You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية باليمن

أجمل الأماكن السياحية باليمن

الكثير من الناس قد لا يدور بذهنهم أبدا التساؤل عن أجمل الأماكن السياحية باليمن. فبحكم الحصار الذي مورس على هذا الشعب، والحرب الذي فرضت عليه فرضا من مجموعة من الدول. ومع صور الخراب والدمار التي انتشرت على جميع المواقع عن هذا البلد القابع في أقصى الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية. لم يعد أحد يتذكر أن اسم هذا البلد مشتق من كلمة “يُمْنٌ” التي تعني الخير والبركة. لقد نسي العالم أن هذا البلد كان يسمى”العربية السعيدة” ولا يزال إلى اليوم يسمى “اليمن السعيد”. وهذه التسمية أبدا لم تأتي من فراغ فهذا البلد يحمل الكثير من إسمه. تريد أن تتأكد، رافقني في هذا المقال لاكتشاف أجمل الأماكن السياحية باليمن.

1. أجمل الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها في اليمن:

بعيدا عن الحرب، سترافقني في هذا المقال عبر أجمل الأماكن السياحية باليمن السعيد.

1. جزيرة سقطرى:

جزيرة سقطرى هي كنز من الكنوز الطبيعية ومن أجمل الأماكن السياحية في اليمن. ليس في اليمن فحسب بل في كل الجزيرة العربية. هذه الجزيرة تتميز بتنوع بيولوجي ناذر، حيث تضم نباتات وحيوانات فريدة من نوعها في العالم. كما تتوفر على شواطئ في منتهى الجمال، بعضها ذات رمال بيضاء. أضف إلى هذه اللوحة غابات التنين والمناظر الطبيعية الخلابة.

الرمال البيضاء بشواطئ سقطرى

2. قلعة صيرة:

تقدم هذه القلعة التاريخية نظرة ثاقبة على الهندسة المعمارية والتاريخ اليمنيين. قلعة صيرة هي بالأساس موقع عسكري في عدن، اليمن. بنيت القلعة في القرن الحادي عشر الميلادي وحاليا يستخدمها الجيش اليمني. القلعة موجودة على جزيرة صيرة وهي جزيرة صخرية بركانية طويلة تقع بالقرب من ميناء عدن. 

قلعة صيرة باليمن

3. مدينة صنعاء:

تطأ قدماك مدينة صنعاء فتحس أنك دخلت بوابة التاريخ والحضارة القديمة. مدينة تتربع على عرش الحضارات وبلد حكمته امرأة في وقت لم يكن للمرأة ذكر في كل العالم. وعلى الرغم من تعرضها لأضرار جزئية بسبب الحرب، إلا أن مدينة صنعاء القديمة الرائعة ببيوتها المقطوعة وشوارعها الضيقة هي إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

فمدينة صنعاء تعتبر من أقدم المدن التاريخة حول العالم حيث كانت مأهولة بالسكان منذ أكثر من 2500 سنة. وتحولت المدينة في القرنين السابع والثامن الى مركز هام لنشر الإسلام، فحافظت على تراث ديني وسياسي يتجلى في 106 مساجد و21 حماماً و6500 منزلا تعود الى ما قبل القرن الحادي عشر. أما المساكن البرجية المتعددة الطبقات ومنازل الآجر القديمة فتزيد الموقع جمالاً. 

مدينة صنعاء عاصمة اليمن

4. شاطئ قلنسية:

يعد هذا الشاطئ المنعزل في جزيرة سقطرى أروع من الوصف. يقع شاطئ قلنسية في أقصى الشمال الغربي لجزيرة سقطرى، ويطل مباشرة على خليج عدن. ويتميز الشاطئ برماله البيضاء المُذهلة ومياهه الفيروزية الساحرة، ويزُوره السُياح برفقة عائلاتهم وأصدقائهم للاستمتاع بممارسة رياضة السباحة في مياهه الجميلة، بالإضافة للتنزه على الشاطئ، ويقوم البعض بالتخييم على الشاطئ أيضًا، فإن كنت بالقرب من هذا المكان،  لا تفوت زيارته.

