You are currently viewing كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ سؤال بدأ يطرح نفسه بحدة في السنوات الأخيرة خصوصا مع تطور مواقع التواصل الاجتماعي التي حلت في أحيان كثيرة محل علاقات التواصل المباشرة. في هذه المقالة سأخبرك عن طريقة ذكية وفعالة للتعامل مع حبيبك السابق على مواقع التواصل الاجتماعي.

أتفهم أنك الآن غارقة في اليأس لأنه تركك بعد أن كنتي تظنين أنك العالم بالنسبة له، تركك فجأة دون سابق إنذار. من حسن الحظ كنت قد قرأت من قبل مقالتي: كيف أستعيد حبيبي الذي تركني؟ وتعلمت كيفية التصرف عندما يهجرك حبيبك ولم ترتكبي الأخطاء المميتة التي يصعب تصحيحها. لكن ومع ذلك ظلت بداخلك تساؤلات كثيرة لا تجدين لها جوابا، منها على الخصوص كيف تتعاملين مع حبيبك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أنا سأقول لك، وكالعادة كل ما أطلبه منك أن تتسلحي بالصبر والثقة بالنفس.

1. لا تحظريه أبدا على مواقع التواصل الاجتماعي:

إذا كنت من متابعات موقعي فأنت بالتأكيد قرأت مقالتي السابقة “كيف أستعيد حبيبي الذي تركني؟” والتي حذرتك فيها من حظر حبيبك الذي هجرك على مواقع التواصل الاجتماعي. لأننا ببساطة عندما تكون لدينا رغبة ولو ضئيلة جدا باسترجاع هذا الحبيب فيجب علينا ترك جميع مواقع التواصل متاحة بيننا لأننا سنحتاج استعمالها بعد مدة من الزمن. إذن طالما هو لم يقم بحظرك فرجاء لا تقومي بعمل “بلوك” له على أية منصة من مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى لو قام هو بحظرك، أنت لا تفعلي.

حسنا، أنت قرأت مقالي السابق ولم تقومي بحظره على أية منصة من مواقع التواصل الاجتماعي. جيد، لكن أنا لم أطلب منك فعل ذلك حتى تقومي بمراسلته كل دقيقتين لتسألي عنه وعن أحواله أو تبحثي عن أي مبرر لتكلميه. إطلاقا. بل العكس تماما، أنا طلبت كم ذلك لأننا سنحتاج لاستعمال هذه المواقع في وقت محدد وبطريقة محددة.

إذن رجاء، لا تقضي اليوم كله في التجسس عليه ومتابعة منشوراته من منصة إلى أخرى، لا تحضريه ولكن في نفس الوقت أعتمد كثيرا على قوة أعصابك لكي تظلي هادئة ومختفية.

2. لا تعلقي على منشوراته ولا تنشري أي شيء على أي موقع تواصل:

1.2. لا تعلقي على منشوراته أو منشورات أصدقائه:

الجواب على سؤالك: كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ قد يبدو غريبا لأنني سأطلب منك ألا تتعاملي معه مطلقا. لا تعلقي على أي من منشوراته لا “لايك” ولا ابتسامة. وطبعا أكيد لا قلب ولا تعليق ولا أي شيء بالمرة، لا تمنحيه فرصة الشعور بنشوة أنك تتابعينه وتتابعين تفاصيل حياته. العكس تماما، دعيه في حيرة من أمره دعيه يتساءل هل رأت منشوارتي؟ هل اطلعت عليها؟ وإذا كانت قد اطلعت عليها لماذا لم تعلق ولو بكلمة ولو بلايك؟ دعيه يضرب أخماسا في أسداس؛ وكوني متأكدة بأنه سوف يطرح على نفسه كل هاته الأسئلة مهما بلغت حدته أو قوة شخصيته.

اختفي من مواقع التواصل الاجتماعي

شيء آخر، لا تعلقي على منشورات أصدقائكم المشتركين. تذكري ما قلت لك في مقالي السابق: أنت ستتبخرين في الهواء. وتأكدي أنه في لحظة معينة ولو من باب الفضول؛ سيجوب المنصة شمالا وجنوبا بحثا عن أثر لتعليق منك على أي منشور أو حتى “لايك” وسيصاب بخيبة أمل لأنه لن يجد لك أثرا لا في منصة التواصل الاجتماعي تلك ولا في غيرها. تأكدي أنه سيصاب بخيبة أمل ولو كان هو من تركك.

