You are currently viewing كيف تسرعين نمو شعرك

كيف تسرعين نمو شعرك

كيف تسرعين نمو شعرك؟ وفقا لمعظم البحوث التي أجريت في هذا الميدان، هناك عدة عوامل تؤثر على نمو الشعر وقوته وجماله وصحته، ونذكر منها على سبيل المثال: الوراثة والنظام الغذائي والإجهاد والتوتر وصحة فروة الرأس والعناية بالشعر والتدليك…

وبجانب هذه الأبحاث، خَلصَ الخبراء، معززين بمجموعة من التجارب على مدار سنوات، إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تمت صياغتها على شكل نصائح يمكنك اتباعها لضمان نمو شعرك وضمان صحته ولمعانه.

في هذا المقال، سأقدم لك خلاصة هذه الأبحاث حتى تتمكني من تسريع نمو شعرك بطريقة طبيعية وآمنة مدعومة بأبحاث وتجارب.

1. علاج شعرك وفروة رأسك:

1.1. قومي بتدليك فروة رأسك:

تبث أن للتدليك دورا لا يستهان به في تحسين الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى أي جزء من جسمك تقوم بتدليكه. وفروة رأسك ليست استثناء. فعندما تقومين بتدليك رأسك، فإن زيادة تدفق الدم المحملة بالأغذية والأكسجين والتي تصل بكثافة إلى فروة راسك، تحفز نمو بصيلات شعرك.

إذن فالتدليك تقنية بسيطة جدا ومتاحة لمساعدة شعرك على أن يكون قويًا وينمو بشكل أسرع. حاولي تدليك فروة رأسك في كل مرة تستحمين فيها. افركي رأسك بلطف بأطراف أصابعك باستخدام حركات دائرية. وتأكد من المرور على كامل سطح فروة رأسك والأمام والخلف والجوانب. كرري العملية عدة مرات متى أتيحت لك الفرصة.

بالإضافة إلى تحفيز نمو شعرك، فإن هذه التدليكات ستقلل من توترك وتساعدك على الاسترخاء.

2.1. استخدمي الزيوت العطرية:

لقد ثبت أن بعض هذه الزيوت يساعد في تحفيز نمو الشعر الجديد. ضعي كمية صغيرة من الزيت العطري عند تدليك رأسك لزيادة فوائد التدليك. ضعي من خمس إلى عشر قطرات من الزيت على أطراف أصابعك ووزعيها على رأسك بالكامل، مع تدليك فروة رأسك.

جربي أحد الزيوت العطرية التالية: النعناع الذي يحسن الدورة الدموية، زيت شجرة الشاي، التي تهدئ فروة الرأس وتساعد على تقليل القشرة، الليمون الذي يعزز نمو الشعر ويقويه.

3.1. قومي بمعالجته بالزيت:

كيف تسرعين نمو شعرك

يُعتقد أن زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتساهم بفعالية في نموه. بالإضافة إلى أنها تجعل شعرك ناعمًا وقويًا.

لإجراء علاج بالزيوت، اتبعي الخطوات التالية: إذا كنت تستخدمين زيت الزيتون، قومي بتوزيعه على شعرك المبلل. ثم اقلب رأسك إلى الأمام وقومي بتدليك فروة رأسك لمدة 2 إلى 3 دقائق. ثم دلكي فروة رأسك بملعقتين كبيرتين من الزيت لمدة 5 دقائق. مرري أصابعك خلال شعرك لتوزيع المنتج من الجذور إلى الأطراف. يمكنك أيضًا القيام بذلك باستخدام مشط واسع الأسنان. غطي رأسك بغطاء الدش واتركي الزيت ينقع فيه لمدة ساعة أو ساعتين. اغسلي شعرك بشكل طبيعي (قد تحتاجين إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين لإزالة كل الزيت).

4.1. تطبيق قناع مغذي:

إذا كان شعرك جافًا أو ناعمًا، يمكنك إضفاء اللمعان عليه من خلال معالجته بقناع مرمم. لن يؤدي ذلك بالضرورة إلى نموه بشكل أسرع، لكن إذا قمت بحماية شعرك الموجود بالفعل، فلن تحتاجي إلى تقليم أي أطراف تالفة وسينمو لفترة أطول بسرعة أكبر.

يمكنك تحضير قناع منزلي سريع على النحو التالي: اكسري بيضة في وعاء واضربيها بخفة. أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزبادي الطبيعي وملعقة كبيرة من العسل. ضعي الخليط على شعرك المبلل واتركيه لمدة 20 دقيقة. اغسلي شعرك بشكل طبيعي لإزالة القناع.

