You are currently viewing طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

تستعرض لك هذه المقالة طرق العناية بالبشرة الدهنية التي تمثل مشكلة حقيقية للعديد من النساء، لأنها غالبا ما تكون عرضة للكثير من العيوب ولحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن البشرة الدهنية لا تتناسب عادة مع أغلب ماركات الماكياج وأغلاها، حيث تعطي في النهاية مظهرا براقا ولامعا وغير محبب.

لذا، على كل امرأة لها بشرة الدهنية أن تولي اهتماما خاصا للعناية بها بشكل صحيح حتى لا تجعل الأمر أسوأ. وسأستعرض لك في هذه المقالة، خطوة بخطوة، قواعد السلوك الجيدة التي يجب على كل امرأة اتباعها للاحتفاظ ببشرتها الدهنية بكامل اشراقتها.

1. التنظيف :

 في العادة، تنظيف البشرة يجب أن يتم بشكل يومي، لكن عندما تكون بشرتك دهنية يصبح التنظيف إلزاميا. هذا تنظيف يجب أن يكون في الصباح وفي المساء، وهذا أمر مهم جداً ولا يقبل أية مجادلة.

هذا التنظيف يجب أن يتم بدقة ولكن بلطف. من أجل ذلك أنصحك باستعمال منظف يلائم البشرة الدهنية ولا يحتوي على مكونات كيميائية كثيرة تضر ببشرتك أكثر مما تنفعها. بالطبع هناك منتوجات كثيرة متوفرة لتنظيف البشرة الدهنية، لكن إذا أردت نصيحتي، وكانت ميزانيتك تسمح، اختاري منتجا طبيعيا أي بيو (Bio)، حتى تضمني أن مكوناته لن تدمر بشرتك. فالكثير من المنظفات الكيميائية وحتى الصيدلانية تنظف بشكل فعال، لكن تاثيرها على بشرتك على المدى البعيد يكون مدمرا.

طبعا على حسن ميزانيك تكون جودة المنتوج، لكن مهما كانت ميزانيتك ضعيفة ومهما كانت ظروفك، إياك ثم إياك أن تغسلي وجهك بالصابون، برائحة أو بدون رائحة. ممنوع أن يمس الصابون بشرتك منعا كليا لأنك لن تخمني أبدا حجم الضرر الذي يلحقه هذا المنتوج ببشرتك.

ثم أخيرا، لا أنسى أن أذكرك أن تشطفي وجهك بالماء البارد لأن ذلك يؤدي إلى تضييق المسام بشكل طبيعي. الماء البارد شيء طبيعي ومتوفر وفعال جدا فلا تنسي استخدامه.

2. التقشير:

الكثير من النساء لا تعرفن معنى كلمة تقشير البشرة والتي تعد من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية.

التقشير ببساطة هو إزالة الخلايا الميتة والتالفة المتراكمة على سطح البشرة. إما بطريقة طبيعية ومواد طبيعية أو باستعمال مقشر مخصص لهذا الغرض أو باللجوء إلى التقشير الطبي.

ومهما كانت الطريقة التي تلجئين إليها، إعلمي أن للتقشير فوائد رائعة جدا. فهو ينشط الدورة الدموية الدقيقة، ويمكن خلايا الجلد من الحصول على أكسجين والغذاء بطريقة أفضل. لذا فالتقشير يعمل على تحسين جودة بشرة الوجه بشكل واضح من خلال تجديد وتحفيز الخلايا. بالإضافة إلى كونه يعالج التجاعيد وندبات حب الشباب والبقع الصبغية والمسام المتوسعة.

وكما سبق أن قلت: التقشير ضروري جدا عندما تكون لديك بشرة دهنية. قومي بتقشير وجهك من مرة إلى مرتين في الأسبوع. سيؤدي ذلك إلى إزالة الجلد الميت وجميع البكتيريا أو الشوائب المتراكمة وسيسمح لجلدك بالتنفس.

وتذكري: تقشير بشرتك يمنحها الشباب.

3. الأقنعة :

طرق العناية بالبشرة الدهنية

الطين الأخضر، ملك الأقنعة البشرة الدهنية. فالطين الأخضر سوف يزيل الشوائب العالقة ببشرتك وينقيها في نفس الوقت.

