You are currently viewing روتين الشعر الجميل والقوي

روتين الشعر الجميل والقوي

عندما نتحدث عن الجمال بشكل عام، فإن الشعر هو معيار مهم بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، فهو يعد أكثر من مجرد خاصية جسدية، إنه ضامن للجمال والفخر والثقة بالنفس.

قد نتساءل لماذا يكون للشعر هذا التأثير الكبير على مزاجنا واحترامنا لذاتنا؟ والجواب بسيط جدا، فوفقا لبعض الخبراء، مباشرة بعد العيون والابتسامة، الشعر هو السبب الثالث لأكبر عدد من المجاملات التي يمكن أن يتلقاها الشخص. “شعرك يبدو جميلاً هكذا”، “لديك شعر رائع”، إلخ…

الخبر السعيد: أن الابتسامة والعينين ليس من السهل تغييرهما، إلا أن الشعر سهل التغيير، لذا يمكنك الاستفادة من ذلك.

فلا شيء يمكن أن يبهج المرأة مثل تصفيفة شعر جميلة أو قصة الشعر الجديدة أو فقط الشعر الصحي المنسدل. ولكن للحصول على أفضل النتائج، من الضروري الاهتمام بشعرك جيدا ووضع روتين له يتوافق مع نوع شعرك وميزانيتك ووتيرة حياتك، للحصول على الشعر الجميل والقوي الذي تطمحين إليه.

1. ما هو روتين الشعر؟:

لا شك أن شعرك هو أحد التعبيرات الأساسية عن شخصيتك الفريدة. فعندما يكون الشعر في حالة سيئة، كل شيء يبدو سيئا، ولا شيء يستقم تقريبا، حتى أفضل الماكياجات.

ولسوء الحظ، هناك عدد كبير من الأسباب التي تساهم في ظهور الشعر بمظهر سيء. فإذا لم تكن الحالة الوراثية هي سبب الحالة السيئة لشعرك، فتأكدي أنها مرتبطة بروتينك الخاص للعناية بشعرك أو بانعدام هذا الروتين من الأساس.

2. ما معنى روتين العناية بالشعر الجميل والقوي:

معناه الرعاية التي تقدمينها لشعرك كل يوم أو كل أسبوع، أو على فترات معينة، للحفاظ على جماله وصحته. ويعد اتباع روتين للعناية بالشعر أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر صحي. ويمكن أن يتراوح هذا الروتين بين رش شعرك بالقليل من الزيت بين الفينة والخرى، إلى طريقة أكثر تعقيدًا مثل طريقة السائل والزيت والكريم (LHC).

ويضمن روتين العناية بالشعر الصحيح أن يبقى شعرك بمظهر صحي. إذ يمكن أن يؤدي عدم وجود روتين مناسب للعناية بالشعر إلى إتلاف شعرك أو تفاقم حالته.

3. لماذا يجب عليك اتباع روتين للشعر؟:

أولا، روتين الشعر ضروري للحصول على الشعر الجميل والقوي الذي تتمناه كل امرأة. فهناك العديد من الفوائد لوجود روتين للعناية بشعرك. ولا تعتقدي أبدا أن رحلاتك النادرة أو المتكررة إلى مصفف الشعر ستكون كافية. فتحسين نمو الشعر مرتبط بمجموعة من العوامل: منها العوامل البيئية ونقص الفيتامينات والمعادن والإفراط في تصفيف الشعر ولمس شعرك باستمرار… هذه كلها أشياء يمكن أن تمنع نمو شعر وتضر بصحته.

تلوث الهواء مثل الأبخرة المنبعثة من عوادم السيارات وأجهزة تصفيف الشعر مثل مكواة فرد الشعر أو تجعيده، والاستخدام المفرط لمثبتات الشعر يمكن أن يؤدي إلى إتلاف شعرك وجعله هشًا. فإذا وجدت أن كل هذه العوامل تؤثر سلبًا على نمو شعرك ومتانته، ففكر في تغيير عادات تصفيف شعرك.

فروتين الشعر الصحي هو الذي من شأنه تحسين نمو شعرك مع تجنب الآثار الضارة المذكورة سابقًا. لذا أنصحك بوضع حد لمشاكل شعرك وفروة شعرك باتباع روتين جيد للشعر.

