You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية في قطر

أجمل الأماكن السياحية في قطر

قطر، جوهرة الشرق الأوسط التي تجمع بشكل متناغم بين البنيات التحتية الحديثة وتقاليد الأجداد. دولة الصقور وسباقات الهجن والمراكب الشراعية الخلابة. بلاد الرياضات المائية من الدرجة الأولى والمطاعم الأنيقة وناطحات السحاب الرائعة. ناهيك عن أسواقها التقليدية الجذابة ومراكز التسوق الحديثة للغاية. وأخيرا، هنا تتوجه أعين كل من يبحث عن الخبر اليقين والتغطية الشاملة. هنا الجزيرة، هنا قطر. هنا الضيافة والكرم. وفي هذا المقال سأقدم لك أجمل الأماكن السياحية في قطر.

الرحلة إلى قطر ليست رحلة مثل أية رحلة أخرى، بل هي دعوة للاكتشاف. قطر إمارة صغيرة جدًا تقع شمال المملكة العربية السعودية، وهي مفتوحة على الخليج العربي. ومع ذلك، فإن قطر دولة غنية بفضل احتياطياتها من النفط والغاز. وفي غضون بضعة عقود، خرجت البلاد من الصحراء، لتتحول من اقتصاد متواضع يعتمد على صيد الأسماك إلى ثروة هائلة. وتعد العاصمة الدوحة أبرز مثال على هذا النجاح الاقتصادي.

بين الأصالة والمعاصرة. بين الإقامة المؤقتة في الصحراء وصيد الصقور والمشي في مراكز التسوق الضخمة، تتساءل ماذا تزور في هذه الإمارة؟ وأنا اخترت لك 12 من أجمل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في قطر.

1. أجمل الأماكن السياحية في قطر:

1.1. الدوحة:

على عكس ما قد يعتقده الزائر، فإن الدوحة ليست مجرد مدينة مليئة بالمباني وناطحات السحاب، بل على العكس من ذلك. توفر عاصمة الإمارة، الدوحة، العديد من الأماكن المثيرة للاهتمام مثل المساجد والمتاحف ومراكز التسوق الحديثة والأسواق الحيوية. ويجذب منتزه الكورنيش الذي يبلغ طوله سبعة كيلومترات، بالإضافة إلى حدائقه الخضراء، الزوار والسكان المحليين على حد سواء.

عند حلول الظلام، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة ناطحات السحاب المضيئة في الدوحة. اصعد على متن مركب شراعي خشبي، المعروف أكثر باسم الداو، للاستمتاع بإطلالة بانورامية استثنائية على سماء العاصمة.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

2.1. الزبارة:

تريد أن تزور أجمل الأماكن السياحية بقطر؟ سافر إلى قلعة الزبارة في شمال غرب البلاد. هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويشهد هذا المكان على تاريخ قطر قبل اكتشاف النفط. تم بناء قلعة الزبارة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على يد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني. وتقدم إلى اليوم مستوى عالي واستثنائي من الحفظ. فإذا كنت تخطط لزيارة قطر، لا بد من زيارة قلعة الزبارة، والتي كانت مهمتها حماية مدينة الزبارة القريبة، التي كانت ذات يوم ميناءً مزدهرًا لصيد الأسماك. وكان هناك بشكل خاص صيادو محار اللؤلؤ. بين البحر والصحراء، هذا المكان سوف يسحرك.

قلعة الزبارة في قطر

3.1. سوق واقف:

تريد أن تنغمس في التقاليد القطرية؟ عليك بسوق واقف. إنه المكان المثالي للتسوق أو العثور على الهدايا التذكارية أو مجرد الجلوس في المقهى. تم تجديد سوق واقف في عام 2006، وقد احتفظ بطرازه المعماري التقليدي. وتجد فيه العديد من المنتجات الشرق أوسطية مثل التمور والمكسرات والبهارات. كما يقوم العديد من التجار ببيع المصنوعات اليدوية مثل الأقمشة والعطور وغيرها.