شاطئ قلنسية باليمن

5. صهاريج عدن الطويلة:

كلمة صهريج لفظ مستعرب من اللغة الفارسيه وتعني : حوض الماء. وتعد صهاريج عدن الطويلة معلمة معمارية هندسية تبرهن على ما بلغه الإنسان اليمني القديم من رقي وتقدم في ابتكاره لما يلبي احتياجاته في العصور القديمة. فكما استطاع بناء السدود والمدرجات الزراعية الجبلية. بنى كذلك الصهاريج كنظام مائي متطور لبى احتياجات عصره واستمرت حتى اليوم شاهداً حضارياً، يستمد منه الشعب اليمني في العصر الحديث دروساً وعبر. فهي خزانات لتخزين مياه الامطار لاستخدامها للزراعة وللشرب. وهي لحماية مدينة عدن من السيول التي كانت تسبب دماراً كبير حين نزولها كل عام. وهناك دراسات أثريةحديثة ترجح أن الحِمْيَرِيين هم من شيد صهاريج المياه الضخمة المعروفة حالياً “صهاريج عدن الطويلة”.

صهاريج عدن

6. باب اليمن:

هو مكان غير عادي وحيوي. فباب اليمن هو بوابة تاريخية لصنعاء، وتحيط به الأسواق الحيوية والبائعين المحليين. يشبه البوابات التاريخية الكبرى التي تزدهر حولها التجارة وتكثر بها المحلات والباعة. تماما كما يوجد بمصر والمغرب. إذا لم تكن قد اطلعت على مقالي حول أجمل الأماكن السياحية بالمغرب أنصحك بالاطلاع عليه.

باب اليمن

7. قلعة دار الحجر:

تقع هذه القلعة الحجرية فوق تكوين صخري وتوفر إطلالات بانورامية رائعة على الوادي المحيط بها.

قلعة دار الحجر باليمن

8. مسجد الصالح:

مسجد الصالح هو أحد أكبر المساجد في اليمن، ويتميز بهندسة معمارية مبهرة وأجواء هادئة تشهد على روعة المعمار اليمني.

مسجد الصالح باليمن

9. قلعة القاهرة:

استمتع بالهندسة المعمارية لقلعة القاهر. فهذه القلعة التي تعود للقرون الوسطى تعد مثالاً رائعًا للهندسة المعمارية الدفاعية في اليمن، حيث تقدم منظورًا رائعًا لتاريخ البلاد.

قلعة القاهرة باليمن

10.  شاطئ الشعب:

بوصولك إلى شاطئ الشعب، ستصل إلى شاطئ آخر خلاب في جزيرة سقطرى. شاطئ الشعب شاطئ مثالي للأنشطة المائية ومشاهدة الحياة البرية البحرية.

شاطئ الشعب باليمن

11. قرية الحطيب:

ليست ناطحة سحاب في نيويورك، ولا مدينة أوروبية مبنية على أعلى قمة جليدية، إنها قرية الحطيب اليمنية البسيطة، لا يتجاوز عدد سكانها 400 فرد، وتوجد فوق السحاب. بُنيت قرية الحطيب على سفح جبل مرتفع جداً، لدرجة تجعل السحاب كأنه يتساقط من تحتها. وعلى الرغم من أن ارتفاعها يصل إلى 3200 متر فوق سطح الأرض، فإن جوَّها دافئ ومعتدل.

قرية الحطيب من أجمل الأماكن السياحية باليمن

12. حصن جبل شقروف:

عندما تشاهد حصن جبل شقروف لن تصدق أن البشر قد بنوه لأنه يقع على حافة صخرة تعطي على هاوية سحيقة ومخيفة، والتي يطل عليها الحصن من ثلاثة اتجاهات. لذلك ذهبت الأساطير إلى أن هذا الحصن بني من طرف الجن. ويعود بناء هذا الحصن إلى قرابة ألف عام.