لماذا يجب عليك استعمال قناع الطين الأخضر؟: لأن قناع الطين يعمل على تجفيف البثور ويساعد على الشفاء. كما أن يضيق المسام ويجعل الرؤوس السوداء تختفي ويساعدك على محاربة حب الشباب. ولذلك فهو يعتبر قناعا أساسيا لذوات البشرة الدهنية.

بالطبع يمكنك استعمال الكثير من الأقنعة، لكنني لا أنصح بكثرة الوصفات على الوجه الواحد. لذا، أعطيتك أكثر قناع أؤمن بفعاليته بالنسبة للبشرة الدهنية ومتوفر في كل الدول. وطبعا يبقى لك الاختيار بينه وبين مئات الوصفات المتوفرة وحتى بين الأقنعة الصيدلانية. لكن حذاري من تجربة كل شيء على وجهك لأن ذلك قد يعطي نتيجة عكسية.

4. التغذية: 

الأكل الصحي لبشرة رائعة

غالبًا ما تميل المرأة إلى نسيان شيء مهم جدا: وهي أن النظام الغذائي عامل أساسي وغاية في الأهمية عندما يتعلق الأمر بجمال وصحة البشرة. فمهما بدى لك ذلك بعيدا ولم تستطيعي تقبله، فتأكدي أن كل ما تأكلينه ينعكس على الخارج. لذا فالنظام الغذائي غير الصحي سيكون له تداعيات وخيمة على بشرتكن أقلها ظهور البقع أو البثور إذا لم يصل إلة ظهور تقرحات.

لذا، فأنا أنصحك بأهم نصيحة يمكن أن تقدم لك عندما يتعلق الأمر بجمال وصحة بشرتك: من المهم أن يكون نظامك الغذائي متوازنا. لابد من إدخال الخضروات إلى طبقك بشكل يومي دون غفال البروتينات الحيوانية لأنها مهمة جدا لنظارة بشرتك. اشربي الكثير من الماء لإبقاء جلدك رطبا، فالجلد يتغذى من الداخل أكثر بكثير مما يغذى من الخارج.

5. الترطيب:

يعتقد الكثير من الناس أنه بما أن البشرة الدهنية تميل إلى اللمعان، فيجب علينا إهمال مرحلة الترطيب. بل هناك من النساء من تستبعدها تماما. وهذا مع الأسف، أكبر خطأ يمكنك أن ترتكبيه في حق بشرتك. فالبشرة الدهنية تماما كابشرية الجافة يمكن أن تصاب بالجفاف. لذا فهي تحتاج إلى الترطيب مثلها مثل البشرة الجافة تماما، لذلك، أنصحك بعدم إهمال هذه الخطوة البالغة الأهمية.

النصيحة التي أنصحك بها: هو اختيار مرطب خال من الزيوت. ومن حسن الحظ أن هذه المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية بدأت تتكاثر على رفوف الصيدليات. لذلك لا تتردي في استعمال ما يوافقك منهم ويتلائم مع ميزانيتك.

لصاحبات الوصفات الطبيعية، هناك مرطب ومعالج رائع للبشرة الدهنية هو الزبادي الخالي من السكر. كما ستجدين المزيد من الوصفات الطبيعية في مقالتي: 10 نصائح جمال تعمل بشكل رائع

6. الماكياج :

إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية، فلا بد أن تعانين كثيرا من تباث الماكياج وجماليته، بعد بضع ساعات أو حتى بضع دقائق من وضعه. وأنا سأحدثك عن تجربتي الشخصية في وضع الماكياج على بشرة دهنية، لعلها تنفعك مستقبلا.

أولا قبل أن تبدئي بوضع الماكياج، نظفي بشرتك بشكل ناعم وأزيلي بقايا أية شوائب أو دهون. ومن الأفضل إذا كانت المناسبة مهمة، أن تقومي بتقشير كامل لوجهك بواسطة إحدى الطرق التي سبق أن أشرت إليها في هذا المقال. بعد ذلك قومي بتمرير قطعة من الثلج ومن الأفضل أن تكون مكعبات ماء الورد المثلجة. لأنها ستترك رائحة رائعة سيشمها كل من يقترب منك، علاوة على أنها ستورد خديك وستغلق مسام الوجه، وهذه هي مهمتها الأساسية.