وبالإضافة إلى كونه سوقًا تقليديًا، يوجد به معارض فنية. وتقام به المعارض عدة مرات في الشهر. كما أنه سوق مليء بالشيشة بجميع أنواعها.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

4.1. اللؤلؤة:

زيارة قطر تعني أيضًا زيارة اللؤلؤة. نعم اللؤلؤة ولكن بمعناها المجازي. هي جزيرة اصطناعية بنيت قبالة الساحل الغربي لخليج الدوحة وتعد من أجمل الأماكن السياحية في قطر. إنها المكان المثالي للاسترخاء والسباحة والنزهة وممارسة الأنشطة الخارجية. ستجد هناك ثلاثة مراسي ذات جودة لا مثيل لها ومجمعات فندقية كبيرة ومتاجر وشواطئ. سوف تنبهر بمياهها ذات اللون الزمردي ويخوتها الرائعة. هنا، تكون تتوج الأناقة والفخامة والرقي. مكان متفرد ورائع. وتسمى اللؤلؤة أيضًا بالريفييرا العربية.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

5.1. متحف الفن الاسلامي:

سوف يعبر بك هذا المتحف 14 قرنا في بضع ساعات فقط. في هذا المتحف يمكنك الاستمتاع بواحدة من أكبر مجموعات الفن الإسلامي في العالم. تم بناء هذا المتحف الذي يعتبر أكبر متحف في الدوحة عام 2008. ويتميز بأنه مبني على جزيرة صناعية. وتأتي الأعمال المعروضة به من بلدان مختلفة، من العراق إلى إيطاليا إلى أوزبكستان.

سوف تقف مشدوها أمام مجموعات من اللوحات النادرة. فهو يجمع بين اللوحات والمشغولات الزجاجية والحديدية والسيراميك والمنسوجات والمخطوطات… وفوق كل هذا، ليس عليك أن تقلق بخصوص مكان الأكل فيما بعد، إذ يمكنك تناول الطعام في المقاهي أو في مطعم “آلان ديكاس” الحائز على نجمة ميشلان.

متحف الفن الاسلامي بقطر

6.1. شبه جزيرة رأس أبروق:

عندما تبتعد نحو الساحل الغربي ستجد بعضا من أجمل الأماكن السياحية في قطر، حيث تكتشف مناظر طبيعية مختلفة عن تلك التي تصادفك في جميع أنحاء العاصمة القطرية. تشتهر المنطقة الخلابة المحيطة بزكريت، بما في ذلك شبه جزيرة رأس أبروق المعزولة، بجمالها. ستكتشف الشواطئ الرملية النقية ومحمية الغزلان البرية ومناظر القمر على شكل فطر. وتتكون هذه المناظر الطبيعية بشكل أساسي من صخور الحجر الجيري التي نحتتها الرياح. وتعد أراضي الإغاثة هذه مكانًا مشهورًا لعشاق التخييم والتصوير الفوتوغرافي. ومن خلال تسلق التكوينات الصخرية، يستمتع الزوار بإطلالة مميزة على شبه جزيرة قطر. إنه المكان المثالي للاستمتاع بغروب أو شروق الشمس المذهلين.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

7.1. خور العديد:

تقع محمية خور العديد في جنوب البلاد. وتشكل إحدى عجائب الصحراء في قطر وبالتأكيد واحدة من أجمل المناظر الطبيعية في البلاد. وقد تم إدراج هذه المحمية الطبيعية ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وخور العديد هو شريط بحري في الخليج العربي يمتد إلى الداخل ليشكل ما يعرف بالبحر الداخلي. وفي الليل يتحول المكان إلى منظر طبيعي جميل يتكون من الكثبان العالية التي ينيرها القمر. ولا يمكن الوصول إلى هذه المناظر الطبيعية الاستثنائية إلا من خلال عبور الكثبان الرملية بمركبة صالحة لجميع التضاريس.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

8.1. الوكرة:

رغم أن زوار قطر غالبا ما ينسون هذه المنطقة، إلا أن الوكرة تعد من أجمل الأماكن السياحية في قطر. تقع مدينة الوكرة على بعد نصف ساعة جنوب الدوحة، وتعتبر قرية الصيد هذه ملاذًا رائعًا للخروج من الدوحة وزيارة بقية أنحاء البلاد. وتتناقض بيوتها القطرية التقليدية مع ضخامة أبراج العاصمة. يمكنك التنزه على طول الشاطئ الكبير ذو الرمال البيضاء والتجول في المحلات التجارية والشوارع الحيوية. كما يمكنك أيضًا التنزه في السوق القديم على طول الشاطئ، أو زيارة حصن المدينة القديم. لا تفوت هذه الجوهرة الصغيرة غير التقليدية أثناء زيارتك لقطر.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