حصن جبل شقروف

13. محافظة ريمة:

تعتبر محافظة ريمة من ضمن المحافظات اليمنيه العريقه فموقعها الجغرافي جعل منها أحد اهم المواقع فهي تتوسط مملكتي سبأ وريدان. قبل أتحادهما كان كل من الطرفين يطمع بضمها إليه لجمالها ولكثرة الخضرة بها من جهة ولموقعها الاستراتيجي المهم من حهة ثانية. لذا تعتبر محافظة ريمة من أفضل الأماكن السياحية باليمن.

محافظة ريمة باليمن

14. شبام الأثرية:

لقبها أهل اليمن بأم القصور العوالي. وهناك من يسميها بالزرافة، أما الغربيون فقد أطلقوا عليها مانهاتن الصحراء، ويعود ذلك إلى مبانيها البرجية الشاهقة المنبثقة من طين. وقد ذاع صيتها مبكرا جدا حيث وصفها المؤرخ العربي جورجي زيدان في كتاب “العرب قبل الإسلام” بأنها من أشهر المدن في الفترة بين القرنين 14 و16 ق م . وكانت شبام من أهم محطات طريق الحرير فهي كانت الطريق التجاري الأول لتجارة التوابل والبخور واللبان …

مدينة شبام الأثرية باليمن

15. سد الدغثور:

إذا كنت مفتونا بالمناطق المائية، ولم يسبق لك أن رأيت سدا مائيا طبيعيا. فمرحبا بك في سد الدغثور، هذا الحاجز المائي بتصميم هندسي طبيعي رباني، يعتبر من أهم المعالم السياحية والأثرية في اليمن.

سد الدغثور الطبيعي باليمن

16. قصر بقشان:

يقع قصر بقشان ( يعرف ببيت بقشان) في خيلة بقشان. بنى القصر الراحل أحمد سعيد بقشان – والد رجل الأعمال السعودي عبد الله بقشان – سنة 1956. وقد استغرق 10 سنوات لبناء القصر. ويعتبر قصر بقشان ثاني أكبر قصر في وادي دوعن الايسر بعد قصر بن لادن الذي يقع في الوادي الايمن لدوعن. ويعتبر قصر بقشان مثالا ونموذجا للأبنية الرائعة التي بنيت من الطين ليس فقط في حضرموت بل في اليمن أجمع.

ولهذا يعتبر قصر بقشان معلمة تاريخية لجذب الزوار من داخل اليمن وخارجه حتى اليوم. وحتى اليوم لا يمر مقطع وثائقي أو صور عن حضرموت او عن فن العمارة الطينية في حضرموت الا وترى قصر بقشان كنموذج لفن العمارة الحضرمية الاصيلة.

قصر بقشان باليمن

17. مسجد الخير:

يعد هذا المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر مثالاً رائعاً للعمارة الإسلامية في اليمن، بمئذنته النحيلة وزخارفه المبهرة وألوانه الرائعة.

جامع الخير باليمن

18. شاطئ دليشة:

من أروع الشواطئ باليمن. يوفر شاطئ دليشة مياه هادئة وأجواء لا مثيل لها للاسترخاء والاستمتاع بالساحل اليمني.

شاطئ دليشة باليمن

19. كهف برهوت أو كهف الجن:

كهف عظيم لطالما حيكت حوله الأساطير، وأثار رعب الكثير ين. إنه بئر برهوت في محافظة المهرة شرق اليمن.

لسنين طوال لم يجرؤ أحد على التوغل في هذا الكهف السحيق الذي يبلغ قطر فوهته الدائرية نحو 30 مترًا، إلى أن قرر “الفريق العماني لاستكشاف الكهوف” خوض غِماره ليتضح للعالم أن ما يروى من قصص مخيفة حول بئر برهوت لا يمت للحقيقة بصلة. نزل أفراد الفريق إلى قاع البئر لاستكشافه وتوثيق سماته الجيولوجية والبيئية يبلغ عمقه نحو 112 متر، ويتسع قطره في الأسفل ليبلغ نحو 116 متر. وتنبثق المياه الجوفية من جدران الكهف لتكون شلالات بديعة وتتخذ العديد من الكائنات هذا الكهف موطنًا لها كالضفادع والأفاعي والحشرات.