فما لا يدركه الكثير من الناس عن أهمية الحصول على شعر صحي هو أنه غالبًا ما يرتبط بفروة رأس صحية. عندما تعتني بشعرك عن طريق غسله وتغذيته وحتى وضع واقي الشمس أو ارتداء قبعة لحمايته من الشمس، فإنك تعتني أيضًا بفروة رأسك. وهذا سيمنع فروة رأسك من الجفاف والحرق من الأشعة فوق البنفسجية القوية.

وبالتالي، فإن اتباع روتين مناسب للشعر هدفه الأول يكون صحيا قبل أن يكون تجميليا:

1.3. محاربة القشرة:

إن فروة الرأس الرطبة والمُعتنى بها جيدًا بفضل روتين الشعر الجيد، تعني أيضًا أنه لن داعي للقلق بشأن القشرة في شعرك أو ملابسك.

روتين الشعر الجميل والقوي

2.3. شعر أكثر ليونة ولمعان وصحة:

تذكري أن الشعر الصحي يعد مؤشرًا قويًا على الصحة الجيدة بشكل عام. والعكس صحيح أيضاً. فإذا أصبح شعرك جافًا وباهتًا ويتكسر بسهولة، فهذا يعني أنك قد لا تمتص ما يكفي من الفيتامينات والمواد المغذية، أو أن جسمك لا يعالجها بشكل صحيح لسبب ما.

روتين الشعر المناسب هو الحل للحصول على الشعر الجميل والقوي، من خلال تزويده بالفيتامينات المناسبة. وفي كلتا الحالتين، يجب عليك مناقشة الأمر مع طبيب مختص، لأنه سيكون قادرًا على تقديم النصح لك بشأن أفضل روتين لحالتك.

3.3. زيادة ثقتك بنفسك:

غالبًا ما يكون الشعر الصحي والجميل مصدرًا للعديد من الإطراءات، والتي من المؤكد أنها ستضفي البهجة على يومك. فالحصول على شعر رائع هو بمثابة تعزيز كبير للثقة بالنفس، ولا حرج في ذلك! بل بالعكس، هذا سبب ممتاز آخر لتطبيق روتين فعال لشعرك.

4. كيف تضعين روتين شعر جيد يناسبك؟:

إن الدخول في روتين للشعر يشبه الدخول في روتين للعناية بالبشرة. بمجرد العثور على ما يناسبك، تنطلق العملية بسلالة.

لكن عملية العثور على هذا الروتين قد تبدو طويلة ومملة بعض الشيء، خاصة عندما لا تعرف من أين تبدأ. فيما يلي نظرة على كل ما تحتاج إلى معرفته للعثور على روتين العناية بالشعر المناسب لك. 

فانطلاقا من طبيعة شعرك إلى التسريحات التي تفضلينها، ستحدد هذه العناصر روتين الشعر الذي تحتاجين إليه. ويمكن إجمال العوامل الأساسية التي يجب أن يعتمد عليها روتين الشعرالجميل والقوي في الآتي:

1.4. نسيج شعرك الطبيعي أو نوعه:

يمكن أن يكون شعرك ناعمًا أو سميكًا، لكن عموما ينقسم الشعر إلى واحدة من أربع فئات: شعرة سلسة أو قاسية أو مموجمة أو مجعدة. ولكل منها مزاياه وعيوبه.

فعلى سبيل المثال، قد يبدو الشعر الأملس، بشكل عام، دهنيًا بسرعة أكبر من الشعر المجعد بسبب اختراق الزيت بسرعة إلى قلب ألياف الشعر. 

2.4. آثار التلوين والتبييض على روتين الشعر:

إذا لامس شعرك الصبغة أو الأمونيا أو المواد الكيميائية، فقد تحتاجين إلى التفكير مليًا في روتين شعرك. وأنا شخصيا أنصح المرأة ذات الشعر المصبوغ بعدم غسله يوميًا لتجنب ذبوله وجفافه مبكرًا.

وقد يتطلب الشعر المبيض تغذية إضافية على شكل بلسم أو أقنعة للشعر. لأن مبيضات الشعر تميل إلى تجفيف الشعر وتقصيفه. وأفضل شيء يمكنك القيام به أثناء روتين شعرك، إذا كان شعرك مصبوغًا أو مبيضًا، هو استخدام القليل من زيت اللوز الحلو كل صباح.

