You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

يقال أن سلطنة عمان هي الوجهة الأكثر جمالا في الخليج، فهي أرض ألف ليلة وليلة الحقيقية، حيث أصالة التقاليد وثراء الهندسة المعمارية لا يفوقها إلا الفخامة العربية والمناظر الطبيعية. لذا فالحديث عن أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان سيغوص بنا في عالم واسع من الجمال. الرحلة إلى السلطنة ستمنحك آلاف المشاعر الرائعة من خلال التنوع المذهل للمناظر الطبيعية العمانية: الصحاري الذهبية، والشواطئ ذات الرمال البيضاء، والجبال الصخرية حيث تنفتح الواحات والأودية الخضراء، وبساتين النخيل وقرى الصيد، كل شيء ساحر.

من الشمال الجبلي شديد الانحدار، الذي تعبره الوديان المذهلة والمليئة بعبق التاريخ، إلى الجنوب الاستوائي الذي تهدئه مياه المحيط الهندي الدافئة. ومن بساتين النخيل الهائلة إلى الخلجان الخلابة، لا يمكن للسلطنة إلا أن تغري عشاق المناظر الطبيعية الاستثنائية. أما عشاق التراث والتاريخ، فسوف ينبهرون بالثراء الثقافي لهذه المنطقة التي كانت ذات يوم قلب إمبراطورية غازية شاسعة. أيها المسافرون الباحثون عن الشرق الأبدي، حيث قوافل الجمال تبحث عن الواحات وحيث يشتعل البخور في المصابيح السحرية، لقد وجدتم جنتكم.

1. الأماكن التي يجب عليك زيارتها في سلطنة عمان:

1. مسقط:

عاصمة السلطنة ذات الجمال الرائع والتي تعززت مؤخرا بإنجازات ضخمة تعد من أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان. مدينة عربية عريقة تستحق الزيارة. فجامع السلطان قابوس الأكبر، الذي لا بد من رؤيته، هو تحفة معمارية حقيقية بمآذنه البيضاء الكبيرة وفسيفسائه وزهوره الملونة وثرياته الكريستالية الضخمة وحدائقه الهادئة. ونظرًا لصقل هندسته المعمارية، غالبًا ما يُعتبر أحد أجمل المساجد في العالم. ومن الإنجازات الضخمة كذلك، نجد أوبرا مسقط الملكية التي تجمع بين العناصر التقليدية والجرأة الإبداعية. أما قصر السلطان الملكي فهو يفتن بروعته المنبعثة من زمن آخر. ولفهم تاريخ السلطنة، لا تنس القيام بزيارة إلى المتحف الوطني العماني. وحتى تنغمس في أجواء عمان التقليدية، اذهب في نزهة على الكورنيش، بين الأسواق وطيور النورس والتوابل…

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

2. وادي شاب:

تعد الأودية أو الوديان من بين المناظر الطبيعية الأكثر رمزية في السلطنة. ويعبر واد شاب الممرات الصخرية حيث يبشر بوجود الماء في قلب الجفاف. فتزهر النباتات الوارفة، وأشجار النخيل والأزهار. هذا المكان رائع للسباحة ويحظى بشعبية كبيرة لدى العمانيين. مع جزره الخضراء، وواديه الصخري الأبيض حيث نحتت المياه أحواض سباحة فيروزية. وربما يكون وادي شاب أشهر الأودية العمانية. كما أن وادي بني خالد، الذي يمكن الوصول إليه عن طريق نزهة رائعة في أسفل المضيق، ووادي تنوف، عند سفح الوادي العماني العظيم، يستحقان أيضًا الزيارة.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

3. جبل شمس والجبل الأخضر:

بلد الجبال العالية والوديان العميقة، شمال عمان يشتهر بسلسلتين جبليتين رمزيتين: جبل شمس والجبل الأخضر. يتمتع جبل شمس بشعبية أكبر لأنه يسهل الوصول إليه، وهو موطن لوادي غول، الذي يُطلق عليه غالبًا اسم جراند كانيون في الشرق الأوسط، نظرًا لحجمه الضخم الذي يذكرنا بالمناظر الطبيعية في الغرب الأمريكي. لكن الجبل الأخضر ربما يكون أكثر جمالا، ويوفر مناظر بانورامية رائعة للغاية للأودية العميقة والقمم المتعرجة. نحن هنا في قلب الضخامة الانفرادية.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

