You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية بتونس

أجمل الأماكن السياحية بتونس

عندما نتساءل عن أجمل الأماكن السياحية بتونس، لا بد أن نظيف لها الخضراء، فهكذا يحب أن يلقبها التونسيون عندما يتحدثون عنها. تونس ابن خلدون وجامع القيروان ومركز الفتوحات الإسلامية. هذا البلد المتربع على السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، بين الجزائر وليبيا، يعد من أجمل البلدان التي يمكن أن تزورها وتترك في نفسك حنينا.

من الصحراء إلى المياه المتلألئة، وعبر مواقعها الاستثنائية ستتعرف على أجمل الأماكن السياحية بتونس الخضراء. لذا أنصحك باكتشاف هذه الدولة المغاربية الصغيرة بثقافتها وتراثها. سواء كنت من محبي التاريخ أو من عشاق الاسترخاء، فمن المؤكد أنك ستجد في تونس الخضراء ما تبحث عنه. ففي هذا البلد تمتزج العادات والتقاليد مع مناظر لا مثيل لها.

1.أجمل الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها في تونس:

1. تونس العاصمة:

زيارة تونس العاصمة هي باختصار العودة إلى الماضي دون مغادرة الحاضر. حيث تنقسم العاصمة التونسية إلى قسمين: من جهة، المدينة الجديدة التي تتميز بالشوارع الواسعة والهندسة المعمارية الاستعمارية الفرنسية. ومن ناحية أخرى، المدينة القديمة، وهي متاهة حقيقية من الشوارع الصغيرة التي تشكل القلب التاريخي للمدينة. لا تفوت زيارة متحف باردو، حيث يتم عرض الفسيفساء الرومانية الرائعة.

تونس العاصمة من أجمل الأماكن السياحية بتونس

2. مدينة الحمامات:

جنوب الرأس الطيب، تعتبر مدينة الحمامات من أكثر الأماكن التي يرتادها السياح في تونس، كما يتضح من عدد الفنادق والمساكن الواقعة بشكل خاص على الواجهة البحرية. وتعتبر مدينتها من أجمل المدن وشواطئها رائعة للغاية.

مدينة الحمامات من أجمل الأماكن السياحية بتونس

3. مدينة منستير:

المنتجع الساحلي التونسي بامتياز. يقدم منتجع المنستير مجموعة واسعة من الأنشطة لزواره. بدءًا من المعالم الأثرية التي ستسعد عشاق التاريخ، الجامع الكبير الذي بني في القرن التاسع، بالإضافة إلى ضريح بورقيبة ذو الهندسة المعمارية العربية الإسلامية.

مدينة المنستير

4. مدينة توزر:

تُعتبر توزر بمثابة وجهة مثالية لقضاء عطلة لا تُنسى في تونس الخضراء، وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية بتونس. فهي تزخر ببساتين وواحات النخيل الفسيحة، وتُطل على أكبر بحيرة مالحة في البلاد وهي شط الجريد، كما تقع بالقرب من الصحراء وكثبانها الرملية الجميلة، إضافة إلى أنها تتمتّع بالأحياء القديمة والشوارع الضيّقة والمباني ذات الطوب الملوّن، وفيها القصور والمنتزهات والمتاحف وقبور القديسين وغيرها من المزارات التاريخية العريقة.

مدينة توزر من أجمل الأماكن السياحية بتونس

5. مدينة قرطاج:

تقع قرطاج على البحر في ضواحي العاصمة التونسية تونس. وتشتهر بمواقعها الأثرية. أسسها الفينيقيون في الألف الأول قبل الميلاد. قبل الميلاد، كانت مقرًا للإمبراطورية القرطاجية القوية. وهي تحتفظ إلى اليوم بمجموعة متفرقة من الحمامات الحرارية والمسارح والفيلات وغيرها من الآثار، والتي يوفر الكثير منها إطلالة واضحة على خليج تونس. وقد اشتهرت فنيا بمهرجان قرطاج.