2.2. اختفي من مواقع التواصل الاجتماعي:

إن التعامل مع حبيب تركنا على مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج الكثير من الصبر والذكاء وقوة الأعصاب. لذا أحذرك من أن تقومي بنشر أية منشورات فيها تلميح إلى غدره أو حقارته أو الفراق أو غير ذلك. الرسائل المبطنة كما قلت لك سابقا تكون مكشوفة جدا وبئيسة وتعطي عنك انطباعا بأنك يائسة، فرجاء لا تفعلي. لا تعطيه إحساسا بأنه يهمك وأنك ما زلت تفكرين فيه بنشرك لمنشورات من المحتمل جدا أن تثير سخريته بدل اهتمامه لأنها تدل على شيء واحد فقط لا غير وهو أنك تتآكلين من الداخل ولا تجدين طريقة للتنفيس عن غضبك سوى ببعث هذه الرسائل الغير مباشرة والبئيسة. وفي الأخير إذا كان لديه شك بأنك تعيسة وحزينة، بتصرفاتك تلك، سيصبح شكه يقينا.  

وإذا كنت تريدين رأيي لا تنشري أية منشورات في هذا الفترة على أية منصة من مواقع التواصل الاجتماعي. هناك من سيقول لك لا بالعكس يجب أن تظهري سعيدة ومتألقة على مواقع التواصل حتى يحس بقيمة ما فقده. فتبدئين بنشر صورك المعدلة بالفوتوشوب على جميع المواقع. وتغرقين الفايسبوك بصورك وأنت تضحكين ضحكات حتى من لا يعرفك يحس بأنها ضحكات مزيفة، احذري، ولا تفعلي ذلك.

3.2. عيشي حدادك كامرأة ناضجة:

اعتمدي على نفسك للخروج من حالتك

كما قلت لك سابقا، التعامل مع حبيب تركنا على مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج الكثير من الذكاء. فركزي معي جيدا: إن ألم الفراق مرتبط بحزن والحزن مرتبط بتراجع للخلف وانطواء. فإذا بدأت برفع صورك على مواقع التواصل الاجتماعي وأنت في قمة السعادة بمجرد انفصالكما، فهذا يعني أمرين لا ثالث لهما: إما أنك غير طبيعية ولا يمكن الوثوق بك لأنك إنسانة متقلبة وهو في هذه الحالة لن يحترمك بل بالعكس سيخافك وقد يحتقرك. وإما أنك في قمة الألم وتحاولين عبر هذا الوسائل المكشوفة تغطية هذا الألم. وأنا في الحالتين لا أريده أن يأخذ عنك لا هذه الصورة ولا تلك.

أنت امرأة ناضجة ورزينة. امرأة تعيش فترة حدادها كما يجب لأنها كانت في علاقة حب حقيقية وكانت بكل صدقها وعواطفها في هاته العلاقة. إذن فمن الطبيعي أنها ستعيش فترة حداد أليمة بعد الفراق. وأي تصرف يوحي بغير ذلك لن يكون في محله فيظهر إما صبيانيا مقززا أو مفرطا في اليأس والسوداوية. ستقول: إذن ما العمل؟ وأنا سأجيبك.

3. اعتمدي على نفسك للصعود من القعر:

تأكدي أولا أن لا أحد سيمنعك من عيش حدادك كاملا وربما لفترة قد تطول قليلا. لكن بالموازاة مع ذلك لا أحد يجب أن يطلع على حجم المعاناة التي تعيشنها. لا أحد له الحق في معرفة كيف تبكين ومتى تبكين وهل تأكلين أم أنك فقدت شهية الأكل؟؟ لا أحد بالمرة حتى أقرب الناس إليك له الحق في الاطلاع على هاته اللحظات. هي لحظات قاتمة من عمرك يجب أن تعيشيها بعمق حتى تتمكني من الخروج منها بقوة.

هناك من سيقول لك حاولي مشاركة صديقتك الحميمة في ألمك فالمشاركة تهون الألم وتقلل حدته قليلا. ربما هذا صحيح! ولكنك ستسقطين في فخ الارتباط والتبعية وستكونين دائما بحاجة إلى تلك الصديقة حتى تستطيعين تحمل ألمك. فمتى كانت تحدثك وتواسيك تكونين بخير. لكن بمجرد أن تغيب عنك تغرقين في بحر ألمك من جديد كأنها لم تواسيك أصلا. وفي هذه الحلقة المفرغة تكونين بحاجة لهذه الصديقة كحاجتك لجرعات الأفيون لتهدئة الألم. غير أنه في كلتا الحالتين يعود الألم بنفس الحدة وربما بحدة أكبر بمجرد انتهاء مفعول الجرعة.