4. شاطئ السلاحف العملاقة:

يقع شاطئ رأس الجنز أو شاطئ السلاحف العملاقة في أقصى شرق السلطنة، على طرف شبه الجزيرة العربية، وهو من أفضل الأماكن السياحية بسلطنة عمان ويستحق الزيارة بدون شك. من ناحية، فهو شاطئ ذو جمال بصري مذهل، حيث تآكل المد والجزر بمنحدراته وأحجاره الذهبية. وفوق كل شيء، فهو واحد من أهم مواقع تعشيش السلاحف الخضراء في العالم، حيث تفقس السلاحف البحرية على الرمال طوال العام. أفضل طريقة لمشاهدة وضع البيض ليلاً، أو ولادة السلاحف الصغيرة، هي الانضمام إلى الجولات المصحوبة بمرشدين، وهناك مركز أبحاث يوفر هذه الخدمة كما يوفر أيضًا الإقامة الفندقية (الخيام والغرف). يعد لقاء السلاحف تجربة مؤثرة، وزيارة المركز سوف تبهر محبي الحياة البرية البحرية.

شاطئ السلاحف العملاقة بسلطنة عمان

5. حفرة بيمة:

من بين الآثار الجيولوجية العمانية الشهيرة، حفرة بيمة، وهي في الحقيقة تجويف دائري جاء نتيجة الانهيار في التربة الهشة وليس بسبب سقوط نيزك كما يشاع. تتوفر هذه الحفرة على مياه ذات ألوان مذهلة، تتأرجح من الفيروز إلى الزمرد، والتي تملأ هذه الحفرة الضوئية الكبيرة. إنه موقع سباحة مشهور بين السكان المحليين والسياح على حد سواء. قطعة من خيال كما يصفها الكثيرون.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة غمان

6. مدينة نزوى:

عاصمة السلطنة القديمة. مدينة نزوى كانت قلعة من قلاع الصحراء الحقيقية، وحصنا من حصون عمان الرائعة المبنية من الطوب اللبني هي من أفضل الأماكن السياحية بسلطنة عمان. مدينة غنية بقرون من التاريخ المضطرب حيث يبلغ عمر العديد من قلاعها أكثر من ألف عام، وقد تم بناؤها قبل العصر الإسلامي، للدفاع عن الأودية والسيطرة على الطرق الرئيسية. لقد كتبت أسطورة السلطنة داخل تحصيناتها الرائعة، وزيارة حصون عمان تشبه العودة بالزمن إلى الوراء. ويعد حصنها واحدًا من أكبر وأجمل القلاع على الإطلاق، وهي مدينة صغيرة حقيقية داخل المدينة. لكن دعونا لا ننسى قلعة بهلاء التي تقع عند سفح الجبل الأخضر العالي والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، أو قلعة نخل التي توفر إطلالة شاعرية على بستان النخيل في المنطقة.

مدينة نزوى بسلطنة عمان

7. مدينة خصب:

نحن في أقصى شمال السلطنة، في شبه جزيرة مسندم، وهي جيب عماني داخل أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة. موقع من أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان، في مدينة من أجمل مدن الخليج: خصب. تشتهر خصب بخلجانها الصخرية الهائلة، والتي تذكرنا جيولوجيتها شديدة الانحدار والوعرة بالسواحل النرويجية، ومن هنا جاء لقب “المضايق البحرية”. تعتبر رحلة القارب ضرورية لاكتشاف هذه المناظر الطبيعية المهيبة من البحر، وتعد بمجموعة من وجهات النظر الرائعة. ستكون في قلب مضيق هرمز، على بعد بضعة كيلومترات فقط من إيران، وهو ممر بحري رمزي.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

8. صحراء وهيبة:

تعتبر هذه الصحراء الذهبية واحدة من أجمل مناطق الجذب وأفضل الأماكن السياحية بسلطنة عمان، عندها تبتدء ليالي الف ليلة وليلة.