مدينة قرطاج من أجمل الأماكن السياحية بتونس

6. مدينة القيروان:

في صحراء شمال تونس، ستكتشف القيروان، أول مدينة مقدسة في المغرب العربي. تأسست عام 670، وهي واحدة من أشهر المدن في العالم الإسلامي. من بين الأشياء التي يجب رؤيتها بالتأكيد في القيروان، المسجد الكبير الذي يقع في قلب المدينة. يُعرف أيضًا باسم مسجد سيدي عقبة (نسبة إلى عقبة بن نافع الفهري)، ويمكن التعرف عليه من خلال أعمدته الرخامية. ومن بعيد تبدو مئذنتها العالية جدًا وكأنها حصن. الكثير من التفاصيل التي بررت تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

مدينة القيروان

7. قرية سيدي بوسعيد:

تعتبر قرية سيدي بوسعيد من أجمل الأماكن السياحية بتونس، وتقع على بعد بضعة كيلومترات شمال تونس العاصمة، وهي قرية خلابة بها منازل بيضاء ومصاريع زرقاء. وتقع على رعن يطل على البحر الأبيض المتوسط ​​وموقع قرطاج الأثري. وبها نجد “مقهى سيدي شعبان”  الشهير الذي اشتهر على يد باتريك برويل.

قرية سيدي بوسعيد من أجمل الأماكن السياحية بتونس

8. مدينة المهدية:

مدينة المهدية التي تبعد عن العاصمة تونس ب 200 كلم، هي أول عاصمة للخلافة الفاطمية وكانت قبل ذلك مركز تجاري بحري. وتزخر المهدية بالعديد من المعالم الأثرية الهامة التي ترمز إلى تعاقب الحضارات مثل المعالم البونية والفاطمية والإسبانية والحفصية والحسينية والأروبية. وتتجسد هذه الحضارات في العديد من العادات والتقاليد التي لا زالت فاعلة وبشدة إلى يومنا هذا في الحياة اليومية لسكان المنطقة مثل المأكولات والأفراح والمصوغ واللباس التقليدي…

لهذه المدينة شاطئ رملي يمتد على 13 كلم كما توجد الشواطئ الصخرية بالمدينة العتيقة إضافة إلى فسحة شاطئية مجهزة ” كرنيش” تمتد على طول 4 كلم. المهدية مدينة سياحية حديثة العهد يتواجد بها عدد 15 نزل على ضفاف الشاطئ من فئة 3 إلى 5 نجوم ووجود عدد 6 نزل بوسط المدينة إلى جانب عديد المطاعم السياحية ووكالات الأسفار وغير ذلك من المؤسسات السياحية… كما أنها مدينة ميناء لتواجد ثاني أكبر ميناء صيد بحري بالجمهورية التونسية بها.

مدينة المهدية من أجمل الأماكن السياحية بتونس

9. مدينة بنزرت:

تقع بنزرت في قلب البحر الأبيض المتوسط وعلى الممرات البحرية لمضيق صقلية، و تمثل نقطة التقاء بين إفريقيا وأوروبا من جهة، وبين الشرق والغرب من جهة أخرى. وتعرف مدينة بنزرت بتقاليدها الصناعية ومناطقها السياحية و بمينائها التجاري الهام إضافة إلى الزراعة وصيد الأسماك.

مدينة بنزرت من أجمل الأماكن السياحية بتونس

10. مدينة طبرقة:

تتميز طبرقة بطبيعتها المتميزة، بين البحر والجبال، وشواطئ ذات  رمال شقراء محاطة بنتوءات صخرية وغابات الصنوبروالبلوط. البحر الصافي  يخفي في أعماقه المرجان الأحمر الثمين. والحصن الجنوي، الشامخ على جزيرة صغيرة، هو شعار مميز لطبرقة. المناطق الداخلية  الجبلية هي موعد مع رحلات ممتعة حول قرية عين دراهم، نقطة الانطلاق  نحو غابات شاسعة.

مدينة طبرقة

11. مدينة غار الملح:

منطقة ساحلية تقع في الشمال الشرقي على بعد خمسين كيلومترا من العاصمة تونس. غار الملح ليست مدينة ولا قرية. بل هي منطقة تتميز بثراء نادر يتم التعبير عنه في تاريخ غير نمطي، ونظام بيئي يتميز بتنوع خاص، وتجارة مستدامة ومنتقلة، وتقاليد تمت تنميتها وتغذيتها. لتكتمل الصورة بمناظر خلابة واستثنائية.

مدينة غار الملح من أجمل الأماكن السياحية بتونس

12. مدينة مطماطة:

هل ترغب في زيارة “منزل-كهف” أو حتى النوم فيه؟ إذن عليك بزيارة قرية مطماطة التي ترتفع عن سطح البحر أكثر من 600 متر وتضيع في الأودية العميقة بالجنوب التونسي.

