You are currently viewing المعالم الأكثر زيارة في العالم

المعالم الأكثر زيارة في العالم

إذا كنت من محبي السفر حول العالم، واكتشاف أماكن جديدة ومدن جديدة، فسأقدم لك في هذه المقالة 10 من المعالم الأكثر زيارة في العالم.

وجهات لا يمكن تفويتها لأي شخص يحب السفر. هي معالم تاريخية وأثرية بناها الإنسان، وضلت صامدة عبر العصور تحمل أسرارا وحكايات وسحرا خفيا. هذه الأماكن عليك زيارتها ولو لمرة واحدة في حياتك. 

1. مكة المكرمة:

تتربع هذه البقعة المقدسة بالنسبة للمسلمين، ومعها المملكة العربية السعودية، على عرش المعالم الأكثر زيارة في العالم بدون منازع. حيث يقارب عدد زوار الحرم المكي سنويا 50 مليون زائر. أي تقريبا، ضعف عدد زوار الْمَعْلَمَةَ التي تحتل المرتبة الثانية ورائها والموجودة بنيويورك.

وقد بلغ عدد المعتمرين، سنة 2022، فقط بمكة المكرمة، ما يقارب 25 مليون معتمر دون الحديث عن الحجاج. وهي بهذا تخرج من أي منافسة أو مقارنة، وتتفرد بالمرتبة الأولى كأكثر الأماكن زيارة على وجه الأرض.

 2. تايم سكوير بنيويورك:

المعالم الأكثر زيارة في العالم

مع ما يقرب من 35 مليون زائر، يحتل تايم سكوير، هذا المكان الذي لا ينام أبدًا، والذي يتوسط العاصمة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية، المرتبة الثانية للمعالم الأكثر زيارة في العالم.

وربما ستتساءلن: لماذا تحتل نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السابعة في قائمة أكثر 10 مدن سياحية في العالم، في حين نجد أن معلمة من معالمها تحتل المرتبة الثانية في قائمة المعالم الأكثر زيارة في العالم؟ السبب بسيط جدا، وهو أنه في تصنيف أكثر 10 مدن سياحية في العالم اعتمدنا على عدد السياح القادمين من خارج البلد.

في حين أننا عندما نتكلم عن أكثر المعالم زيارة في العالم فيدخل في ذلك السياح الداخليون كذلك، اي أبناء البلد. وهذا ما يعني أن الزوار الأمريكيون يدخلون في الاحصائيات الخاصة بزوار تايم سكوير، شأنهم في ذلك شأن السياح الأجانب، مع الإشارة إلى أن عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية يفوق 330 مليون نسمة.

وهذا ما يفسر وجود معالم من الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية والثالثة على قائمة المعالم الأكثر زيارة في العالم.

3. الحدائق التذكارية بواشنطن:

ميموريال بارك بواشنطن

كما سبق أن وضحت، المرتبة الثالثة نجدها دائما في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه المرة بواشنطن، حيث يحتل “ميموريال باركس” وهي حدائق ضخمة تقع في وسط المدينة قبالة البيت الأبيض، المرتبة الثالثة في قائمة المعالم الأكثر زيارة في العالم. ويصل زوار هذا المكان إلى 25 مليون زائر كل سنة.

 4. ميدان الطرف الأغر بلندن:

الطرف الأغر بلندن

إنها الساحة الأكثر شهرة في وستمنستر في لندن. تحتل هذه الساحة المرتبة الرابعة في قائمة أكثر المعالم زيارة في العالم، بما يفوق 15 مليون سائح سنويًا. 

5. كنيسة نوتردام بباريس:

Notre Dame Paris

كما سبق أن شرحت بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، لكن هذه المرة بشكل معاكس. فباريس رغم تربعها لسنوات على عرش أكثر 10 مدن سياحية في العالم، واحتلالها حاليا للمرتبة الثانية في هذه القائمة. إلا أن كنيسة نوتردام التاريخية، التي ارتبط اسمها برواية “أحدب نوتردام” الشهيرة لفيكتور هيجو، تحتل فقط المرتبة الخامسة في المعالم الأكثر زيارة في العالم، ولا تجذب سوى 12 مليون زائر سنويًا.

 6. سور الصين العظيم بالصين:

المعالم الأكثر زيارة في العالم

من الواضح أن ثاني أكثر دولة اكتظاظًا بالسكان في العالم، وواحدة من أقوى الاقتصادات على الاطلاق، حاضرة في المرتبة السادسة بنصبها التذكاري التاريخي الذي طالما أَلْهَمَ الكتاب والمؤرخين وصناع السينما حول العالم، وهو سور الصين العظيم الذي يجلب 10 ملايين زائر سنويًا.

 7. القلب المقدس بباريس:

كنيسة القلب المقدس

نعود مرة أخرى إلى عاصمة الأنوار: باريس. ونجد في قائمة العشرة الأوائل للمعالم الأكثر زيارة في العالم، كنيسة “القلب المقدس” أو” Sacré Cœur ” بالفرنسية، والذي يزورها 8 ملايين زائر كل عام. 

8. متحف اللوفر بباريس:

متحف اللوفر بباريس

وفي قائمة المعالم الأكثر زيارة في العالم، تعود باريس للمرة الثالثة، بالنصب التذكاري الذي لا يفوت زيارته أي سائح قادم إلى مدينة الأنوار.

فباريس ارتبط اسمها ارتباطا وثيقا بمجموعة من المعالم التاريخية، وعلى رأس هذه المعالم، نجد متحف اللوفر الشهير. هذا المتحف الذي لا يخلو أي فيلم يصور في باريس أو يتحدث عنها من صورة له.

هذه المعلمة التاريخية تم بناء نصب زجاجي على شكل مثلث في باحتها، فأصبح المتحف مرتبط في أذهان الزوار بهذا الصرح الزجاجي. لكن من يأتون إلى اللوفر يأتون بسبب ما يوجد بداخله وليس من أجل النصب الزجاجي.

ويجلب متحف اللوفر 7.5 مليون زائر في السنة.  

9. المدينة المحرمة ببكين:

المدينة المحرمة بالصين

تعود الصين مرة أخرى للظهور في قائمة المعالم الأكثر زيارة في العالم بما يطلق عليه “بالمدينة المحرمة” في بكين، والتي تجلب 7 ملايين سائح كل سنة.

ويطلق اسم “المدينة المحرمة” على القصر الامبراطوري الذي أقام فيه 24 إمبراطورا صينيا على مدار 600 عام، وقد اكتسبت المدينة اسمها من الإجراءات الأمنية المشددة التي كانت تتخذ لحماية الأباطرة القاطنين فيه. حيث كان محرما على العامة لقرون من الزمن، مجرد الاقتراب منه. 

10.  برج إيفل بباريس:

برج إيفل

يغلق برج إيفل ترتيب المعالم الأكثر زيارة في العالم. وبه تعود باريس للمرة الرابعة إلى القائمة. حيث يجذب البرج الباريسي الشهير الذي بناه غوستاف إيفل عام 1889، 6.9 مليون سائح كل عام.

وقد كان هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 324 مترًا، أطول برج في العالم لمدة 41 عامًا. قبل أن ينتزع منه هذا اللقب: برج خليفة في دبي والذي يتربع على عرش أطول الابراج حول العالم بحوالي 828 متر.

حاليا لا يتواجد برج إيفل في قائمة 90 بناية الأعلى في العالم.