بصحراء وهيبة ستعيد اكتشاف أجواء قوافل الأمس، عندما عبر سائقو الجمال الكثبان الرملية الهائلة بحثًا عن نقاط المياه. تم إنشاء المخيمات في قلب رمال وهيبة لتقديم تجربة تغيير قوية للمناظر الطبيعية. ستستمتع بقضاء ليلة استثنائية بكل المقاييس في صحراء رمال وهيبة. ينكشف سحر التجربة عند غروب الشمس وشروقها، عندما يشعل الضوء الأحمر الكثبان الرملية، وفي جوف الليل، عندما تلون ملايين النجوم السماء الخالية من أي تلوث ضوئي. العشاء يستمتع به على ضوء المصابيح، والليل يعبره الشهب، والفجر هو أجمل لحظة.

من مخيمات الخيام الأساسية إلى الفخامة الفائقة، هناك ما يناسب كل ميزانية. توفر بعض المخيمات العديد من وسائل الترفيه، مثل ركوب الكثبان الرملية، أو ركوب الجمال، أو مشاهدة المها، أو حتى حمامات السباحة في قلب الصحراء. ويقال أن الغروب في صحراء وهيبة والغروب في منطقة مرزوكة بالمغرب، هما أجمل غروبين على وجه الأرض.

إذا لم تكن قد اطلعت على مقالي حول أجمل الأماكن السياحية بالمغرب أنصحك بالاطلاع عليه.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

9. مدينة صور:

في الوقت الذي امتد فيه الحكم العماني عبر البحار إلى زنجبار، كانت صور أهم ميناء في السلطنة. ففي هذه المدينة الساحلية ذات السحر القديم، يستمر بناء القوارب التقليدية التي ترمز إلى شبه الجزيرة العربية، والتي تسمى المراكب الشراعية. وتعد زيارة ورش العمل الموجودة على أرصفة الميناء أمرًا ضروريًا، للاستمتاع بخبرة هؤلاء النجارين الذين يديمون حرفة الأجداد. شاطئ صور المفعم بالحياة والحيوية يستحق الزيارة.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

10. شاطئ مغسيل:

من أروع الشواطئ التي يمكنك زيارتها في عمان وبالضبط في ظفار، شاطئ المغيسل. و يتميز شاطئ المغيسل صلالة بمياه نقية جدا يغلب عليها اللون الأرجواني وتمنحك شعورا بأنك تسبح في عالم من الصفاء. لا تتردد أبدا في زيارة هذا الشاطئ لا سيما أن الدخول إليه بالمجان.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

11. محافظة مسندم:

تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان و دولة الإمارات العربية المتحدة وهي حاضنة لمضيق هرمز و تتبع محافظة مسندم لسلطنة عمان. مسندم هي من البقاع الأولى التي تشرق منها الشمس في الوطن العربي (الأولى رأس الحد على سواحل محافظة الشرقية بعمان). وتتكون مسندم من أربعة مدن: خصب، بخا، دباء وليما.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

12. صلالة:

نحن الآن في أقصى جنوب سلطنة عمان، على مرمى حجر من اليمن. وصلنا إلى الختام والختام دائما مسك. هنا سويسرا السلطنة الفائقة الجمال. بالنسبة لأولئك الذين يقومون بالعبور العظيم بين شمال السلطنة وجنوبها، فإن صلالة هي مكافأة حقيقية بعد ساعات طويلة من الطريق المنعزل. هي بدون شك تتربع على عرش أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان.

منطقة رائعة بمناخها الذي يهب عليك كالنسيم البارد في عز الصيف. وتعتبر منطقة ظفار حيث تتواجد صلالة، حديقة خضراء حقيقية، حيث ينمو الموز وينتشر فيها عدد لا يحصى من الزهور. بعيدًا عن المناطق الجبلية القاحلة في شمال البلاد، نحن هنا في ملاذ من الخضرة الاستوائية. لقد جعلت ثقافة البخور ظفار غنية، ويتيح لك متحف أرض اللبان في صلالة استكشاف هذا التقليد الرائع. لا تنسى زيارة إحدى المزارع، واكتشاف القرى القديمة مثل قرية طاقة، أو حتى التنزه والسباحة في المياه الدافئة للشواطئ المثالية. صلالة هي بالفعل عالم آخر! وصدق من قال: من لم يزر صلالة لم يزر عمان.

أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك لسلطنة عمان:

1.2. التنقل:

وسائل المواصلات في مسقط وفي سلطنة عمان تشمل جميع الوسائل العصرية المعروفة، ما عدا السكك الحديدية؛ فهناك:

– مواصلات النقل الجوي:

حيث تمتلك السلطنة مجموعة من المطارات الدولية الرئيسية بمنطقة الخليج، موزعة على أهم وأكبرمدن عمان، وبخاصة في قطاعات السياحة والاستثمار العقاري. منها مطار مسقط الدولي، ومطار صلالة الدولي… وغيرهما، وبالطبع تمتلك وتشغل الدولة الخطوط الجوية العمانية. فضلًا عن الكثير من شركات الخطوط الجوية العالمية المصرح لها بالعمل على أراضي السلطنة.

والأكثر تميزًا في هذا القطاع مجموعة الرحلات الجوية الداخلية التي تصل مدن عمان بعضها ببعض. حيث تتميز باستمرارية إقلاعها وهبوطها على مدار اليوم. وكذلك بأسعارها الرخيصة المقبولة. فمما يوفره الطيران العماني من خدمات رحلات الطيران الداخلية الاقتصادية.

– مواصلات النقل البحري:

سلطنة عمان بالأساس دولة ساحلية، بل وأكثر من ذلك، ترتبط بسواحل على ثلاث روافد مائية مختلفة. والجميل في الأمر والأكثر تميزًا، إطلالة عدد كبير من ولايات سلطنة عمان على هذه الوجهات المائية بسواحل وشواطئ ممتدة. مما سهل الربط بين تلك المدن والولايات بواسطة وسيلة مواصلات عصرية وفعالة وسريعة وزهيدة، تتمثل في القوارب والعبّارات وسفن نقل الركاب.

وعلى هذا الأساس نجد أن الأكثر وراجًا في وسائل مواصلات مسقط صلالة أو مواصلات صلالة مسقط أو مواصلات مسقط صحار … وغيرهم؛ متمثل في الإبحار بالسفن.

وقد زاد من هذا الرواج على استخدام النقل البحري الداخلي تشغيل وإدارة الدولة بنفسها لشركة العبّارات الوطنية التي تُسيّر رحلات بحرية يومية ما بين مدن السلطنة الساحلية بأسعار متوسطة في متناول الجميع. فضلًا عن الرحلات البحرية الخارجية لسواحل وموانئ الدول الخليجية والآسيوية القريبة.

مواصلات النقل البري:

هذا النوع من وسائل المواصلات هو الأكثر تواجدًا والأعلى استخدامًا من السكان المحليين ومن السياح على السواء بالمقارنة مع مواصلات مسقط الأخرى. وتتعدد شركات تشغيله إلى شركات حكومية تملكها وتديرها الدولة، جنبًا إلى جنب مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية.

نجد مثلًا شركة النقل الوطنية المعروفة اختصارًا باسم مواصلات صاحبة امتياز تشغيل حافلات النقل العام داخل مسقط العاصمة. وكذلك تشغيل حافلات النقل العام يوميًا بين العاصمة والعديد من الوجهات الداخلية بالبلاد. لدرجة أن للشركة أكثر من رحلة نقل يومية بين مسقط وبين كل مدينة رئيسية وكل عاصمة من عواصم ولايات عمان المختلفة. هذا بالإضافة إلى عملها في إدارة سيارات الأجرة “التاكسي” وتأجير السيارات بسائقين وبدون. والتي تؤديها باحترافية ومهنية وبأدق المعايير الدولية.