وللتغلب على المناخ القاسي في منطقتهم، قام سكان مطماطة ببناء مئات من المساكن الكهفية مباشرة في الصخر. وفي حين أن بعضها لا يزال مأهولاً، فقد تم تحويل البعض الآخر إلى فنادق. أحد هذه الفنادق، فندق سيدي إدريس، معروف جدًا لمحبي ملحمة حرب النجوم – حيث تم تصوير بعض المشاهد هنا.

مدينة مطماطة من أجمل الأماكن السياحية بتونس

13. جبال الظاهر:

 تمتد سلسلة “جبال الظاهر” على أكثر من 195 كلم، وتعد مكمنًا لمخزون تراثي وطبيعي. وينتشر بها 38 دار ضيافة وسط الغابات وتحت سلسلة الجبال، إضافة إلى القصور الصحراوية. وقد تم إدراجها ضمن قائمة أفضل 100 وجهة للسياحة المستدامة في العالم.

جبال الظاهر

 

15.  جزيرة جربة:

تقع هذه الجزيرة الملقبة بـ”جربة الحلوة” أو ب”جزيرة الأحلام” في الجنوب الشرقي للساحل التونسي. مساحتها 514 كيلومترا مربعا وطول ساحلها 125 كيلومتر. تتميز هذه الجزيرة بشواطئها الرملية البيضاء الكبيرة ومنازلها البيضاء النموذجية التي تقدم مشهدا متميزا لا يمكن أن تشاهده إلا في تونس.

جزيرة جربة من أجمل الأماكن السياحية بتونس

في هذه الجزيرة توجد بعض من أجمل الأماكن السياحية في تونس. ومن أهمها:

– مدينة حومة السوق:

مدينة حومة السوق هي المدينة الرئيسية بجزيرة جربة. وتشتهر بأسواقها العديدة (الأقمشة والتوابل والفخار وغيرها)، وشوارعها التجارية المزدحمة بالإضافة إلى الهندسة المعمارية التونسية النموذجية. ستجد أيضًا العديد من المساجد هناك، كل منها مختلف عن سابقه وسوف تتفاجأ بأسلوب كل واحد منهم. في الصباح الباكر، من الممتع للغاية الاستمتاع بعصير جيد أثناء الاستمتاع بشروق الشمس في صمت شبه مطلق في أحد مقاهي المدينة.

مدينة حومة السوق

– شط الجريد:

شط الجريد هو عبارة عن بحيرة مالحة تقع في الجزء التونسي من الصحراء الكبرى. هو عبارة عن منخفض واسع يمتد من حزوا غرباً إلى قبلي شرقاً. وهو مكان ناء في الصحراء، يقطعه فقط طريق واحد.

ويعتبر هذا الموقع من أهم ما يتميز به الجنوب الغربي التونسي. إذ تتفجر المياه فيه في الشتاء، وفي الصيف تجده مكسواً بطبقة من الملح. كما أن هذه البحيرة الغريبة، تعدّ أكبر بحيرة مالحة في القارة الأفريقية.

شط الجريد

– شاطئ سيدي محرز:

مياه صافية جدا ورمال ناعمة وأجواء تبعث على الراحة والاسترخاء، هذا باختصار هو الوصف الذي يمكن أن يوصف به أشهر شاطئ بجزيرة جلابة، وهو شاطئ سيدي محرز. بهذا الشاطئ يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة كركوب الخيل والسباحة وأخذ حمام شمس مميّز والاستلقاء تحت مظلات القش ولعب كرة الطائرة الشاطئية والصيد وركوب القوارب وغيرها.

شاطئ سيدي محرز من أفضل الأماكن السياحية بتونس

– مزرعة التماسيح:

تعد هذه المزرعة التي أسست سنة 2002 من أكبر معالم جزيرة جربة. حيث بدأت ب 400 تمساح إفريقي، أغلبها من مدغشقر، لتصل الآن إلى ما يفوق ألف تمساح.  ولكن القرية مسوّرة جيداً، ويمكن للزوار التنقل بين بركها وأحواضها المائية بسلام لمتابعة تحركات التماسيح وسباحتهم، وحتى أوقات تناول طعامهم. ويوجد في هذه القرية أيضاً أنواع أخرى من الزواحف بينها الأفاعي والسحالى… وهي تمثّل معلماً سياحياً وبيئياً متميزاً في تونس وحوض البحر الأبيض المتوسط.

