You are currently viewing 10 عادات تضر جدا بالشعر

10 عادات تضر جدا بالشعر

في هذه المقالة، سأقدم لك 10 عادات تضر جدا بالشعر وأنصحك ألا تقومي بها أبدا إذا كنت تريدين الحفاظ على صحة وجمال شعرك.

الخروج بشعر مبلل، وفك تشابكه عن طريق الشد، وعدم استخدام قناع الشعر مطلقًا، وربطه كل يوم… دون أن ندرك ذلك، فإننا نسيء معاملة شعرنا بشكل يومي. النتيجة ؟ ألياف شعرنا تصبح هشة وجافة وأقل لمعانًا وغير صحية.

في هذا المقال سأخبرك عن أكثر 10 عادات سيئة ومدمرة للشعر والتي أنصحك بالتخلي عنها بشكل عاجل للحفاظ على صحة شعرك.

1- أن تغسلي شعرك كثيرًا:

هل تعتقدين أنك تقدمين لشعرك معروفا بغسله كل يوم أو كل يومين؟ لسوء الحظ، الأمر عكس ذلك تماما.

فأنت من خلال القيام بذلك، تمنعين فروة رأسك من تكوين الطبقة التي تحمي جلد فروة الرأس والأطوال. أظف إلى ذلك أن مسام فروة رأسك وشعرك تختنق بالجزيئات الموجودة في الشامبو والعلاجات. 

لذا، ووفقاً لمحترفي تصفيف الشعر، يجب ألا تغسلي شعرك أكثر من مرتين في الأسبوع كحد أقصى. على الرغم من أن شعرك قد يكون دهنيا قليلاً في البداية، إلا أنك ستلاحظين أنه سيكون صحيا أكثر.

2- الخروج بشعر مبلل:

لا تخرجي بشعر مبلل

الخروج بشعر مبلل وخاصة في الفترة الباردة، هي من العادات التي تضر جدا بالشعر. انتبهي إلى أن الشعر الرطب أكثر هشاشة من الشعر الجاف. لذا، فالخروج به إلى الخارج وهو مبلل يعزز عقد الشعر وتكسره. إذ يكون أكثر مسامية لأنه مبلل وبالتالي يكون أكثر حساسية للعوامل الخارجية المضرة، ويلتقط أي شيء بسهولة. 

3- تفركين شعرك بالمنشفة:

هذا رد فعل آخر يجب استبعاده تماما. هل لديك عادة فرك شعرك بالمقلوب؟ هذا أمر سيء للغاية بالنسبة للألياف لأنها تنكسر بسهولة. بدلًا من ذلك، ابقِ شعرك في وضعية مستقيمًا وحتى إذا كنت تفضلين تنشيفه بالمقلوب، لا تقومي أبدا بفركه بالمنشفة، بل قومي فقط بالضغط عليه على طوله بلطف حتى تمتص المنشفة الرطوبة، بدون جر لو سمحت. بهذه الطريقة البسيطة، سوف يصبح شعرك أكثر لمعانًا عندما يجف. 

4- عدم اعتنائك بشعرك مثل اعتنائك بشرتك:

من العادات السيئة التي تضر جدا بالشعر اعتقادك بأن بشرتك هو وحده من يستحق التركيز، وبالتالي تخصصين له روتينا أسبوعيا وفي الكثير من الأحيان، يوميا للاعتناء به، وتهملين تماما بشرتك.

وأقول لك فورا أن هذا غير صحيح. يحتاج شعرنا إلى روتين دائم بنفس القدر الذي تحتاجه بشرتنا. فإذا قمت بعمل قناع لشعرك من حين لآخر، فتأكدي أن هذا لن يعملّ ولن تجني من ورائه التأثير المتوقع.

أنصحك بالاطلاع على مقالتي: 10 نصائح جمال من كل أنحاء العالم

أولاً: ابدئي بتطبيق العلاج بعد كل شامبو. واجعلي من وضع قناع لشعرك، لعدة ساعات، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع قاعدة لك لا تتزحزح مهما كثرت انشغالاتك. فبالنسبة لي جمالك يجب أن يكون شغلك الأول.

تذكري أيضًا أن تضعي كريم العناية الذي يترك على الشعر بعد كل شامبو. كمية صغيرة جدًا من زيت جوز الهند أو زبدة الشيا على الأطوال على سبيل المثال يكون مفيدا جدا. حاولي اختيار الأنواع الجيدة، هي طبعا تكون غالية قليلة ولكن فعاليتها بالتأكيد تكون أكبر.

5- تربطين شعرك كل يوم:

عادة، عندما يدخل الشتاء برطوبته، تميلين أكثر لشد شعرك. وهناك مع الأسف من تفعل ذلك طوال فصول السنة. إما لأنها لا تجرؤ على تركه منسدلا، أو لأن شعرها بكل بساطة مجعد ولا يمكنها تركه حرا.

في كل الحالات، اعلمي أنه من خلال ربط شعرك، يمكن أن تغيري بنية شعرك. وهذا يؤدي إلى كسر الألياف. لذا حاولي فك شعرك بانتظام.  وإذا كان عليك ربطها حقًا، فلا تشديها كثيرًا وحاولي اختار تسريحية لا تشده بقوة، واختاري دائما الأشرطة المطاطية الملائمة لألياف الشعر.

وقبل هذا وذاك، كوني حذرة جدا عند إزالة الأشرطة من شعرك.