للقيام بذلك، قومي بتوزيع بضع قطرات على راحة يديك ودلكي شعرك وفروة رأسك من الجذور إلى الأطراف. ميزة زيت اللوز الحلو هي أنه غني جدًا بالفيتامينات والبروتينات ومع ذلك يظل خفيفًا جدًا. لذلك لن يقوم بتشحيم شعرك وسيتم امتصاصه بسرعة كبيرة.

3.4. كيف تريد أن يظهر شعرك كل يوم؟:

هل تحبين تنعيم شعرك؟ إذا كنت من محبي أدوات تمليس الشعر أو تجعيده التي تستخدم الحرارة لترويض شعرك؟ فهناك شيء يجب أن تضعيه في الاعتبار: الحرارة تلحق الضرر بالشعر بشكل خطير. ولحمايته، ضعي زيت اللوز الحلو على شعرك مرة أخرى قبل استخدام مكواة تجعيد الشعر أو فرده. 

إلا أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها باستمرار من أجل روتين جيد للشعر. هذه الخطوات سالخصها لك فيما يلي:

6. روتين التنظيف للشعرالجميل والقوي:

1.6. الشامبو (3 مرات في الأسبوع) والتمشيط (يوميًا):

التنظيف هو التوازن بين إزالة أشياء مثل الجلد الميت وبقايا المنتجات المستعملة، دون تجريد الشعر من زيوته الطبيعية. بدون الغسل المناسب لشعرك، يتراكم الزهم، مما يترك زيوتًا غير مرغوب فيها على الشعر. نفس الشيء سيحدثه الجلد الميت إذا لم تتم إزالته.

إذن، فالخطوة الأولى في روتين الشعر هي تنظيف شعرك جيدًا. للقيام بذلك، استخدمي الشامبو كل 3 أيام كحد أقصى حتى لا تجففيه. وفي الأيام الأخرى، مشطي شعرك جيدًا باستخدام فرشاة ناعمة للشعر بدل غسله. فهذا يساعد على إزالة الزهم الزائد والجلد الميت دون الإفراط في استخدام الشامبو. 

2.6. أنعشي شعرك بالبلسم:

بعد كل شامبو، البلسم لديه عدد لا يحصى من الفوائد. أهمها ترطيب الشعر، لكن البعض الآخر يشمل ميزة فك التشابك ويعطي اللمعان ويقلل التجعد. استخدمي البلسم دائمًا بعد غسل شعرك واختاري ما يناسب شعرك. 

3.6. الترطيب والتغذية مهمان جدا في روتين الشعر الجميل والقوي:

روتين الشعر الجميل والقوي

الخطوة التالية بعد الشامبو والبلسم هي ترطيب وتغذية شعرك. للقيام بذلك، استخدمي أحد الزيوت النباتية مثل زيت اللوز الحلو الشهير أو زيت الخروع. إذا كنت قد غسلت شعرك، افعل ذلك بعد تجفيفه ولكن قبل استخدام مجفف الشعر.

ويمكنك كذلك استخدام مرطب من نفس نوع الشامبو والبلسم إذا وجدت أن ذلك يناسبك.

أما إذا كنت من عشاق الوصفات المنزلية، فأحيلك على مقالتي: 7 ماسكات منزلية فعالة للشعر الجاف والتالف

4.6. فك التشابك لمنع التقصف:

يعد فك التشابك أمرًا ضروريًا في روتين الشعر لوقف التقصف ولمساعدة شعرك على التنفس بشكل صحيح. لكن عليك باستخدام الأداة الصحيحة، مثل المشط ذو الأسنان الواسعة، لتجنب سحب الشعر بقوة عن طريق الخطأ. اعتمادًا على نوع شعرك، قد تحتاجين إلى فك تشابكه كل يوم أو أقل كثيرًا.

لكن لا تحاولي، مهما كنت على عجلة من أمرك، أن تفكي تشابك شعرك وهو مبلل.

5.6. التصفيف والحماية:

كل يوم بفضل عدد من الأدوات والنصائح مثل الموس والشمع ومثبتات الشعر والمواد الهلامية، يمكنك تصفيف شعرك تقريبًا بأي طريقة تريدينها لتنعيمه أو زيادة حجمه. لكن إذا كنت من محبي أدوات التسخين، فستحتاجين إلى حماية شعرك مسبقًا باستخدام رذاذ الحماية من الحرارة.