ومن أدل الشواهد على حرفية وعصرية الشركة الوطنية العمانية للنقل توفيرها تطبيق مواصلات مسقط للهواتف الذكية، والمتاح من خلاله التعرف على مواعيد الرحلات وأسعارها. بل وكذلك حجز التذاكر والدفع الإلكتروني، ويتيح تطبيق مواصلات مسقط كذلك حجز سيارات الأجرة وتأجير سيارات.

– باصات من دبي الى سلطنة عمان:

أبرمت السلطنة بروتوكولا للتعاون الخدمي مع الحكومة الإماراتية والذي بموجبه تم تسيير باصات من دبي الى سلطنة عمان والعكس. حيث تستغرق الرحلة البرية ما بين دبي ومسقط 6 ساعات فقط.

2.2. المناخ:

تخضع سلطنة عُمان للمناخ الجاف الصحراوي وشبه الجاف مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة معظم العام ، ما عدا المناطق المرتفعة والجزر. وهي تتجاوز في النهار 45° م صيفاً ولا يقل متوسط الحرارة في أبرد الشهور عن 20°م. ونظراً لموقع السلطنة أصبحت الأمطار قليلة ومتذبذبة في الكمية وفي توقيت التساقط. وهي شتوية في شمالي سلطنة عُمان نتيجة وجود المنخفضات الجوية التي تتعرض لها ويبلغ متوسطها 100 ملم سنوياً. وهي أغزر ما تكون على الجبال وكذلك في محافظة الظاهرة وأقل ما تكون في محافظتي شمال وجنوب الباطنة. وقد يزيد معدلها خلال الفصل على 150 ملم. كما تتجمع السحب ويتساقط الرذاذ حول الجبال هناك، مما يساعد على نمو نباتي غني تقوم عليه تربية الماشية والإبل. وتساعد الأمطار الشتوية والصيفية على نمو المراعي والنباتات الطبيعية المختلفة من أشجار شوكية أو نباتات صحراوية وعلى نجاح الزراعة في عُمان وتركَّز السكان في مواقع معينة حددها توافر المياه بها.

وتتعرض البلاد معظم العام للرياح التجارية الشمالية الشرقية التي قد تتحول إلى شمالية غربية مصحوبة بالأمطار شتاء. أما في جنوبي البلاد، فإنَّ الرياح الجنوبية الغربية الممطرة تهب عليها صيفاً. وبينما يتميز داخل عُمان بالجفاف، مما يخفف من وقع الحرارة الشديدة على الناس، تتميز المناطق الساحلية بارتفاع كبير في درجة الرطوبة النسبية مما يرفع من درجة الإحساس بالحرارة.

ويختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حاراً رطباً في الصيف في حين نجده حاراً جافاً في الداخل، بإستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار السنة. أما الأمطار في سلطنة عُمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية. وتعتبر مدينة صلالة من أروع مدن السلطنة مناخا.

3.2. إجراءات السفر:

تماشيا مع الجهود الوطنية لتعزيز السياحة وتسهيل الخدمات للسائحين الذين يزورون السلطنة، تقرر إعفاء مواطني 103 دول ومناطق من تأشيرات الدخول لفترات إقامة تصل إلى 14 يوما. ويخضع الإعفاء لضوابط محددة تشمل وجود حجز فندقي مسبق ومؤكد وتأمين صحي وتذكرة سفر للعودة.

وفيما يلي قائمة بالدول والمناطق المعفى رعاياها من تأشيرات الدخول إلى السلطنة لمدة 14 يوما، وذلك وفقا للضوابط والشروط المحددة. لمعرفة قائمة الدول المعفى رعاياها من تأشيرة الدخول أنقر هنا

لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة) إلى تأشيرة لدخول سلطنة عمان.

تتولى شرطة عمان السلطانية تنظيم عملية الحصول على تأشيرة دخول الزائرين إلى عمان. ويمكن لمواطني الجنسيات الأخرى اختيار نوع التأشيرة التي يريدونها عبر موقع التأشيرة الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية من خلال النقر هنا.
يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة عبر موقع التأشيرة الإلكترونية التابع لشرطة عمان السلطانية من خلال النقر هنا.