للمزيد من الأقنعة الطبيعية الفعالة، أحيلك على مقالتي: 7 ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

5.1. استخدمي فرشاة مناسبة:

استخدمي فرشاة ذات شعر خنزير. تتميز هذه الألياف الطبيعية بملمس مشابه جدًا لملمس الشعر البشري وتساعد على توزيع الزهم (الزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس) على أطرافك. وهذا يحمي شعرك من جدوره إلى الأطراف حتى يظل قويًا وصحيًا. استخدمي هذه الأداة على النحو التالي:

ضعي الفرشاة على فروة رأسك وحركيها للخلف وللأمام لتدليك رأسك والتقاط الزيت. قومي بتمريرها من جذورك إلى أطرافك بتمريرة واحدة طويلة. استمري في تنظيف نفس المنطقة حتى تصبح ناعمة ولامعة.استمري في العملية، قسمًا تلو الآخر، حتى تقومي بتدليك فروة رأسك بالكامل وتمشيط شعرك بالكامل. تأكدي من استخدام فرشاة شعر الخنزير لأن هذه التقنية لا تعمل مع المعادن أو البلاستيك.

كيف تسرعين نمو شعرك

6.1. تجنبي بعض المنتجات:

إذا كنت تريدين أن ينمو شعرك بسرعة، فمن المهم أن تكوني حذرة بشأن المنتجات التي تستخدمينها.

تحتوي العديد من المنتجات على مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتتركه جافًا وهشًا. لذا، أنصحك بالبحث عن البدائل المصنوعة أساسًا من مكونات طبيعية. تجنبي المنتجات التي تحتوي على المكونات التالية:

  • الكبريتات الموجودة في الشامبو عبارة عن منظفات قاسية تجرد الشعر من زيوته الطبيعية وتجففه.
  • يترك السيليكون الموجود في البلسم رواسب تتراكم في الشعر ويمكن أن تجعله ثقيلًا وباهتًا.
  • الكحول الموجود في مثبتات الشعر والجل ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى يجعل الشعر جافًا وهشًا.

2. اتباع نظام غذائي صحي:

1.2. تناولي البروتين:

بما أن الشعر يتكون في معظمه من البروتين، فمن المهم تناول الكثير منه لتحفيز نمو الشعر. راقبي نظامك الغذائي وتأكدي من حصولك على الكثير من البروتين كل يوم. إذا لم تأكلي ما يكفي، فسوف يتباطأ نمو شعرك.

تناولي اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان الغنية بالبروتين. تعد البقوليات والخضروات الورقية مصادر جيدة للبروتين بالنسبة للنباتيين.

2.2. تناولي البيوتين:

وهو فيتامين ب الأساسي لنمو الشعر. لكن نظرًا لوجوده بشكل أساسي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني، فغالبًا ما يعاني النباتيون من نقص هذا الفيتامين.

وللتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب، تناولي الأطعمة التالية: يعتبر البيض والمكسرات وسمك السلمون والأفوكادو واللحوم ونخالة القمح مصادر جيدة للبيوتين.

إذا كنت تعتقدين أن نظامك الغذائي لا يكفي لتزويدك بكمية فيتامين ب التي تحتاجينها، يمكنك تناول مكملات البيوتين، لكن الطبيعي هو دائما الأفضل.

3.2. تناولي الفيتامينات A وC:

فهي تساعد الشعر على أن يكون لامعاً وصحياً. عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من هذين الفيتامينين، يمكن أن يصبح باهتًا وهشًا. لذا، تأكدي من تناول الكثير من الأطعمة التالية: البطاطا الحلوة والجزر واللفت والقرع فهي كلها غنية بفيتامين أ. البروكلي والخضار الورقية الخضراء والفلفل والحمضيات غنية بفيتامين C. 

4.2. تناولي أحماض أوميغا 3 الدهنية:

هذه الدهون “الصحية” مفيدة جدا لصحة فروة الرأس وتعزز النمو الصحي لخلايا الجلد والشعر. وهي موجودة في الأطعمة مثل السلمون والسردين وبذور الكتان أو الجوز.

إذا كنت لا تحبين هذه الأطعمة، يمكنك تناول زيت السمك أو الكتان على شكل مكملات غذائية. 

كيف تسرعين نمو شعرك

5.2. حافظي على رطوبة جسمك:

عندما يعاني جسمك من الجفاف، يظهر ذلك في شعرك. حيث يصبح شعرك جافًا وضعيفًا وهشًا. عندما تنكسر أو تنقسم خصلة الشعر، يكون من الصعب الاحتفاظ بها لفترة طويلة. لذا انصحك بشرب كمية كافية من الماء يوميًا لتبقى جسدك، وبالتالي شعرك، رطبًا جيدًا.

عندما يكون ذلك ممكنًا، حاولي شرب الماء بدلاً من القهوة أو الصودا أو المشروبات الكحولية. واحتفظي بزجاجة ماء معك طوال اليوم حتى تتمكني من الشرب متى شئت.

