You are currently viewing 7 ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

7 ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

هل شعرك جاف وتالف وهش؟ إنه بلا شك بحاجة إلى قناع مغذي جيد لاستعادة ليونته وتألقه. وفي هذا المقال سأقدم لك 7 ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف، بالإضافة غلى العديد من النصائح. هذه الوصفات والنصائح وصفات منزلية وغير مكلفة للحصول على شعر أحلامك.

شعرك باهت، متهيج، خشن الملمس، يتشابك بسهولة… لا شك أنه جاف أو حتى جاف للغاية. حالة تعاني منها الكثير من النساء ولكنني أطمئنك أن هذه الحالة لن تكون نهائية وحتمية إذا اتبعت بشكل دوري النصائح التي ساقدمها لك.

فالمشكلة الرئيسية في الشعر الخشن الجامح هو نقص الدهون. في هذا النوع من الشعر، لا تنتج فروة الرأس ما يكفي أو تجد صعوبة في توزيعه على الأطوال. وبحرمان هذه الجرعة الواقية من الزهم، يصبح الشعر أكثر هشاشة ويتكسر بسهولة ويفقد لمعانه.

يمكن أن تتنوع أسباب هذا النقص في الزهم: أولا، طبيعة الشعر. نحن نعلم، على سبيل المثال، أن الشعر المجعد يكون جافًا في أغلب الأحيان، لأن تجعده لا يسمح بتدوير الدهون. كما تلعب العوامل الخارجية أيضًا دورًا: يمكن أن تكون الشمس أو الرياح أو المياه المالحة أو حمام السباحة مسؤولة عن جفاف الشعر.

وبالطبع، يمكن لعادات الجمال (السيئة) أن تجعل شعرك أكثر أو أقل جفافًا، مثل التبييض المفرط، أو استخدام مجففات الشعر أو أدوات فرد الشعر الساخنة جدًا، أو ربطات الشعر غير المناسبة، وما إلى ذلك.

لاستعادة الشعر الناعم واللامع، سيتعين عليك التخلص من هذه العادات السيئة وقبل كل شيء تدليله قدر الإمكان بالرعاية المناسبة. 

القواعد الذهبية لتطبيق قناع الشعر بشكل صحيح:

بغض النظر عن مدى تطبيقك لأفضل مستحضرات العناية على شعرك، إذا لم تفعلي ذلك بشكل صحيح، فلن تري أي نتائج. لذا، هناك بعض القواعد التي تحتاجين إلى معرفتها للاستفادة الكاملة من فوائد أقنعة التغذية.

يمكنك وضع قناعك قبل أو بعد الشامبو، لا يهم. لكن يجب عليك التأكد من تجفيف شعرك بيديك بشكل مثالي وعصره بلطف، فهذا سيمنع العلاج من الانزلاق على طول شعرك وعدم اختراق ألياف الشعر. ضعي كمية من المنتج في راحة يديك، ووزعيها خصلة بعد خصلة، من الطول إلى الأطراف. ركزي على الأطراف، لأن هذه المنطقة هي الأكثر تأثراً بالجفاف.

بعد ذلك، سيتعين عليك احترام وقت التعرض، من 10 دقائق إلى 30 دقيقة إلى أربعين، وقد يصل إلى ليلة كاملة، إذا لزم الأمر. ولزيادة الفوائد، يمكنك تغطية رأسك بمنشفة دافئة أثناء الانتظار أو بكيس بلاستيكي. ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر وانتهي بالماء البارد لسد المسام وتعزيز اللمعان. 

إذا لم تكوني قد اطلعت على مقالتي: 10 عادات تضر جدا بالشعر أنصح بذلك، لأنها ستطلع على عادات تقومين بها كل يوم دون علك، وتدمر شعرك حرفيا.

وفيما يلين أقدم لك أفضل 7 وصفات ماسكات للشعر الجاف والتالف.

1. قناع مغذي بالزبدة النباتية للتغذية العميقة:

لا مثيل للزبدة النباتية فهي بحق من بين أفضل الماسكات المنزلية الفعالة للشعر الجاف والتالف. أنا أحب زبدة الشيا بشكل خاص، لأنها غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات A وE، وهي مثالية لحماية ألياف الشعر وتنعيمها وترطيبها. مع زيت يلانج يلانج العطري، هو الكوكتيل المثالي لشعر قوي ولامع.

تحتاجين إلى:

  • ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا،
  • ملعقة كبيرة من زبدة المانجو،
  • وملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو،
  • قطرتين من زيت يلانج يلانج العطري.

ابدئي بإذابة الزبدة في حمام مائي. ارفعيه عن النار ثم اتركيه يبرد. ثم أضيفي زيت يلانج يلانج العطري واخلطي. ضعي الخليط على الأطوال، واتركيه لمدة 30 إلى 50 دقيقة، إن أمكن، تحت منشفة ساخنة. اشطفيه ثم اغسليه بالشامبو. ستلاحظين الفرق فورا.

 2. قناع ضد التقصف بصفار البيض:

ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

صفار البيض هو أحد المكونات الرئيسية في الوصفات التجميلية. ولسبب وجيه: فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعناصر المغذية للشعر، لذا، فإنه يجلب اللمعان والقوة والتغذية.

سوف تحتاجين إلى:

  • صفار بيضة واحدة (يفضل أن يكون عضويًا)،
  • ملعقة كبيرة من زيت السمسم،
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

اخفقي صفار البيض بالشوكة ثم أضيفي زيت السمسم كما لو كنت تحضرين المايونيز. انتهي بإضافة ملعقة الليمون واخلطيه مرة أخرى.