هذا بالضبط ما سيحصل لك لو اعتمدت على غير نفسك للصعود من القعر. نصيحتي لك: اعتمدي على نفسك لأنك عندما تخرجين من هذه الحالة، التي تظنين الآن أنها لن تنتهي، ستخرجين وأنت مستقلة وبكامل قوتك، لم تحتاجي ولن تحتاجي لأحد للاستناد عليه. وهكذا أنت، امرأة مستقلة وقوية وذكية. سأغلق القوس وأعود إلى موضوعنا الرئيسي.

4. دور مواقع التواصل الاجتماعي في علاقات الحب:

كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ هو سؤال آني ومشروع جدا لأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبح لها دور محوري ومهم. لكن دعيني قبلها أحدثك عن دورها الكئيب والمحبط.

1.4. الوجه الآخر لمواقع التواصل الاجتماعي:

 عندما تكونين في قمة الألم والمعاناة وتبدئين بالاطلاع على بروفايل حبيبك. ستجدين صوره وهو في قمة السعادة؛ وتقرئين منشوراته التي لن تكون موجهة لك وليس لديك حتى حق التعليق عليها. ستقومين بإحصاء جميع صديقاته الإناث على فيسبوك. وفي حركة يائسة ستحاولين من خلال تعليقاتهن استنتاج غريمتك أو تلك التي حلت مكانك. سوف تبحرين لساعات في بروفايلات الفتيات اللواتي يوجدن على صفحته. وستتبعين كل خطواته وسكناته وردوده عليهن وستبنين جبالا من الشكوك والأوهام وقد تكون بعض هذه الشكوك حقيقة، لا يهم… ما يهمني أنا بالدرجة الأولى أن أقنعك إذا استطعت ألا تتجسسي عليه.

2.4. حاولي عدم التجسس على بروفايل حبيبك:

 لا داعي للاطلاع على بروفايله كل خمس دقائق لمعرفة أين يوجد وماذا يفعل؟ لا داعي لأن تعدي عليه حركاته وسكناته. صدقيني 90 بالمائة مما ينشر على الفيسبوك أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح. أو مبالغ فيه أو مضخم أو موجه لشخص بعينه. بروفايلاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي هي صورة لنفاقنا الاجتماعي المباشر والمعاش. نريد أن نظهر بأفضل صورة وشخصياتنا شخصيات عظيمة ونبيلة. كل واحد منا يريد أن يظهر صورة غير صورته الحقيقية؛ ويوهم الناس بشخصية غير شخصيته الحقيقية وأنه يعيش حياة غير حياته الحقيقية. وغالبا الصورة التي يظهر لك فيها حبيبك ضاحكا ملء فمه قد يغرق بعدها بثواني في حزن وكأبة قاتلتين.

لذا أنا أدعوك، إذا استطعت أن توصلي جبروت قوتك إلى هذه الدرجة، ألا تفتحي بروفايله ولا مرة للاطلاع. سيكون هذا أفضل شيء يمكنك عمله وستوفرين على نفسك ألما وعذابا حقيقيين نتيجة رؤية حياة منمقة وغير حقيقية.

هو بالتأكيد سوف يدخل بروفايلك من باب الفضول. ومن موقع القوة للاطلاع على بروفايل المرأة البئيسة التي تركها. وكيف تعيش حياتها الحزينة بعده؟ وأنت بالمقابل ومن موقف القوة أيضا لن تطلعي على بروفايله. وستتركينه إلى وقت سنحتاجه وسنستخدمه على أحسن وجه بالطريقة المناسبة. والتي سبق أن شرحتها لك في مقالي السابق: كيف استعيد حبيبي الذي تركني؟

5. لماذا لم يحظرك حبيبك على مواقع التواصل الاجتماعي؟:

لماذا لم يحظرك حبيبك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

وأنا أجيبك على سؤالك المحوري: كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أريد أن أثير انتباهك إلى شيء مهم. إن حبيبك السابق عندما لا يقوم بحظرك أو عمل “بلوك” لك على مواقع التواصل الاجتماعي فتأكدي أن هذه ليست حركة اعتباطية منه أو سهو بل فعل مقصود.