9.1. محمية الذخيرة:

زيارة قطر تعني أيضًا اكتشاف طبيعتها. تقع محمية الذخيرة شمال مدينة الخور الساحلية. وهي عبارة عن مساحة شاسعة من النباتات بجانب البحر، وتسكنها أنواع مختلفة من الطيور المستقرة والمهاجرة مثل مالك الحزين وطيور النحام الوردي. هذه المساحة من النباتات الطبيعية لها نظامها البيئي الخاص. وتوفر أشجار القرم في الذخيرة تناقضًا مذهلاً مع المناظر الطبيعية الصحراوية المحيطة. أفضل طريقة لاكتشافها هي استئجار قوارب الكاياك من العديد من منظمي الرحلات السياحية والشركات المتخصصة. وتعتبر الذخيرة من الأماكن التي لا بد من زيارتها في قطر. هذه الواحة هي دعوة حقيقية للاسترخاء.

محمية الذخيرة الرائعة في قطر

10.1. قرية كتارا:

تقع هذه القرية الثقافية والترفيهية شمال الدوحة على الواجهة البحرية للخليج الغربي. قرية كتارا قرية مفتوحة لجميع أنواع الفنون. تغطي القرية ما يقرب من 99 هكتارًا، وتضم 35 مبنى مبنيًا على الطراز المعماري التقليدي. هذه المباني مخصصة بالكامل للثقافة. ستجد هناك متاحف ومدرجًا خارجيًا ذو طابع إيطالي ومسرحًا وأوبرا بلمسات فرنسية. يمكنك أيضًا تناول الطعام في الموقع. تقدم العديد من المطاعم المأكولات من جميع أنحاء العالم: الأرمنية واللبنانية والإيطالية… وتنظم قرية كتارا فعاليات ثقافية على مدار السنة، وترحب بالفنانين الإقليميين والعالميين. وينظم بها بشكل خاص، الحفلات الموسيقية والمهرجانات السينمائية.

قرية كتارا في قطر

11.1. المتحف الوطني لقطر:

تم افتتاح متحف قطر الوطني منذ مارس 2019. ستستمتع بتجربة تعليمية مثيرة وغامرة بهذا المتحف، لذا أنصحك ألا تفوت زيارته أثناء إقامتك في الدوحة.

هيكل المبنى مستوحى من وردة الصحراء. وهو تصميم مذهل أنجزه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل. على طول طريق يبلغ 1.5 كيلومتر وعبر 11 صالة عرض، سيتم سرد تاريخ قطر في ثلاثة فصول. ويناقش الفصل الأول البداية، والثاني الحياة في قطر، وأخيراً بناء الأمة. وتركز المعارض على التاريخ والتراث القطري، وتحتفي بماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها على المسرح العالمي.

المتحف الوطني لقطر

12.1. برج أسباير:

ناطحة السحاب هذه والتي يصل ارتفاعها إلى 318 مترًا ليس لديها ما تحسد عليه أبناء عمومتها في نيويورك. تم الانتهاء من بناء برج أسباير في عام 2007 ويتكون من 36 طابقا. ويستضيف الفنادق والمتاحف والمطاعم. تصميم البرج بشكله اللولبي الأنيق يعكس صورة الشعلة. أصبح برج أسباير رمزًا للبلاد. إذا قمت بزيارة قطر، اصعد إلى سطحه للاستمتاع بالمناظر البانورامية الرائعة للدوحة.

أجمل الأماكن السياحية في قطر

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك لقطر:

1.2. التنقل:

تختلف وسائل النقل في قطر من مدينة إلى أخرى على حسب وجهة إقامتك:  ركوب سيارة أجرة أو حافلة أو قطار أو ركوب دراجة. ندعوك لاكتشاف وسائل النقل المتاحة بقطر.

– الباصات:

الحافلات المحلية، التي دخلت السوق القطري فقط في عام 2005، مريحة ومكيفة وغير مكلفة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فمن السهل التعرف عليها (فهي باللون الفيروزي!).هذه الباصات تخدم الدوحة الكبرى بكفاءة ولكنها تسمح لك أيضًا بالوصول، على سبيل المثال، إلى الخور ودخان ومسيعيد. والمغادرة تكون من محطة حافلات الغانم المركزية. لكن مع الأسف من المستحيل الدفع نقدا، سوف تحتاج إلى شراء بطاقة إلكترونية قابلة لإعادة الشحن.في حين تتكلف باصات West Bay Shuttle ذات اللون الوردي، بالنقاط الرئيسية “وسط” الدوحة على طول خطين: يمتد الخط الأحمر على طول الكورنيش من حول مكتب البريد العام (إلى الجنوب) إلى الخليج الغربي وفندق دبليو ( شمال)؛ في حين يدور اللون الأزرق على محور موازٍ للداخل كل 15 دقيقة.