6.2. استشيري الطبيب:

إذا كنت تفقدين شعرك أو كان ينمو ببطء شديد، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة أساسية لا يمكنك علاجها بالطرق المنزلية. لذا، إذا كنت تشكين أن تساقط شعرك قد يكون أحد أعراض حالة أكثر خطورة، فحددي موعدًا مع طبيبك على الفور. بمجرد معالجة السبب الجذري، يجب أن يبدأ شعرك في النمو بشكل أسرع.

المشاكل التالية يمكن أن تسبب تساقط الشعر:

  • التهابات فروة الرأس وغيرها من المشاكل الجلدية ،
  • داء الثعلبة، وهو مرض يسبب تساقط الشعر في كتل،
  • هوس نتف الشعر، وهو مرض يسبب تساقط الشعر،
  • بعض العلاجات الدوائية،
  • التغيرات الهرمونية…

3. اتبعي روتين صحي للعناية بالشعر:

1.3. تقليل غسل الشعر بالشامبو:

إذا غسلت شعرك كل يوم، فسوف تجعلينه جافًا وهشًا، لأنك في كل مرة تستخدمين فيها الشامبو، تقومين بإزالة الزيت الطبيعي الذي يحمي شعرك ويبقيه قويًا. لذلك، وحتى ينمو شعرك بسرعة، لا أنصحك بغسله أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

بين الغسلات، يمكنك وضع شامبو جاف على جذورك لمنعها من أن تبدو دهنية. تعاملي مع شعرك بلطف عند غسله. تجنبي فركه أو عصره. اشطفيه بالماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن.

للمزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، أدعوك للاطلاع على مقالتي: 10 عادات تضر جدا بالشعر

2.3. تجنبي أدوات الحرارة:

كيف تسرعين نمو شعرك

إذا كنت ترغبين في تشجيع شعرك على النمو، فأفضل رهان هو تركه يجف في الهواء. إذا كنت تستخدم مجفف الشعر، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إضعاف الأعمدة وإتلافها. الأمر نفسه ينطبق على أجهزة تصفيف الشعر الساخنة الأخرى، مثل مكواة تجعيد الشعر أو أدوات فرد الشعر أو أدوات تجعيد الشعر.

بعد غسل شعرك، جففيه بلطف بالمنشفة. لا تفركيه.مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان وضعي منتجًا مثل البلسم واتركي شعرك يجف تمامًا في الهواء.

3.3. لا تمشطي شعرك المبلل:

عندما تكون خصلاتك مبللة، فإنها تتمدد وتتكسر بسهولة أكبر بكثير منه عندما تكون جافة. لذلك، إذا قمت بتمشيطها وهي مبتلة، فسوف تلحقين بها ضررًا كبيرًا، مما يتسبب في تكسرها وتجعدها وتقصف أطرافها.

قومي بفك تشابكها بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان ومرطب، عند الاقتضاء. ابدئي من نهايات الشعر ثم انتقلي تدريجيًا إلى الجذور بدلاً من تحريك الأداة بشكل مستقيم من الأعلى إلى الأسفل.

4.3. تجنبي العلاجات العدوانية:

يمكن أن يسبب التبييض والتلوين والفرد الكيميائي ضررًا كبيرًا للشعر. لذا، من الأفضل تركه طبيعيا قدر الامكان، أو استعمال خلطات طبيعية بمكونات طبيعية، والتي لن تلحق به الضرر. على سبيل المثال، يمكنك تفتيحها بالعسل أو صبغها بالحناء.

تجنبي أيضًا تسريحات الشعر التي تجذبك، مثل الضفائر الضيقة جدًا.

تعلمي أن تحبي مظهرك الطبيعي. فإذا كان لديك شعر مجعد أو مموجة، فلا توجد طريقة طبيعية لجعله أملسًا تمامًا، لكن الشعر الطبيعي والصحي الذي ينمو بسرعة هو أيضا شيء تتمناه أية امرأة.

5.3. احمِ نفسك من العوامل البيئية المضرة:

العوامل البيئية مثل الشمس والرياح القوية وتلوث الهواء والكلور الناتج عن حمامات السباحة يمكن أن تلحق الضرر بشعرك. خصوصا إذا كانت خصلاته هشة وضعيفة. لذا، من المستحسن حمايتها، تمامًا كما تحمين بشرتك.

كيف تسرعين نمو شعرك

عند الخروج في الشمس، ارتدي قبعة لتغطية شعرك.إذا كنت تعيش في مكان فيه هواء ملوث جدًا، قومي بتغطية رأسك بقبعة أو وشاح عند الخروج. عند السباحة في حمام السباحة، ارتدي قبعة السباحة لحماية شعرك من الكلور الموجود في الماء… ولا تنسي تطبيق الرعاية لشعرك بعد تعرضك لهذه العوامل.