لن أستطيع أن أقول لك قصده بالضبط لإن ذلك يختلف حسب الشخصيات. من الطبيعية إلى النرجسية إلى المتملكة إلى الأنانية وقس على ذلك. لكن ما يمكن أن أؤكده لك أنه مادام لم يقم بحضرك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يعني بالضرورة أنه يريد أن يحافظ على شعرة معاوية بينكما. ويريد لهذا التواصل الغير معلن أن يبقى بينك وبينه لغاية ما. يمكن ألا ندرك أبدا هذه الغاية ولككنا بالتأكيد سنستعمل هذا المنفذ كما يجب في الوقت المناسب.

1.5. لا تغيري صورتك على الواتساب:

تحذير آخر على نفس الدرجة من الأهمية، الوتساب… إذا كانت لديك صورة على بروفايلك على وتساب لا تغييريها مباشرة بعد الفراق. لا بصورة أحسن ولا بصورة أقبح. وإذا كنت تضعين أية صورة غير صورتك، صورة لمنظر طبيعي مثلا أو مقولة، فرجاء دعيها مكانها، لا تلمسيها أبدا. دعي كل شيء كما هو. حتى إذا كان يستطيع الاطلاع على متى دخلت الوتساب ومتى غادرته وهل أنت الآن أون لاين أم لا؟؟ دعي نفس الخصائص تعمل كما هي، لا تحضري بروفايله الدخول لديك أو الاطلاع على معلوماتك على هذه المنصة. إبقي عادية تماما بدون أية حركة صبيانية قد تحسب عليك.

المغزى من كل ذلك أن نوصل له فكرة مهمة وهي أننا لم نغير أي شيء من أجله لأنه لا يستحق أي عناء قد نبذله ولو حتى تغيير صورة بأخرى. بالتأكيد سيأتي وقت تغيير الصور ولكننا سنقوم بذلك كما قلت لك في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

2.5. لا تنشري أية رسائل مبطنة:

وطبعا لا أحتاج إلى تذكيرك بأنه إذا كان تغيير صورة بروفايلك بأخرى على واتساب ممنوعة. فنشر مقولات تحمل رسائل مبطنة وغير مباشرة من قبيل “الغدر طبيعة في الرجال” او غيرها من الجمل البئيسة، يعتبر شيئا ممنوعا تماما. ولو أنني أريد أن أقول محرما لكنني أفضل عدم استعمال كلمة لها دلالة دينية.

كلنا نستعمل واتساب مرات عديدة في اليوم أو بالأحرى مرات عديدة بالساعة. وكوني متأكدة أنه في مرات عديدة وهو يتصفح رسائله على الوتساب سيتطلع ولو من باب الفضول على صورتك. أو ربما لن يتكبد عناء الدخول إليها ليتصفحها، ولكنه بالتأكيد سيفعل ذلك إذا لاحظ أن الصورة قد تغيرت. فرجاء لا تدعيه يرى مدى تعاستك وبؤسك عبر تلك الكلمات التي يمكن أت تحملها مقولة نشرتها على بروفايلك والتي تحمل معاني غير مباشرة مفادها: أنا لا زلت متيمة بك.

تأكدي أن مثل هذه الرسائل ستزيده بعدا عنك إن لم تزده نفورا منك. فكوني حذرة لأن الحذر والذكاء مطلوبين جدا في تعاملك مع حبيبك الذي تركك على مواقع التواصل الاجتماعي. أعصابك أريدها قوية جدا لتتحكم في عقلك فإذا تحكمت في عقلك هو سيقوم بالباقي وسيتحكم في يديك وشفتيك.

6. حبيبك الذي تركك هو أحد شخصين:

تقول لي لبنى رجاء قولي لي كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ إنه في الأصل شخص رائع وطيب، رجاء أخبريني كيف أتصرف؟

1.6. شخص طبيعي:

حتى تتعاملي بحكمة وذكاء مع حبيبك الذي تركك على مواقع التواصل الاجتماعي ضعي في ذهنك أن حبيبك هو أحد شخصين لا ثالث لهما: إما أنه رجل لو أحس أنك مقهورة جدا لفراقه وكان شخصا طبيعيا وطيبا كما قالت لبنى، وليس نرجسيا أو مريضا نفسيا. فسيحس أنه ظلمك لكن تأنيب الضمير هذا سيعطيه إحساسا بالشفقة وأبدا لن يعطيه إحساسا بالحب. هو يعرف تماما أنه متى أراد استرجاعك يكفيه فقط أن يلمح لك بذلك ليجدك عند رجليه.