– المترو:

يبقى المترو أبسط وأسرع وسائل النقل في الدوحة. وفي إطار بطولة كأس العالم 2022، طورت قطر شبكة من خطوط مترو الدوحة، تم افتتاحها في عام 2019. وتضم إجمالي 37 محطة وتخدم بشكل خاص المطار الدولي. المترو في قطر نظيف للغاية وفعال، ولن تواجه أي مشكلة في العثور على طريقك إلى هناك: فبالإضافة إلى علامات الاتجاه المنتشرة في كل مكان، فإن الموظفين موجودون في كل مكان لتزويدك بالمعلومات.

– سيارت مستأجرة:

لاستكشاف البلاد قليلاً وعدم التأثر بالحرارة الشديدة في الدوحة الواسعة جدًا والتي تفتقد إلى أسماء الشوارع في بعض الأماكن، لا شيء يضاهي استئجار سيارة جيدة. الأسعار معقولة وشبكة الطرق جيدة. ورغم أن  الاختناقات المرورية أكثر حدة في الدوحة. لكن من ناحية أخرى، بمجرد خروجك من المدينة باتجاه الغرب، سرعان ما ستجد نفسك وحيدًا وسط مساحات الصحراء. الحد الأقصى للسرعة هو 60-80 كم/ساعة في المناطق المأهولة و120 كم/ساعة على الطرق الرئيسية. ومع ذلك، احذر من تجول الجمال (خاصة في الليل) والحرارة العالية جدًا التي يمكن أن تؤدي إلى انفجار الإطارات.ار فائق السرعة

– سيارات الأجرة الصغيرة أو التاكسي:

إن الذين لا يستأجرون سيارة يستخدمون عادة سيارات الأجرة (الكروة) ذات اللون الفيروزي مثل الحافلات (وهي تابعة لنفس الشركة). وتتوفر سيارات الأجرة الصغيرة أو التاكسي على عدادات وأسعارها مناسبة جداً. المشكلة الوحيدة: أن الكثير من الزوار الجدد لا يعرفون المدينة جيدًا بعد ولا يعرفون أماكنهم. ولكنهم عادة يكونون بكثرة في المحطات الموجودة أمام مراكز التسوق.يمكنك أيضًا استخدام برامج Uber المستعمل في الدوحة على نطاق واسع لطلب سيارة. 

2.2. المناخ:

قطر هي شبه جزيرة تطل على الخليج العربي. وتشهد موسمين رئيسيين: صيف صحراوي حار وشتاء معتدل وممتع.

– الشتاء:

يعد فصل الشتاء، الذي يستمر من نوفمبر إلى فبراير، الوقت المثالي لزيارة قطر. يمكنك الذهاب للتخييم تحت النجوم أو لعب الجولف أو مجرد الاسترخاء في مقهى تحت السماء الزرقاء. مع متوسط ​​درجات حرارة تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية، تعتبر هذه الفترة مثالية لاكتشاف المتنزهات الرائعة وزيارة مواقع مثل سوق واقف والبحث عن أفضل مأكولات الشوارع أو حتى أجمل فنون الشارع في الدوحة في مناخ ناعم ومشمس يناسب المغامرات في الهواء الطلق.

– الصيف:

الصيف حار، ويستمر من يونيو إلى سبتمبر. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية أو أكثر. لذلك يُنصح بارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة قابلة للتنفس. خطط ليومك: اقضِ وقتا متأخر من الصباح وبداية بعد الظهر في مكان بارد (مثل متحف عالمي أو مركز تسوق)، أو خذ قيلولة في الفندق حتى يصبح الجو أقل حرارة.  

3.2. التأشيرة :

إن الحصول على تأشيرة يتوقف على جنسيتكم. لكن بفضل السياسات الجديدة لإصدار التأشيرات، أصبحت دولة قطر الوجهة الأكثر انفتاحاً في المنطقة، كما حلَّت في المرتبة الثامنة عالمياً في قائمة الدول الأكثر انفتاحاً، وذلك وفقاً للمؤشرات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في أغسطس 2018.