وبهذا تنتهي أسطورة الرعب التي أحاطت بهذا الكهف الذي قد يصبح مزارًا سياحيًا رائجًا في المستقبل القريب.

كهف برهوت أو مسكن الجن

20. محافظة حضرموت:

من أجمل الأماكن السياحية باليمن، تعرف محافظة حضرموت بمدائنها التاريخية وواديها الأخضر وبحرها اللؤلؤي النقي ودروبها العابقة بالبخور. ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد، موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء على امتداد وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت كبرى محافظات الجمهورية اليمنية مساحة.

مدينة حضرموت باليمن

21. قصر سيئون:

الحصن القديم أو قصر سيئون أو قصر الكثيري ،كما هو معروف في الوقت الحالي، هو قصر الحكم لسلاطين الدولة الكثيرية التي حكمت وادي حضرموت لفترة خلت من التاريخ. ويعد أحد أكبر المباني المبنية من الطوب اللبني في العالم، وتستخدم صورة لقصر سيئون على العملة الورقية من فئة 1000 ريال يمني.

يعتبر هذا لقصر من أبرز المعالم التاريخية في اليمن حيث يتميز بجماله وتناسقه وكبره ويضم بداخله 45 غرفه والكثير من الملحقات والمخازن. وقد بني القصر من الطين حيث تزدهر في وادي حضرموت العمارة الطينية إلى اليوم. وذلك لملاءمتها جو الوادي الذي يتميز بالحرارة والجفاف.

قصر سيئون باليمن

22. مدينة تريم:

تقع تريم في الجزء الشرقي لمحافظة حضرموت. وبإطلالة سريعة على تطور هذه المدينة ووضعيتها الجغرافية، يتأكد أنها عبارة عن واحة خضراء في أخدود تخترقه وديان تسيل منها السيول الموسمية وتحف بها أشجار النخيل. وتضيق سهله المنبسط جبال هضبتين إحداهما جنوبية تحجب عنه رطوبة البحر والثانية شمالية أقل ارتفاعاً تفسح لتأثير رياح الربع الخالي الحارة والجافة. وتعرف هذه المدينة بكثرة مساجدها التي تتجاوز 300 مسجد.

مدينة تريم عاصمة حضرموت القديمة

23. مدينة عدن:

عدن، هذه المدينة المتربعة على السواحل الجنوبية للجمهورية اليمنية. هذه المدينة الرائعة الموقع والسكان والبحر هي بصدق من أجمل الأماكن السياحية باليمن. تتميز هذه المدينة، التي تبعد حوالي 370 كلومتر عن العاصمة اليمنية صنعاء، بمناخها المعتدل ومينائها الذي يلعب دروا محوريا في اقتصاد اليمن.

مدينة عدن من أجمل المناطق السياحية باليمن

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك لليمن:

1.2. التنقل:

– جواً:

تنطلق الرحلات الجوية الداخلية من مدينة صنعاء إلى عدة مدن مثل: عدن، وتعز، والغيضة، ومكلا، وسقطرى، والحديدة، وينصح بالحجز المسبق للرحلات الجوية.

– استئجار سيارة:

تتواجد مكاتب تأجير السيارات السياحية في مطار صنعاء وفي المدن الكبرى، السن القانوني لاستئجار سيارة هو 25 سنة فما فوق، ولكن أحياناً يتم التغاضي عن العمر، كما يوجد خدمة تأجير السيارات مع سائق خاص.

– الحافلات:

تعمل الحافلات بين جميع المدن الرئيسية والبلدات الكبيرة في جميع أنحاء البلاد وهي مريحة وتوفر وسيلة رخيصة للانتقال من وجهة إلى أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن كل مدينة لديها نقطة تفتيش ويطلب من الزوار تقديم تصاريح سفرهم في كل من هذه المحطات.

