You are currently viewing طرق العناية بالبشرة الجافة

طرق العناية بالبشرة الجافة

إن المشكلة الأساسية بالنسبة للبشرة الجافة هي انها لا تفرز ما يكفي من الزهم (أي دهون الحماية الطبيعية التي تفرزها البشرة)، لذا، بالاضافة إلى كونها جافة يمكن أن تكون أيضا حساسة. لكن الذي يجب أن تدركيه هو أن الجلد يكون جافًا لأنه غير قادر على الاحتفاظ بالمياه التي يحتاجها بداخله.

وعادة ما تبدو البشرة الجافة مشدودة وغير مريحة الملمس والمظهر بعد الغسل ما لم يتم وضع مرطب أو كريم عليها. أما الجلد المتشقق فهو دليل على أن البشرة جافة للغاية وبحاجة ماسة إلى الترطيب.

لذلك، سأدعوك لمرافقتي في هذه المقالة، لأنني سأقدم لك من خلالها، أهم طرق العناية بالبشرة الجافة، والتي ستجعلك تتمتعين ببشرة رائعة بعيدة كل البعد عن شبح الجفاف.

أما إذا كانت بشرتك دهنية، فأحيلك على مقالة مهمة ستجدين فيها جميع تفاصيل العناية بهذا النوع من البشرة: طرق العناية بالبشرة الدهنية

احتفظي بزيوتك الطبيعية:

عليك أن تعلمي أن جلدك يفرز الزيوت الطبيعية التي تحمي بشرتك وتمنعها من الجفاف. لكن، مع الأسف، العديد من أنشطتك وممارساتك اليومية تزيل هذه الزيوت التي تشكل عامل الحماية الأول لبشرتك.

العدو الأول لهذه الحماية الطبيعية هو الاستحمام اليومي. فالصابون يجفف بشرتك، والماء الساخن جدًا أيضا يجففها بل ويعرضها للخطر. لذا، خفضي درجة حرارة الاستحمام قدر الإمكان، واستخدمي الصابون الذي يحتوي على عناصر مرطبة أو المكتوب عليه “للبشرة الحساسة” فقط.

لا تستحمي كثيرًا أو لفترة طويلة جدًا. يمكن لهذين الإجراءين إزالة الكثير من زيوتك الطبيعية. ولا تستحمي لأكثر من 15 إلى 20 دقيقة وليس أكثر من مرة واحدة في اليوم. إذا أمكن. باختصار، إذا كنت من مدمني الاستحمام، حاولي تقليص ذلك إلى مرة كل يومين، وقلصي ما أمكن، مدة الاستحمام.

قشري بلطف:

طرق العناية بالبشرة الجافة

ربما سمعت أنك بحاجة إلى تقشير البشرة الجافة. يزيل المقشر الجلد الميت ويمنع الالتهابات ويسهل الامتصاص الجيد للمرطب. هذه نصيحة جيدة…ولكن كوني حذرة!

أولاً، لا تقشري البشرة كثيراً. مرة أو مرتين في الأسبوع أكثر من كافية، خاصة على المناطق الحساسة مثل الوجه.

لا تستخدمي مقشرات قاسية مثل حجر الخفاف أو الليفة. أعيد التأكيد، لا تستعملي أبدا، ومهما كانت الأحوال، ليفة خشنة لتنظيف وجهك، اكتفي بحركات دائرية بيديك، ومهما حصل، تفادي سكب الماء الساخن على بشرة وجهك.

استخدمي منشفة نظيفة. أحد الأسباب التي تجعل المنشفة تسبب مشاكل هو أنها تحتوي على الميكروبات والبكتيريا. باستخدام منشفة نظيفة، يمكنك القضاء على هذه الأنواع من المشاكل.

جففي بشرتك بلطف:

إن فرك بشرتك بقوة لن يؤدي أبدا غلى تنظيفها بل إلى تهيجها، ويمكن أن يزيل الكثير من الزيت والماء. وهذا التصرف يمكن أن يجفف الجلد ويجعل المشكلة أسوأ.

إذا كان ذلك ممكنًا، اتركي وجهك يجف في الهواء، وإلا فطبطبي على بشرتك برفق بمنشفة ناعمة ونظيفة (أو قفاز).

قومي دائما بترطيب وجهك:

رطبي وجهك دائما

للحفاظ على الماء داخل بشرتك:

بعد الاستحمام أو بعد ترطيب وجهك، يجب عليك دائمًا وضع طبقة من المرطب لحبس الماء واستعادة أي زيوت طبيعية قد أزلتها من وجهك. ليس من الضروري وضع طبقة سميكة جدًا. طبقة أساسية بسيطة من الحماية كافية.

وهنا أود أن أشير إلى أن أفضل الكريمات هي تلك التي تحتوي على اللانولين، لإنها تحمي بشرتك وتحتفظ بالمياه التي تحتاجها. وتجفشارة إلى أن الحيوانات تفرز هذا المنتج الطبيعي الرائع لحماية بشرتها.