وقد تحقق هذا التصنيف المرموق بفضل سلسلة التسهيلات التي اعتمدتها دولة قطر فيما يخص سياسة التأشيرات، والتي تمثلت في إعفاء مواطني 88 دولة من تأشيرة الدخول ورسومها.

4.2. العملة الرسمية لقطر:

يُعتبر الريال القطري العملة الرسمية لدولة قطر، ويمكن تقسيمه إلى دراهم، حيث يمثل كل ريال قطري: 100 درهم.  ويساوي الريال القطري تقريبا 0,25  يورو.

– الفئات الورقية:

تُطبع العملات الورقية بفئات: ريال واحد، و5 ريال، و10 ريال، و50 ريال، و100 ريال، و500 ريال.

– الفئات النقدية:

تُسكّ العملات المعدنية بفئات درهم واحد، و5 دراهم، و10 دراهم، و25 درهم، و50 درهم.

5.2. المعاملات المالية:

صرف النقود:

توجد مكاتب الصرف في مطار الدوحة، وفي كل منطقة تجارية في المدن القطرية الكبرى مثل الدوحة والخور والوكرة ومسيعيد وحتى دخان. بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية الراغبين في تحويلها إلى الريال القطري، يعتبر السعر في مكاتب الصرافة التي تتقاضى عمولة صغيرة مفيدًا جدا.

سحب النقود:

تعمل شبكة الصراف الآلي الممتازة على تسهيل سحب الأموال عن طريق البطاقات المصرفية الدولية مثل Visa وMasterCard وDiners Club وحتى American Express  بالإضافة إلى أجهزة الصراف الآلي التي تديرها البنوك القطرية، هناك أيضًا أجهزة الصراف الآلي التابعة لـ HSBC والتي تتيح لحاملي البطاقات الصادرة عن HSBC الاستفادة من رسوم السحب المميزة.

الدفع عن طريق البطاقة:

تقبل مختلف المؤسسات التجارية رفيعة المستوى الدفع عن طريق البطاقة. ومن حيث المبدأ، لن تواجه أي مشاكل في استخدام بطاقات الائتمان Visa وMasterCard وCarte Bleue وغيرها الكثير. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه في الأسواق التقليدية، يكون للدفع النقدي الأولوية دائمًا على بطاقات الائتمان.

6.2. اللغة الرسمية في قطر:

اللغة الرسمية في قطر هي اللغة العربية. لكن القطريين يحيدون كذلك اللغة الإنجليزية والتي تدرس في المدارس كلغة أجنبية أولى، وتكتسب أهمية كبرى في مجال الأعمال.

وتنقسم اللهجة في قطر بين عدة لهجات: اللهجة الخليجية التي تنقسم هي الأخرى الى لهجتين فرعيتين، الجنوبية والشمالية.

لذا، إن كنت عربيا أو كنت تجيد اللغة الإنجليزية، فلت تجد أدنى صعوبة في التواصل داخل قطر.

7.2. المطبخ قطري:

قال توماس كيلر، أحد أشهر الطهاة في العالم: “الوصفة ليس لها روح، والأمر متروك لك، كطاهي، لجلب الروح إلى الوصفة”. وهذا ينطبق تقريبا على كل دول العالم عندما تمنحك الأطباق المقدمة لك طعم الحياة والثقافة المحلية. وفي قطر نجدالشيء نفسه. ففن الطهي القطري هو مزيج رائع من المأكولات التي تأثرت بمختلف الأجناس من الهند وبلاد فارس ولبنان وشمال أفريقيا، تمام كفن الطهي العماني واليمني. أدعوك للإطلاع على مقال: أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان.

وهذا الفن يتطور باستمرار، تمامًا مثلما تتطور البلاد باستمرار.