قومي بتوزيع العلاج على شعرك الجاف، من الجذور إلى الأطراف. يترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

 3. قناع اللمعان بالأفوكادو:

غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات A، E، B6 وC، فالأفوكادو عنصر نشط مغذي ممتاز للشعر الجاف.

تحتاجين إلى:

  • 1 أفوكادو،
  • 1 بيضة (يفضل أن تكون عضوية)،
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

باستخدام الشوكة، اهرسي لحم الأفوكادو. أضيفي البيضة والعسل واخلطيهم جيدًا. ضعيه على الشعر الرطب، من الأطوال إلى الأطراف. لتعزيز التأثير، لفي شعرك في غلاف بلاستيكي واتركه لمدة ساعة. اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو. ولاحظي النعومة الآنية.

بالطبع لا أحتاج أن أخبرك أنك إذا داومت على هذا الماسك، سيتغير شعرك بشكل أنت نفسك لن تصدقيه.

 4. حمام الزيت المعالج:

يمكن لبعض الزيوت أن تصنع المعجزات للشعر الجاف والتالف. نحن نفكر بشكل خاص في زيت الأركان النباتي المشهور بقدراته المجددة والوقائية على الشعر. فهذا الزيت يعتبر من أروع الماسكات المنزلية الفعالة للشعر الجاف والتالف. أنت بحاجة إلى:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأفوكادو النباتي (عضوي)،
  • ملعقة كبيرة من زيت الأركان النباتي (عضوي)،
  • 3 قطرات من زيت يلانج يلانج الأساسي.

اخلطي الزيوت جميعا ووزعيها على شعرك الرطب. لكي لا تنسي أي منطقة، اعملي خصلة بعد خصلة، مع إيلاء اهتمام خاص للأطراف. اتركيه لمدة ساعة على الأقل (ومن الأفضل طوال الليل) تحت المنشفة. يشطف بالماء الفاتر ثم بالشامبو. 

5. كريم الموز المضاد للتشوك:

فوائد الموز للشعر عديدة: فهو يغذي، ويصلح، ويوفر الليونة ويحفز النمو. ويوصى به بشكل خاص للشعر المتضرر والتالف، لأنه يساعد على إعادة تحفيز الشعر.

تحتاجين إلى:

  • 1 صفار بيضة،
  • 1 موزة ناضجة،
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

في وعاء صغير، اهرسي الموز للحصول على هريسة. أضيفي صفار البيض وزيت الزيتون واخلطي حتى تحصلي على قوام متجانس. وزعي القناع من الجذور إلى الأطراف، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو. 

6. قناع الصبار المرطب:

الصبار هو نجم آخر في عالم جمال الشعر. فهذا العنصر يتكون من 98% من الماء، ولكنه غني أيضًا بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. هذا النبات المعجزة يوفر الترطيب والتغذية والإصلاح لشعرك.

سوف تحتاجين إلى:

  • ملعقتين كبيرتين من جل الصبار،
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند (استبدليه بحليب جوز الهند، إذا لم يكن الزيت متوفرًا لديك).

في وعاء صغير، قومي بخلط الجل وزيت جوز الهند حتى تحصلي على قوام متجانس. قومي بتوزيع القناع على شعرك المبلل، من الجذور حتى الأطراف. اتركي هذا العلاج الفعالظ، والمرطب في نفس الوقت، لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة حسب وقتك. اشطفي شعرك ثم اغسليه بالشامبو المعتاد. 

7. قناع منشط ومحفز للشعر بزيت الزيتون:

ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

لتحفيز نمو شعرك وتدليل بصيلاته، ما عليك سوى تصفح خزائن مطبخك. فزيت الزيتون، تبث منذ القدم، أنها مكون ممتاز لتغذية الشعر والحفاظ على لمعانه.

تحتاجين في هذا الماسك للآتي:

  • علبة من حليب الكوكو الطبيعي.
  • ثمرة أفوكادو طازجة.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

في وعاء، اهرسي الأفوكادو بالجزء الخلفي من الشوكة. أضيفي حليب جوز الهند واخلطي. ثم، أضيفي العسل وزيت الزيتون إلى الخليط واخلطيهم جيدًا. ضعي الكريم العلاجي من فروة الرأس حتى الأطراف واتركيه لمدة 20 إلى 40 دقيقة. اشطفيه جيدًا بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد لتنشيط اللمعان.

وفي النسخة الجاهزة للاستخدام، ماذا أستعمل؟:

إذا لم يكن لديك الوقت أو الرغبة في صنع قناعك في المنزل، فمن الممكن بالطبع العثور على علاجات مناسبة في المتاجر. لا داعي للاستثمار في منتجات التجميل باهظة الثمن لضمان الفعالية.

لتغذية شعرك الجاف والتالف، اختاري تركيبات تعتمد على زيت جوز الهند أو الأركان أو الجوجوبا أو اللوز الحلو. إذا كانت امكانياتك تسمح، اختاري التركيبات العضوية الْمُعْتَمَدَة التي تضمن مستوى عالٍ من المكونات النشطة الطبيعية.

استبعدي المنتجات التي تحتوي على السيليكون بأي ثمن: فهي وإن كانت توفر تأثيرًا لامعًا فوريًا، فإنها تساهم على المدى الطويل في سوء تغذية الشعر واختفاء الطبقة الهيدروليبيدية.