يرشدك هذا الموقع في عملية التقديم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة دخول لسلطنة عمان. هناك أربعة فيديوهات تساعدك في تعبئة طلب التأشيرة عبر الإنترنت. يمكنك الانتقال إلى أسفل الصفحة الرئيسة في موقع التأشيرة الإلكترونية التابع لشرطة عمان السلطانية لمشاهدة الفيديوهات.

توجد عدة أنواع من التأشيرات لزوار عمان. فبالنسبة للقادمين إلى عمان كسائحين، يمكنهم الحصول على تأشيرة زيارة سياحية بدون ضامن. أما القادمون إلى السلطنة لأغراض أخرى، قد تكون هناك حاجة إلى استخراج نوع مختلف من التأشيرات.
وللمزيد من المعلومات حول خدمة طلب التأشيرة عبر الإنترنت، يمكنك أيضًا زيارة موقع شرطة عمان السلطانية هنا .

4.2. عملة سلطنة عمان:

 العُملةَ الرسميةَ في سلطنة عمان هي: الريال العماني. ويساوي تقريبا 2,37  أورو.

الأوراق النقدية: سوف تجد أوراقا نقدية من فئة 0 5 ريال، و20 ريال، و5 ريالات، وريال واحد، و500 بيسة، و100 بيسة.

5.2. صرف العملة:

تحتضن قاعات مطار مسقط الدولي العديد من مكاتب صرف العملات التي تقدم خدمات تحويل الأموال وصرف العملات الأجنبية على مدار الساعة. كما يضم المطار مجموعة كبيرة من أجهزة الصراف الآلي التي يمكن استخدامها لسحب الأموال بالعديد من العملات.

ولمعرفة جميع التفاصيل عن شركات صرف العملات ومواقعها، انقر هنا.

6.2. اللغة والجمل المهمة:

على الرغم من أن اللغة العربية هي لغة عمان الرسمية، لكن العمانيين يتكلمون لجهات كثيرة جدا ومختلفة. ومن الصعب حصر جميع الكلمات العمانية التي يمكن أن يحتاجها الزائر لهذه البلد الرائعة. لكن على العموم إذا كنت تتكلم اللغة العربية الفصحى أو اللغة الإنجليزية فلن تجد مشكلا في التواصل مع العمانيين. فهم شعب رائع التعامل، يَسْهُلُ عليك التواصل معه.

وقد ذكر في صحيح البخاري ” أن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا إلى حَيٍّ مِن أَحْيَاءِ العَرَبِ، فَسَبُّوهُ وَضَرَبُوهُ، فَجَاءَ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فأخْبَرَهُ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لو أنَّ أَهْلَ عُمَانَ أَتَيْتَ ما سَبُّوكَ وَلَا ضَرَبُوكَ.” الراوي : أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2544 | خلاصة حكم المحدث. 

7.2. المطبخ العماني:

ماذا عسانا نقول عن روعة وتنوع المطبخ العماني؟ المطبخ العُماني يمتاز بتأثره الشديد بفنون الطهي الفارسية والهندية والافريقية، وذلك نظراً لارتباط البلاد بتلك الدول سواء عبر الهجرات المتتالية من وإلى هذه الدول أو العلاقات التجارية منذ سالف الزمن. وتتنوع الأطباق من منطقة لأخرى إلا أنها تتشابه إلى حد كبير. فالأرز البستمي يصاحب كل أكلة، ويعتبر مرق اللحم الغني بالطماطم والبطاطس والتوابل من أكثر الأطباق شيوعاً على طاولة الغداء وكذلك هو المكبوس وهو عبارة عن أرز يطهى مع مختلف أنواع التوابل كالكركم والهيل والكزبرة والزنجبيل والفلفل والثوم يقدم مع نوع معين من اللحم (سمك أو دجاج أو لحم غنم).