كوني حذرة: يجب عليك تجنب بعض المنتجات في روتين الشعر، مثل الجل (GEL) الذي يميل إلى خنق الشعرة وإضعافها.

6.6. الرعاية العرضية خطوة إجبارية في روتين الشعر الجميل والقوي:

مرة واحدة في الأسبوع، حاولي أن تعالجي نفسك بقناع طبيعي مغذي. فهذا جيد جدا للشعر، وسأحيلك على مقال كامل عن أقنعة الشعر المنزلية والتي يمكنك تحضيرها بنفسك في بضع دقائق: أقنعة الشعر محلية الصنع هنا.

7. أفضل المنتجات لشعرك:

الآن بعد أن عرفت الخطوات الصحيحة لروتين فعال للشعر، عليك أن تسألي نفسك ما هي المنتجات التي يجب استخدامها؟

ما أنصحك به هو أن تقومي بالتجربة بنفسك للعثور على ما يناسبك. إن أفضل أنواع الشامبو والبلسم والماسك لشعرك هي الأنواع التي تناسب شعرك عن تجربتك الشخصية. فما يناسب الكثير من النساء قد لا يناسبك أنت. لذا، فإن التجربة هي وسيلتك المضمونة لاختيار الأنسب بالنسبة لك.

8. بعض النصائح والحيل لجميع أنواع الشعر:

أخيرًا، من المفيد معرفة بعض الأشياء العملية التي تنطبق على جميع أنواع الشعر. لتسهيل روتين شعرك: 

1.8. قومي بقص نهايات شعرك بانتظام:

إذا كان شعرك يبدو غير صحي، فقد يكون ذلك لأنه يحتاج إلى القليل من التشذيب. يعتبر قص شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع مفيدًا جدا لتقليل التقصف وتحفيز النمو وإعطاء مظهر صحي جدا للشعر.

لذلك حددي موعدًا مع مصفف الشعر الخاص بك كل شهرين للقيام بهذه العملية التي لن تكلفك كثيرا، ونتيجتها على شعرك ستكون رائعة.

روتين الشعر الجميل والقوي

2.8. استخدمي الماء الفاتر، وليس الماء الساخن:

يؤدي استخدام الماء الساخن جدًا إلى إتلاف ألياف الشعر ويؤدي إلى جفاف شعرك بشكل يصعب عليك تخيله. لذلك، استخدمي الماء الفاتر عند غسل الشعر بالشامبو. الأفضل هو استخدام الماء البارد، الذي يميل إلى تنعيم ولمعان شعرك. لكن إذا لم يكن بإمكانك تحمل الماء البارد، استعملي أكثر درجة برودة يمكنك احتمالها وتأكدي أنك بهذه الخطوة، تقدمين هدية لشعرك.

3.8. اتبعي نظاما غذائيا متنوعا وصحيا:

نظامك الغذائي يمكن أن يحدد بشكل كبير جدا مظهر شعرك. فالشعر هو انعكاس لصحتك العامة.

فالبروتينات مثلا، والتي هي اللبنات الأساسية للشعر، لن تصل إلى شعرك إلا إذا كان هناك ما يكفي منها. فإذا كنت تعانين من نقص من هذه الفيتامينات، توقعي أن تلاحظي الهشاشة والجفاف على شعرك.

كما يعد الحديد مصدرًا مهمًا لحياة الشعر. فعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي منه، يمكن أن يتأثر نمو الشعر بشكل واضح. الفيتامينات A و C تستحق أيضًا البحث عنها. فالأول ضروري لإنتاج الزيوت الطبيعية للشعر، بينما يسهل الأخير إنتاج الكولاجين، وبالتالي تقوية الشعر. ولا تنسي أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه ضرورية للترطيب وصحة فروة الرأس بشكل عام.

إذا كنت قد بلغت في القراءة إلى هذا الحد، فأنت بالتأكيد تعرفين الآن ما عليك القيام به من أجل اتباع روتين يسمح لشعرك بأن يصبح أكثر نعومة وقوة ولمعانًا، وقبل كل ذلك، أكثر صحة.