وإليك تسريحة يمكنك القيام بها بسهولة، لا تشد الشعر أبدا وتلائم جميع أنواع الشعر تقريبا، وتعطي لمسة من الجمال والأناقة لوجهك.

10 عادات تضر جدا بالشعر

6- تغسلين شعرك بالماء الساخن جداً:

عندما تكون درجة الحرارة في الخارج منخفظة جدا، جل ما نرغب فيه، هو فقط البقاء لساعات تحت الماء الساخن للتدفئة.

احذري، هذا مضر جدا ببشرتك، ومدمر لشعرك. أنت بهذا التصرف تخاطرين بتجفيف شعرك وربما بما هو أسوأ من ذلك. فالحرارة المرتفعة على الشعر تسبب قشورًا وتهيجًا في فروة الرأس.  لذا، تذكري، عندما تنتقلين من جسمك إلى شعرك، اخفضي درجة الحرارة واختاري أقل درجة حرارة تتحملينها، أو حتى الماء البارد إذا استطعت. فهو سينشط الدورة الدموية لفروة رأسك ويعطيك لمعانا طبيعيا تعجز عنه حتى أغلى المستحضرات.

7- لا تنظفين فرشاة الشعر أبدًا:

تفكرين بانتظام في إزالة الشعر المتشابك المتكدس فوق فرشاة شعرك، لأن منظره مقزز وأنا أتفق معك. لكنك لا تفكرين إلا نادرا جدا في غسل الفرشاة، وهذه من العادات التي تضر كثيرا بالشعر.

إليك الخبر: تحتوي فرشات شعرنا على آلاف الخلايا الجلدية الميتة الصغيرة جدا، وبالتالي آلاف البكتيريا. الأمر الذي سوف يلقي بسعادة على رؤوسنا ويسبب جميع أنواع مشاكل الشعر.  

نصيحة إجبارية: اغسلي فرشاة شعرك بالصابون والماء الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ولا تترددي في تركها منقوعة في الصابون لبضع دقائق قبل شطفها. وهما بدت لك هذه الخطوة بسيطة وتافهة، تأكدي أن لها انعكاسات كبيرة على جمال شعرك وصحته.

8- لا تقومي بقص أطراف شعرك بشكل منتظم:

تريدين شعرا منسدلا على ظهرك يثير إعجاب الجميع، لكنك بالمقابل، إذا لم تقومي بقص الأطراف المتقصفة بانتظام، فسوف تتراكم تدريجيًا وستزحف صعودا في أطوال شعرك. والنتيجة أنك ستكونين مجبرة على قص أطراف مهمة من شعرك لإخفاء الأطراف المتقصفة التي تعطي لشعرك منظرا غير صحي وغبر جميل.

لذلك أنصحك، اذهبي إلى مصفف الشعر الخاص بك مرة واحدة كل شهرين أو ثلاثة، حسب سرعة نمو شعرك، وقومي بقص الأطراف المقصفة حتى يستعيد شعرك حيويته.

 9- النوم على وسادة قطنية:

أيضا، من العادات السيئة التي تضر جدا بالشعر النوم على وسادة قطنية. فالاحتكاك المتكرر على غطاء وسادة قطني، يؤدي إلى إتلاف ألياف الشعر بشكل متكرر. لذلك ينصح الخبراء بالاستثمار في غطاء وسادة حريري يمكنك أخذه معك أينما كنت عندما لا تكونين نائمة في سريرك.

10. التوتر:

10 عادات تضر جدا بالشعر

هل تعلمين كيف تتساقط الشعرة من رأسك على طولها؟ لا تعلمين؟ أنا سأخبرك.

إن أكثر شيء يؤثر سلبا على شعرك ويسرع تساقطه هو التوتر (Stress). فأنت عندما يرتفع توترك يقوم الجسم بإفراز مادة معينة تذهب إلى مسام الجلد فتغلقها، وبالتالي لا يصل الأكسجين والغذاء للشعرة فتضعف وتسقط. لقد حوالت أن أبسط لك الأمر إلى أقصى درجة حتى تدركي مدى خطورة التوتر والقلق على شعرك.

ستقولين لي: إن التوتر أصبح ملازما لكل شخص في عصرنا الحالي، ولا نستطيع تفاديه، وأجيبك: غير صحيح. التوتر هو مسألة داخلية قد لا تستطعين التحكم فيها في بعض الأحيان. لكن في أحيان كثيرة التوتر يكون فقط نتيجة ضعف تقديرنا أو هشاشة شخصياتنا. ولتتأكدي راجعي جميع المواقف التي توترت فيها إلى أبعد الحدود، وأجيبني صراحة: هل كانت تلك اللحظات تستحق كل الأعصاب والتوتر اللذان وضعتهما فيها؟ ألا تبدو لك تلك الأحداث تافهة الآن؟ ولكنك مع الأسف خسرت فيها الكثير، على تفاهتها، وشعرك وقبله صحتك هما المتضرران الأوائل من هذه التوتر الذي، غالبا، ما يكون مبالغا فيه، وفي أحيان أخرى يكون فقط من نسج خيالنا.

لذلك أنصحك، إن أجمل تمرين يمكنك أن تقدميه لنفسك وتروضيها عليه، هي الرضا بقضاء الله وعدم غعطاء الأمور والأشخاص أكبر من حجمها. صدقيني، مه الوقت ستكتشفين أنك كنت أكبر مغفلة عندما حرقت أعصابك على هذا أو ذاك.