وبالطبع لا نستطيع حصر كل الأكلات العمانية الشعبية لكننا سنحاول تقديم أشهرها حتى تتكون لديك فكرة عن خصائص وتميز المطبخ العماني:

– أهم الأكلات العمانية الشعبية:
  • الحلوى العمانية: حلوى شهية مصنوعة من السكر وماء الورد الجبلي والمكسرات والزعفران…. تشتهر بها ولاية بركاء في شمال عمان حيث تم انشاء مصنع خاص لها عام 1951 وكذلك ولاية نزوى وتختلف الحلوى من منطقة لأخرى.
  • الشواء العُماني : لحم يدفن لليلة كاملة حيث يطهى على نار هادئة في حفرة ويمتاز بغنى نكهته نظراً لاستخدام التوابل.
  • المندازي العُماني: يعرف بالمقصقص خارج السلطنة   عبارة عن نوع من الخبيز أو المخبوزات ويتم صنعه من خلال خلط الدقيق الأبيض مع الماء والحليب وقليل من السكر وقليل من الملح والخميرة ثم يترك يتخمر وبعضهم يضيف إليه حبة البركة ثم يقرص على هيئة اقراص صغيرة ويوضع في مقلاة عميقة مليئة بالزيت الحار ويقلى فنلاحظ انه ينتقخ قليلاً ويصير ذو لون ذهبي.
  • العرسية: أرز مهروس يطهى مع الزيت والدجاج.
  • الصالونة: مرق مكون اما من اللحم أو السمك أو الدجاج يتضمن كمية محترمة من الطماطم والبطاطس ويحوي على قليلاً من الفلفل ويقدم مع الأرز.
  • القبولي العُماني: أرز يطهى مع عدة انواع من البهارات مع اللحم أو الدجاج والحمص المجروش أو الزبيب.
  • الكوتن : اكلة مكونة من الأرز المطبوخ بكثافة مع الماء والسمك والطماطم والبصل والبهارات.
  • الهريس:  القمح المغلي المهروس أو المطحون المخلوط باللحم. قوام الهريس يكون متماسكاً وغليظاً.
  • المبصلات العمانية: فطائر تحتوي على البصل الأخضر والجزر والحمص المجروش، يتم قليها وتقدم كوجبة خفيفة.
  • ثريد: اكلة رمضانية بامتياز مكونة من الخبز والمرق والخضار واللحم.
  • القشاط العُماني: حلاوة مكونة من الطحين والعسل والسكر تمتاز بشكلها المربع.
  • لقيمات : حلوى من الحلويات العربية، تسمى أيضًا بلقمة القاضي أو العوّامة.
  • البابلوه العمانية : مرق مكون من السمك والبصل والليمون والكركم ويمتاز بعدم احتواءه على الطماطم كغيره من انواع المرق.
  • مشاكيك: قطع من لحم الضأن أو الدجاج يتم شويها على الفحم بعد ان تم وضعها في منقوع التمر الهندي والفلفل والليمون. تقدم مع الخبز.
  • السحناة: عبارة عن خبز عماني مع القاشع والليمون والسمن العماني ويخلط مع بعض بالماء ساخن.
المطبخ العماني

8.2. وسائل الاتصال:

  • ما هي شركات الاتصالات العاملة في سلطنة عمان؟
    هناك اثنتان من شركات الاتصالات الرئيسية في سلطنة عمان وهما “اتصالات عمان” و”شركة اتصالات عمان”، وتعمل كل منهما جاهدة لتقديم خدمات اتصالات متطورة ومبتكرة.
  • ما هي الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات في سلطنة عمان؟
    تقدم شركات الاتصالات في سلطنة عمان خدمات متنوعة تشمل الهاتف الثابت والهاتف المحمول، والإنترنت، وخدمات الشبكات، والاتصالات الدولية، والبيانات والانترنت السريع.
  • هل تقدم شركات الاتصالات في سلطنة عمان خدمات الانترنت؟
    نعم، تقدم شركات الاتصالات في سلطنة عمان خدمات الانترنت بمختلف سرعاته وأنواعه، بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين.
  • هل توفر شركات الاتصالات خدمات الهاتف المحمول في عمان؟
    تقدم شركات الاتصالات في سلطنة عمان خدمات الهاتف المحمول بمجموعة من الخطط والعروض المتنوعة.
  • والانترنيت:
    • تقدم معظم الفنادق المصنفة بسلطنة عمان خدمات الانترنيت عبر الواي فاي WIFI مجانا.

رحلة سعيدة.