جزيرة التماسيح

– جزيرة رأس الرمل أو النحام الوردي:

صنفت هذه الجزيرة كواحدة من أجمل الأماكن السياحية بتونس. بالإضافة إلى شواطئها الرائعة ومياهها الفيروزية، تتميز هذه الجزيرة بتنوع الأسماك بها وتواجد الدلافين ويقطنها طائر النحام الوردي.. يمكنك الوصول إلى هذه الجزيرة على متن المراكب الشراعية الرائعة التي تشبه القراصنة، وسيلوح البحارة بالحبال والأشرعة العديدة أمام أعينكم المندهشة. وإذا سنحت لك الفرصة، يمكنك أيضًا الإعجاب ببعض الدلافين. بمجرد وصولك إلى الجزيرة، تنتظرك العديد من الأنشطة: نزهات بالدراجات الرباعية أو بالعربات التي تجرها الدواب، والمطاعم المحلية تحت الأكواخ، والاسترخاء على الرمال البيضاء على حافة المياه النقية. والاستمتاع بمشاهدة مجموعات جميلة من الطيور هناك، وخاصة طيور النحام الوردي، التي أعطت اسمها لهذه الجزيرة الرائعة.

جزيرة النحال الوردي

– قرية قلالة:

تشتهر بصناعة الفخار وخبرتها في الميدان تبتدأ منذ العهد الروماني. فقرية قلالة هي التي مكنت جزيرة جربة من اكتساب سمعة طيبة في مجال صناعة الفخار. تُصنع هناك المزهريات والأباريق وغيرها من الأشياء الحرفية الصغيرة التي يتم بيعها بعد ذلك في سوق حومة السوق. كما أن طبيعتها رائعة وتمتد على طرقاتها أشجار الزيتون وتتمتع بالإضافة إلى ذلك بشروق من أروع ما يكون. ويحمل متحفها الأثري الرائع كل تاريخ المدينة بحرفها وصناعاتها اليدوية.

مدينة قلالة

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك لتونس:

1. التنقل:

1.1. الحافلات:

لدى شركة النقل الوطنية التونسية حافلات ستأخذك إلى القرى الأكثر عزلة في البلاد. دون أن ننسى شركات النقل الجهوية العشر والشركات شبه الخاصة بأسعار أعلى قليلا من أسعار الشركات الوطنية. تظل الأسعار أكثر جاذبية قليلاً من أسعار القطار. في الجنوب، يصبح ركوب الحافلة تجربة غنية، خاصة عندما تتوقف في كل قرية لتتعرف على أناسها. معظم الحافلات مريحة جدًا ومكيفة. لكن كقاعدة عامة، تذكر أن تقوم دائما بالحجز.

2.1. القطار:

يبلغ طول شبكة السكك الحديدية بتونس حوالي 2165 كيلومترًا. هناك عدة أنواع من القطارات، عربة السكك الحديدية تختلف حسب السرعة ومستوى الراحة المتوفر والتكييف وغيرها. وهناك قطارات بطيئة ولكنها اقتصادية، بها 3 فئات. ويمكنك اختيار ما يلائمك حسب احتياجاتك وإمكانياتك. وتوفر البطاقة الزرقاء “Carte Bleue”إمكانية القيام بعدد غير محدود من الرحلات لمدة 7 أو 15 أو 21 يومًا. تكلفتها 40-60 دينار، 80-120 دينار و120-180 دينار على التوالي، حسب الفئة.

3.1. السيارة الجماعية:

وسيلة نقل شائعة، أغلى قليلاً من الحافلة وأسرع قليلاً. هي شاحنات تغادر بمجرد امتلاءها، لذلك لا توجد جداول زمنية لها، لكنها متوفرة بكثرة. وفي كل مدينة تونسية توجد محطة للسيارات الجماعية، وغالبًا ما تكون بالقرب من محطة الحافلات الرئيسية.

ويمكنك تمييز السيارات الجماعية ذات الشريط الأزرق والتي تربط مواقع مهمة داخل نفس المحافظة. بينما تربط السيارات ذات الشريط الأحمر المسافات الطويلة. في حين أن السيارات ذات الشريط الأصفر فهي وسائل النقل الريفية التي تخدم المدن الصغيرة.

4.1. استئجار سيارة:

شركات تأجير السيارات موجودة في كل مكان ولن تجد صعوبة في العثور على سيارة. يجب أن يكون عمرك 21 عامًا (25 عامًا لبعض الشركات) وأن يكون لديك ترخيص منذ أكثر من عام واحد (أحيانًا عامين). رخصة القيادة الوطنية كافية. من الضروري وجود بطاقة دفع دولية باسم السائق.

وكما هو الحال في جميع الدول، عليك التحقق من الحالة الجيدة للمركبة قبل المغادرة (خاصة وجود رافعة، عجلة احتياطية منتفخة، إطارات غير مستوية، وما إلى ذلك).