في فرنسا، تبيع العلامة التجارية Ostraly كريم الوجه اللانولين الذي يمكنك طلبه عبر الإنترنت. لكن كوني حذرة، لأن اللانولين قد يكون غنيًا جدًا للوجه ويجب استخدامه فقط في بعض الأحيان أو إذا كان الجلد يعاني من الجفاف الشديد. بخلاف ذلك، استخدمي كريمًا خفيفًا وخاليًا من الزيوت ولا يسد المسام أو يسبب مشاكل جلدية أخرى.

لحماية بشرتك:

من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة للحصول على نتائج دائمة، أن يكون لديك روتين جيد. أنصحك بمطالعة مقالتي : روتين الشعر الجميل والقوي ستفيدك كثيرا.

بالمجمل، سوف تحتاجين إلى ترطيب بشرتك والعناية بها بانتظام على مدى فترة طويلة من الزمن قبل رؤية نتائج حقيقية. لذا، أنصحك بأن تكوني مثابرة وقبل كل شيء: كوني صبورة.

أؤكد لك أنك ستحصلين على نتائج مبهرة، ولكن مرة أخرى، سوف تحتاجين إلى الترطيب كل يوم على مدى فترة طويلة جدًا من الزمن. وروتينك اليومي يجب أن يكون مقدسا وألا تسقطيه من اجندتك مهما كانت انشغالاتك.

رطبي أكثر بالليل:

أثناء الليل، ضعي طبقة سميكة من الكريم. ثم قم بتغطية وجهك بقطعة قماش لحماية المنتج. ففي الليل تتجدد الخلايا ويكون الجسم أكثر قابلية للاستفادة من كل ما تقدميه، فلا تضيعي هذه الفرصة.

بهذه الطريقة، التي يجب أن تدخل في روتينك اليومي، سوف تمتص بشرتك المزيد من المنتج مع كل يوم وستبدأ في تغيير طبيعة بشرتك. لكن نصيحتي الهامة هي: اختيار المنتج الملائم لبشرتك والخالي من أية مواد مضرة. فالبشرة الجافة ليست كالبشرة الجافة والحساسة. والبشرة الشديدة الجفاف ليست مثل البشرة الجافة المليئة بالبثور…

احمي بشرتك من البرد:

طرق العناية بالبشرة الجافة

يتسبب الهواء البارد في اختفاء الرطوبة. كما أنه يسحب الماء من بشرتك، مما يجعلها جافة. وهذا ما يفسر تأثير فصل الشتاء البارد على البشرة أكثر من الفصول الأخرى.

احمِي بشرتك من البرد عن طريق تغطية الجلد جيدًا بالملابس الدافئة واستخدام الكريمات التي تمنع وصول الهواء البارد إلى بشرتك. على سبيل المثال، ارتدي القفازات لحماية يديك والجوارب لحماية قدميك. ارتدي وشاحًا (أو طوق وشاح) أمام وجهك لحماية البشرة.

احمي بشرتك من الشمس:

بنفس الدرجة التي يتسبب فيها الهواء البارد بجفاف بشرتك تتسبب الشمس بمشاكل مماثلة للبشرة الجافة، واحيانا تكون هذه المشاكل أكثر خطورة. فالشمس تهيج بشرتك وتتلفها. كما أنها أيضًا تعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد (لا قدر الله)، بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

لذلك يأتي على رأس أهم طرق العناية بالبشرة الجافة: حمايتها من الشمس. عندما يكون الطقس مشمسا أكثر من اللازم، ارتدي ملابس تحميك من الشمس واستخدمي واقي الشمس على بشرتك العارية. ليس من الضروري استخدام واقي شمس بمعامل حماية SPF 100. إن واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 30 أو 50 SPF يكفي لحمايتك من أضرار أشعة الشمس. احرصي فقط على أن تتأكدي من أنه يحميك من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

استخدمي صابونا خفيفا:

بعض أنواع الصابون يمكن أن تسبب لك تآكلا في الجلد ويمكن أن تلحق الضرر به أو تجففه كثيرا، لذا احرصي على الا تتدخل ابدا في طرق العناية بالبشرة الجافة الخاص بك.

يجب عليك استخدام صابون لطيف مناسب لبشرتك، وخال من المواد الضارة، لمنعها من الجفاف. وإذا لم تكن لك دراية بالأنواع الجيدة، ابخثي على الانترنيت أو اختاري الأنواع الطبيعية “BIO”.

اشربي الكافي من الماء:

طرق العناية بالبشرة الجافة

يمكن أن يسبب الجفاف الداخلي بسهولة مشاكل للبشرة الجافة. لذا اشربي الكثير من الماء. وبما أن كل فرد يختلف عن الآخر، فإن الأمر متروك لك لتحديد كمية الماء التي يجب أن تشربيها. يمكنك البدء بشرب الكمية الموصى بها من الماء: 8 أكواب من الماء يوميًا، ولكن قد تحتاج إلى شرب أقل أو أكثر.