سامحيني ولكن ضعي نفسك مكانه، هل يمكنك أن ترغبي بشخص يضع نفسه أمامك بمجرد إشارة أو تلميح؟؟؟ لنكن منصفين قليلا مع أنفسنا ومع الرجال. جميعنا لا نحب الإنسان الذي يضع نفسه رهن إشارتنا بمجرد كلمة ويبقى عند أرجلنا رافضا الانصراف حتى نصرفه. صراحة من منكن تستطيع تحمل شخص كهذا خصوصا في فترة يصبح فيها الحب فاترا ويفقد شدته وبريقه؟؟

2.6. شخص غير طبيعي:

 النوع الثاني من الرجال هو نوع اجتمعت فيه كل العقد النفسية أو بعضها. فإذا كان حبيبك السابق من هذا النوع؟ فتأكدي أنه سيسخر منك ويجعل رسائلك المبطنة له ودموعك أضحوكة يمضي بها الوقت مع أصدقائه، ولن يرحمك وسيصل شعوره اتجاهك إلى الاحتقار في بضع ثواني.

إذن، من كل ما سبق تعرفين بأنك في كلتا الحالتين ومع أغلبية أنواع الرجال أنت خاسرة على طول الخط. أنت في وضعية لا تجعل لك خيارا آخرا غير الطريقة التي شرحتها لك في مقالي السابق: “كيف استعيد حبيبي الذي تركني؟” أعترف بأنها طريقة ليست سهلة وتحتاج للكثير من الصبر وقوة الأعصاب. لكن أنت وحدك من تقرر إذا كان الرجل الذي تركك يستحق كل المجهود الذي ستبذلينه أم لا.

خلاصة القول

كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أظن أنك الآن تعرفين لكن دعيني ألخص لك الأمور. هناك قاعدة عامة وراسخة في جميع العلاقات العاطفية بين الرجل والمرأة. هذه القاعدة تقول: إن الأشياء التي تأتيك سهلة وتصبح ملكا لك لا تصبح لديها أية أهمية بالنسبة لك. في حين أن الأشياء التي تغيب عن ناظرك ويصبح وصولك إليها صعبا تصبح مرغوبة ومهمة. حتى لو كنت تملكها من قبل وأصبحت الآن عصية عليك.

إنها الطبيعة البشرية يا سيدات ونواميس الطبيعة لا تتغير. الطبيعة الأبدية في الرجل هو أنه صياد وسيبقى أبد الدهر كذلك، لم يتغير ذلك عبر مئات القرون ولن يتغير الآن. فرجاء لا تنسي أبدا هذه الطبيعة عندما تتعاملين معه وفي كل مراحل هذا التعامل حتى لو كان هذا الرجل زوجك. فإذا فهمت طبيعته هذه ووضعتها نصب عينيك في كل تصرفاتك تأكدي أنه أبد لن يستطيع الاستغناء عنك.

لذا عندما تطرحين تساؤلك المشروع: كيف أتعامل مع حبيبي الذي تركني على منصات التواصل الاجتماعي؟ ضعي في حسابك أن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح خطير جدا ذو حدين. يمكنه أن يدمر حياتك أو يمكنه أن يجعلك ملكة متوجة. لك دائما الاختيار.

في الأخير، هناك شيء مهم ربما لم تنتبه إليه أية منكن: إن هذا المقال بني كله على أساس أنك لم تحظري حبيبك السابق ولا هو قام بحظرك. لكن ماذا لو كان العكس هو بالضبط ما حصل؟ ماذا لو كنت أنت وضعت له بلوك وهو قام بحظرك وحذفك من جميع مواقع التواصل الاجتماعي؟ أنت، امرأة ذكية كما عهدتك، أستطيع بقليل من المنطق والحكمة إقناعك بسحب البلوك لأنه ليس أبدا من مصلحتك. لكن هو كيف سنتعامل معه؟؟؟ الإجابة في مقالي المقبل: ماذا أفعل إذا حبيبي عمل لي بلوك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي؟  حاولي الاطلاع عليه سيفيدك كثيرا.

تحياتي لك

هذا المقال له تعليق واحد

اترك تعليقاً