5.1. سيارة الأجرة:

تتواجد سيارات الأجرة بكثرة في تونس، لذا لن تجد أدنى مشكل في التنقل داخل نفس المدينة بسيارة أجرة صغيرة.

2. الطقس:

يختلف مناخ تونس حسب المناطق. فهو مناخ متوسطي ​​شمالاً وعلى طول السواحل، ويصبح شبه جاف في داخل البلاد، ثم جافاً في الجنوب. ويجب أن نضيف إلى ذلك أن الربيع والخريف يظلان الموسمين المثاليين للسفر في جميع أنحاء الإقليم.

وبينما يكون الجو باردًا في الشمال، يظل الساحل الشرقي لطيفًا للغاية والمناطق الصحراوية ليست خانقة كما في الصيف. خلال فصل الصيف، يجذب الشمال والساحل الزائر بسبب حركة نسائم البحر، أما المناطق الداخلية، وخاصة المناطق الصحراوية، فتعاني من الحرارة الشديدة. تعتبر جبال الكروميري، جنوب طبرقة، محطة توقف منعشة حيث، على ارتفاع حوالي 800 متر، من الممتع المشي في غابات بلوط الفلين.

3. إجراءات السفر:

من المؤكد أن الفيزا التونسية تتميز بالكثير من بالمرونة ، حيث تتضمن خيارات مختلفة للدخول إلى البلاد. و يمكن للزوار العرب الحصول على فيزا تونس عبر السفارات و القنصليات التونسية في بلدانهم أو عند وصولهم إلى المطارات و المنافذ الحدودية في تونس. كما يمكن الحصول على تأشيرة دخول تونس عبر الإنترنت من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة.

لكن قبل زيارتك إلى تونس والبدء بالإجراءات عليك التأكد إذا كان بلدك من البلدان المعفاة من الفيزا أم لا.  ومن بين الدول العربية التي يستوجب أن يتوفر مواطنوها على الفيزا التونسية هناك: فلسطين، مصر، سوريا، اليمن، العراق، لبنان، السودان والأردن. لكن الحصول على فيزا تونس لا تتطلب سوى الوثائق التالية:

  • جواز السفر: يجب أن يكون لديك جواز السفر صالحا لمدة لا تقل عن 6  أشهر من تاريخ السفر المقرر.
  • إستمارة طلب التأشيرة: يتعين ملء نموذج طلب تأشيرة تونس الخاص بك بشكل صحيح و منح جميع المعلومات المطلوبة.
  • صور شخصية: يجب عليك تقديم صور شخصية ملونة وبالحجم الذي يخص جواز السفر.
  • حجوزات السفر والإقامة: يتطلب الحصول على تأشيرة تونس أن تقديم حجوزات الفنادق وتذاكر السفر ذهابا وإيابا.
  • إثباتات مالية: قد يطلب منك تقديم إثباتات مالية تؤكد قدرتك على تغطية تكاليف السفر والإقامة في تونس ويمكن أن تشمل هذه الإثباتات الحسابات المصرفية والشهادات المالية.
  • تأمين السفر: من الضروري الحصول على وثيقة تأمين السفر التي تغطي فترة إقامتك في تونس.
  • كما يمكن أن تطلب منك أية وثيقة إضافية.

4. عملة تونس:

 العُملةَ الرسميةَ للجمهورية التونسية هي: الدينار تونسي. ويساوي تقريبا 0.29 يورو.

الأوراق النقدية: سوف تجد أربع فئات من الأوراق النقدية :  5-10-20-50 دينار.

5. صرف العملة:

لمعرفة جميع مكاتب صرف العملة المعتمدة من طرف البنك المركزي التونسي وكذا أرقام هواتفها، اضغط هنا .

6. وسائل الاتصال:

وسائل الاتصال وبنيتها التحتية متطورة على نطاق واسع بتونس. لذا لا يجب عليك أبدا أن تقلقل بخصوص وسائل الاتصال. فهناك مجموعة من الفاعلين في مجال الهواتف الخلوية سواء فضلت الاحتفاظ بشريحتك أو شراء شريحة جديدة.

أما بالنسبة لخدمات الانترنت، فجميع الفنادق المصنفة بتونس تتوفر على خدمات الانترنيت الواي فاي WIFI   بالمجان.