يعد لون بولك مؤشرا جيدا تستطيعين من خلاله معرفة هل تشربين كمية كافية من الماء أم لا: فإذا كان لون بولك شاحبا أو شفافا، فأنت تشربين كمية كافية من الماء، ولكن إذا كان أصفر مشمس أو أغمق، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

احصلي على العناصر الغذائية المهمة لبشرتك:

لتبدي في مظهر رائع يجب أن تحصلي على العناصر الغذائية الصحيحة لجسمك من خلال نظامك الغذائي.

فبشرتك تحتاج، تمامًا مثل أجزاء الجسم الأخرى، إلى عناصر غذائية معينة. تأكدي من حصولك على ما يكفي من خلال نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية.

تشمل العناصر الغذائية الأكثر فائدة للبشرة فيتامين أ، وفيتامين هـ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وتوجد هذه العناصر الغذائية بتركيزات عالية في الأطعمة التالية: السلمون والسردين وزيت الزيتون واللوز واللفت والجزر.

محاربة السمنة:

من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة محاربة السمنة والاضطرابات المصاحبة لها.

أثبتت الدراسات العلمية أن السمنة والوزن الزائد يمكن أن يؤديا إلى جفاف الجلد. فالاضطرابات المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري يمكن أن تسبب جفافا كبيرا للجلد. فإذا كنت قد جربت عدة طرق للحصول على بشرة صحية ولكن دون جدوى، فتحققي لمعرفة ما إذا كانت صحتك العامة ووزنك ليسا السبب في مشاكل بشرتك.

راجعي طبيبك:

يجب عليك ألا تغفلي مراجعة الطبيب للتأكد من حالتك الصحية. لأن بعض الأمراض ونقص بعض الفيتامينات تسبب جفافا كبيرا للجلد. لذلك، احرصي على استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كانت حالتك الصحية هي التي تؤثر على مشاكل بشرتك. إذا كان الأمر كذلك، فسوف تعرفين سبب عدم نجاح جهودك لتحسين مظهر لشرتك حتى الآن.

الأكزيما والصدفية من الحالات الشائعة التي تسبب مشاكل للبشرة الجافة. إذا كانت بشرة وجهك وشعرك جافين، فاعلمي أنه قد يكون هناك قشرة الرأس، مما يشير إلى إصابتك بفطريات الجلد. وفي هذه الحالة ستحتاجين إلى اتباع علاج مناسب بدلاً من ترطيب بشرتك، لأن هذا الترطيب لن يؤدي إلى أية نتيجة.

نصائح بسيطة تحدث فرقا هائلا:

قناع الأفوكادو الرائع:

يمكنك عمل قناع الأفوكادو ووضع شرائح الخيار على عينيك. سيؤدي ذلك إلى تنعيم بشرتك ويشعرك بالنظافة والانتعاش والترطيب العميق.

أخذ حمام الحليب مرة واحدة في الأسبوع:

حمام حليب للشعر الجاف

سوف تتغذى بشرتك وسوف تصبح أكثر رطوبة. قومي بملء البانيو بالماء الساخن وأضيفي إليه 250 جرام من الحليب المجفف ونصف ملعقة من زيت اللوز الحلو وبضع قطرات من عطرك المفضل. ثم قومي بالغطس ودعي عقلك يسرح في ذكريات جميلة بينما تصنع الرغوة العجائب على بشرتك الجافة.

قناع الجمال للبشرة الجافة:

  • 1 بيضة؛
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل؛
  • 1/2 ملعقة صغيرة زيت زيتون؛
  • بضع قطرات من ماء الورد.

تخلط المكونات جيداً وتستخدم كقناع لمدة 30 دقيقة، ثم تشطف بلطف بالماء الفاتر.

الترطيب أثناء النهار:

ضعي القليل من المرطب الطبيعي على بشرتك التي سبق تنظيفها قبل وضع واقي الشمس، خاصة على الحلق والخدين وحول العينين.

الترطيب الليلي:

بعد تنظيف البشرة وتنعيمها، قومي برش بعض الماء على وجهك. استخدمي منشفة ناعمة لمسح الماء الزائد مع الحفاظ على الجلد رطبًا إلى حد ما. ضعي المرطب من صدرك إلى خط شعرك. انتظري 5 دقائق حتى يتم امتصاص الكريم (يمكنك تغطية وجهك وحلقك بمنشفة دافئة لتسريع تغلغل الكريم)، ثم باستخدام منديل، امسحي الكريم الزائد وتمتعي في الصباح ببشرة مشبعة بالترطيب لا علاقة لها ببشرتك الصلية.