بعد مدة قصيرة ابدئي بتطبيق الماكياج، بعد أن تنشفي وجهك جيدا وتدعيه يستريح دقائق. ابدئي بوضع مرطب وهذه خطوة أساسية لا يجب عليك أبدا إغفالها. ضعيه على وجهك بطبطبات خفيفة ليتغلغل داخل الجلد ثم اتركيه خمس دقائق حتى يتشربه الجلد.

قومي بعد ذلك بتطبيق واقي الشمس الخاص بك والذي يجب أن يكون بالضرورة مناسبا للبشرة الدهنية وضعيه يستريح على بشرتك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، تقومين أثنائها بتحضير ملابسك.

قومي بعد ذلك بوضع البرايمر والذي ستكون مهمته الأساسية الفصل بين طبقة الترطيب وكريم الأساس الذي ستطبقينه وسيمنع صعود الدهون إلى الخارج.

العناية بالبشرة الدهنية

طبقي بعد ذلك كريم الأساس الخاص بك والذي يفضل أن يكون خفيفا وسائلا حتى لا يثقل بشرتك ويمنعها من التنفس. لذا أنصحك: تفادي ما أمكنك كريم الأساس المضغوط ودعي بشرتك تتنفس قدر الإمكان.

 بعد ذلك ضعي البودرة الحرة على وجهك وتفادي تماما البودرة المضغوطة. ورشي القليل من متبث الماكياج على وجهك على مسافة 20 أو 30 سنتيمترا. وانتظري قليلا قبل تطبيق بلوش الخدود وأخيرا أحمر الشفاه.

نصيحة أخيرة:

طبعا، كل هذه النصائح لن تمنع الدهون من الظهور بعد عدة ساعات على مناطق الأنف والجبهة. ولكنها ستقللها كثيرا جدا. وسيكون ماكياجك بالمجمل متماسكا ورائعا، باستثناء القليل من الدهون التي ستطفو على السطح ولك عندي طريقة بسيطة لإخفائها:

بعد مرور عدة ساعات على تطبيقك للماكياج، قد تلاحظين ظهور الدهون على وجهك في مناطق الأنف والجبهة. لا تقومي أبدا بعمل طبقة أخرى من البودرة لإخفائها، لأن البودرة على بشرة دهنية يؤدي إلى إغلاق المسام ويمنع الجلد من التنفس وبالتالي يؤدي إلى ظهور البثور. ما عليك فعله، هو الطبطبة بمنديل ورقي على مناطق الدهون، في فترات متقاربة وهذا سيخفي أثر الدهون ولن يؤثر سلبا على بشرتك.

5. الشمس:

تمتعي بالشمس

 من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية التمتع بما تمنحه الشمس من عطايا. إن الشمس هي الفرصة لبشرتك “لتتألق كالألماس”. وهي كذلك الفرصة لجسمك للحصول على كفايته من فيتامين د المهم جدا لجمال ونظارة بشرتك وشعرك ومناعتك.

لذا، لا تترددي في استغلال هذه الهبة استغلالا ذكيا. وتذكري أن تحمي بشرتك لأن الشمس تزيد من إنتاج الدهون وتعجل بظهور التجاعيد.

6. حافظي على يديك بعيدا عن وجهك:

هذه واحدة من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية ومن أهم النصائح التي يمكنني تقديمها لك: لمس وجهك بيديك فكرة سيئة للغاية، والأسوء منها لمسه بأظافرك.

غالبًا ما نرغب في لمس البثرة عند ظهورها، ونظن أننا بهذه الطريقة نساهم في اختفائها والتخلص منها، في حين أن العكس هو الصحيح. فأنت عندما تقومين بلمس البثور بهدف الضغط عليها لإخفائها، تقومين أولا بتهييجها وثانيا تقومين بتمرير الميكروبات الموجودة بأظافرك داخل جلدك عبر هذه البثور التي تكون في أحيان كثيرة مفتوحة.

لذلك، نصيحتي لك: لا تقومي أبدا بلمس بثورك، حاولي تطبيق مرهم طبي موضعي عليها إذا كنت في عجلة وتريدين اختفائها. أو اتركيها لبضع أيام وستختفي وحدها دون أن تشكل أية خطورة على بشرتك.