7. اللغة واللهجة تونسية:

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لتونس ويتحدثها جميع التونسيون.  في حين نجد أن اللغة الفرنسية هي اللغة الأجنبية الأولى، والتي يتحدثها كذلك معظم التونسيون، خاصة المتمدرسون.  وبالموازاة مع ذلك، وعلى عكس ما نجد باليمن من تعدد للهجات، (طالع مقالتي عن اليمن ستكتشف بلدا رائعا: أجمل الأماكن السياحية باليمن )، هناك لهجة تونسية موحدة تقريبا مع اختلافات بسيطة بين الأقاليم. ويمكن للتونسي أن يتواصل بلهجته مع كافة دول شمال إفريقيا كالجزائر والمغرب وليبيا دون الحاجة إلى تغييرها نظرا لتقارب هذه اللهجات فيما بينها.

لكن على العموم، وهذا هو الشيء الجميل عندما يتعلق الأمر بزائر عربي في بلد عربي، وحدة اللغة العربية تغنيك عن إتقان أية لغة أو لهجة أخرى. أما بالنسبة للشعب التونسي فهو شعب مثقف ومتفتح ومتقبل للاختلاف.

8. المطبخ تونسي:

المطبخ التونسي

المطبخ تونسي هو جزء من المطبخ المغاربي بنكهاته واستعماله الكبير للبهارات المختلفة وأحيانا اللاذعة. ويعتمد المطبخ التونسي بشكل أساسي على مأكولات البحر، لحم الحمل، زيت الزيتون والتوابل. ويتميز المطبخ تونسي بغناه الكبير وبتنوعه من منطقة إلى أخرى. بحكم الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به تونس كتقاطع بين أوروبا وإفريقيا. وفيما يلي أشهر الأكلات التونسية.

1.8. أشهر الأكلات تونسية:

  • الكسكس التونسي: يعتبر من أكثر الأطباق التونسية شهرة. يأكل مع لحم الحمل والخضروات مضاف إليه القرع والفصوليا الباردة. لا يوجد وصفة معينة لصناعة الكسكس التقليدي لكنه في المجمل من أشهى الأكلات.
  • سلطة مشوية: هذا الطبق مصنوع من الطماطم والفلفل ويقدم إما ساخنا أو باردا. تعتمد الأطباق التي تقدم بجانبه على طريقة تقديمه. فإذا كان ساخنا يقدم معه لحم الحمل أو السمك المشوي أما إذا كان باردا فيقدم معه التونة أو البيض.
  • السلطة التونسية: تعتبر السلطة التونسية من أشهى السلطات في المطبخ التونسي، وتقدم باردة، وتصنع من الطماطم، البصل والخيار. يضيف بعض الطهاه إليها الفاصوليا، البيض والتونة بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى.
  • الكفتة: تعتبر الكفتة من أشهى وأقدم الأطباق التونسية التقليدية، ويصنع من لحم الحمل المفروم مصاف إليه بصل مقطع والعديد من التوابل بعد ذلك تشكل على هيئة كرات ويتم قليها لتصبح مقرمشة من الخارج طرية ورطبة من الداخل. تقدم الكفتة مع صوص الطماطم وسلطة الجزر.
  • الخبز التونسي: يعتبر الخبز التونسي من أشهى أنواع الخبز التي يمكن تذوقها. يتم إعداد الخبز على لهب معين حيث تمزج النار بالرمل بعد ذلك يتم وضع رغيف الخبز. ينتفخ رغيف الخبز ليصبح ذهبي ومقرمش من الخارج وطري من الداخل مما يمنحه قوام ونكهة رائعة. عادة ما يقدم الخبز التونسي مع غموس الهريسة.
  • لحم الحمل: لحم الحمل من أشهى أطباق المطبخ التونسي ويحتاج إلى وعاء خاص كي يتم إعداده. يستغرق إعداد الطبق عدة ساعات حيث يتم طهيه على البخار مع البابريكا، الفلفل والطماطم.
  • الطاجين التونسي: لحم الحمل المكون الرئيسي للطاجين التونسي بالإضافة إلى البيض، البقدونس والقرفة. بعد إضافة كل تلك المكونات السابقة يتم وضع الخبز والبطاطس على الطبق لمنحه قوام أسمك. يتم طهيه في الفرن لتصبح الطبقة الخارجية ذهبية ومقرمشة.
  • العجة التونسية: يمثل البيض العنصر الأساسي لهذه الأكلة حيث يتم إضافته إلى صلصلة حارة من الهريسة والطماطم ويمكن إضافة المرقاز أو غلال البحر.
العجة التونسية

رحلة سعيدة.