1. أهم الأكلات الشعبية بالمطبخ القطري:

المطبخ القطري
مجبوس الدجاج القطري :

يعتبر مجبوس الدجاج القطري أحد أشهر وأشهى الأطباق القطرية، حيث يتكون هذا الطبق من الدجاج والأرز البسمتي، بالإضافة إلى البهارات، ويتم تحضير هذا الطبق من خلال إضافة الكثير من البهارات المميزة المختلفة والتي تتمثل في القرنفل واللومي والزنجبيل والكركم والثوم والقرفة والحبهان، هذا إلى جانب البصل المقلي في الزيت، ثم يتم بعد ذلك إضافة صدور الدجاج إلى الخليط ومن ثم التقليب بشكل جيد، وبعد ذلك يتم إضافة الأرز البسمتي، وأخيراً يترك هذا الخليط على نار متوسطة حتى يصبح ناضج.

– المضروبة القطرية :

يعد طبق المضروبة القطرية هو الآخر أحد أشهر المأكولات الشعبية القطرية المميزة، حيث يتكون هذا الطبق من الدجاج والبصل والبهارات والطماطم، مما يجعله ذلك من الأطباق الفاخرة والشهية، وطبق المضروبة القطرية يشبه طبق مجبوس الدجاج القطري في طريقة تحضيره، ويتم إعداده في ثريد كريمي، كما أنه عادة ما يتم تقديمه على المائدة خلال شهر رمضان مع وجبة الإفطار.

– المشخول :

يتم طهي المشخول من الدجاج أو من اللحم، هذا إلى جانب إضافة الأرز الأبيض والأصفر مع إضافة كمية مناسبة من البهارات والمكسرات، ويقدم هذا الطبق كأفضل المأكولات الشعبية القطرية

الهريس القطري :

يعتبر طبق الهريس القطري هو الآخر أحد أفضل المأكولات الشعبية القطرية، حيث يتم إعداد هذا الطبق من خلال طحن حبوب الهريس، ومن ثُم خلط هذا الطحين مع كمية مناسبة من الدهن والخضار القطري، وعادة ما يتم تقديم هذا الطبق مع الدجاج أو مع اللحم.

الجريش :

يقع الجريش في أول قائمة المأكولات الشعبية القطرية، ويتم تحضير الجريش القطري عادة من خلال استخدام القمح المجروش، حيث يتم تحضيره مع الدجاج أو اللحم.

جباتي أو خبز البوري مع الكرك:

يعتبر البوري أو الجباتي من أنواع فطيرة البراتا الهندية، وهما عبارة عن خبز مسطح يحتوي على قشرة مقرمشة. ويمكن تناولهما سادة أو ملفوفَين على مجموعة مختارة من الحشوات المالحة والحلوة من الجبن واللحوم المفرومة أو العسل والنوتيلا. وتقترن هذه الأنواع من الخبز الساخن المصنوع على البخار تماماً بشاي الكرك – وهو مزيج من الشاي الأسود والحليب والسكر والهيل وأحياناً الزعفران والزنجبيل. 

يعد هذا المزيج من الوجبات الخفيفة شائعاً للغاية لدرجة أن كل مقهى شاي في كل ركن في قطر يقدم كوباً ساخناً من الكرك وشطيرة من الجباتي.

الشاورما:

ربما تُعد الشاورما إحدى المأكولات الشعبية الأكثر شيوعاً في أي بلد في الشرق الأوسط، حيث تُعد من شرائح الدجاج أو اللحم البقري الخالية من العظم ويتم وضعها على سيخ دوار وشويها. وأثناء طهي اللحم، يتم تقطيع أطرافه المقرمشة ووضعها في الخبز مع الصلصة والمخللات وكذلك البطاطس المقلية في كثير من الأحيان. وتتنوع أشكال الخبز من خبز دائري سميك إلى خبز البيتا المسطح أو الخبز العربي أو خبز الصاج الرقيق، اعتماداً على ما إذا كان لبنانياً أو تركياً أو سورياً أو من النوع “العربي” الشائع.

– الفلافل:

الفلافل هي عبارة عن وجبة خفيفة نباتية شهيرة تُقدّم على هيئة كرات صغيرة مقلية مقرمشة أو شرائح مستديرة مسطحة، مصنوعة من الحمص أو الفول المطحون أو كليهما.  ويمكن الاستمتاع بهذه الفطائر المقلية، الممزوجة بالثوم والبقدونس والكزبرة والطحينة، بمفردها أو في خبز البيتا مضافاً إليها السلطة والمخللات.

يمكن تناول الفلافل في أي وقت، فهي نوع شهير من أطباق الإفطار والمقبلات والوجبات الخفيفة وتمد الجسم بجرعة صحية من الطاقة كلما رغبت في تناولها. 

رحلة سعيدة.