– سيارة الأجرة:

تتواجد سيارات الأجرة بكثرة، يوجد سيارات أجرى دون عداد، وأخرى بعداد ويكون لونها أصفر، كما تتوفر دراجات نارية تقوم بتوصيل من يوقفها بأجرة يتم الاتفاق عليها قبل الصعود، ولا بأس بالتفاوض على الأجرة مسبقاً.

– بحراً:

يمكن التنقل من ميناء لآخر بالسفن، ولكن هذه الوسيلة ليست آمنة بما يكفي لتجربتها.

2.2. الطقس:

يتميز مناخ اليمن بجو حار ودرجة رطوبة عالية في المناطق الساحلية. في حين يعرف مناخا معتدلا في المناطق الجبلية وجافا وحارا في المناطق الشرقية للبلاد. وتسجل الأمطار أعلى قيمها في المنطقة الجبلية الوسطى حيث تتراوح كميتها السنوية بين 400 و1100 مليمتر تقريباً وبمعدل سنوي يقترب من 750 مليمتر. كما تسجل هذه المنطقة أعلى عدد للأيام الممطرة والتي قد تصل إلى أكثر من 156 يوم في السنة وبمعدل سنوي 94 يوم في السنة. 

3.2. عملة اليمن:

 العُملةَ الرسميةَ في اليمن هي: الريال اليمني. ويساوي تقريبا 0,0037 يورو.

ولمعرفة المزيد عن الفئات النقدية والورقية لليمن يمكنك الضغط هنا.

4.2. صرف العملة:

يمكنك صرف عملتك بالبنك المركزي اليمني أو البنك الأهلي اليمني أو بنك اليمن الدولي.

5.2. وسائل الاتصال:

  • الهاتف التابث:
    تعتبر المؤسسة العامة للاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المشغل الوحيد لخدمة الهاتف الثابت، كما لا يزال تقديم خدمات الانترنت مقتصراً على مزودين أثنين فقط هما المؤسسة العامة للاتصالات والشركة اليمنية للاتصالات الدولية (تيليمن).
  • الهاتف الخلوي:
    أصبح للقطاع الخاص منذ العام 2001م دوراً فاعلاً في مجال الاتصالات، بعد منح ثلاث رخص لتشغيل شبكة الهاتف الخلوي لثلاث شركات من القطاع الخاص هي: (سبأفون)، و(أم تي إن) ، و(وآي). ومنذ العام 2004 توجهت الحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للاتصالات في إقامة شركة رابعة هي (يمن موبايل) والتي تعمل كمشغل للهاتف الخلوي بتقنية CDMA) .
  • خدمات الانترنت:
    تمثل البوابة اليمنية للإنترنت مشروعأ لتزويد خدمات الإنترنت وتقديم كافة التسيهلات لربط جميع مزودي الخدمة في اليمن بشبكة المعلومات العالمية. ويتم ذلك من قبل مزود وحيد (الشركة اليمنية للاتصالات اليمنية (تيليمن).

6.2. اللغة واللهجات اليمنية:

على الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية باليمن ويتحدثها جميع اليمنيين. إلا أنهم بالموازاة مع ذلك يتكلمون أكثر من 300 لهجة محلية. لذلك من الصعب حصر جميع الكلمات العمانية التي يمكن أن يحتاجها الزائر لهذه البلد الرائعة. لكن على العموم إذا كنت تتكلم اللغة العربية الفصحى فلن تجد مشكلا في التواصل مع اليمنيين. أما الإنجليزية فكانت تحتل المرتبة الأولى في اليمن إبان عهد الاستعمار، أما الآن فهي لغة أجنبية تدرس في المدراس وكفى. لكن هذا لا يمنع أن تجد الكثير من اليمنيين يتحدثون اللغة الانجليزية.

 أما اليمنيون فشعب رائع التعامل، يَسْهُلُ التواصل معه، لين كما وصفه نبينا الكريم. كما أنه لا يزال يحتفظ بنخوته العربية الأصيلة وبهويته العربية. فهو من أكثر الشعوب الإسلامية التي تعتز بديانتها وإنتمائها الإسلامي. ويكفي فيهم قول الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات. ففي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ، هُمْ أَلْيَنُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً، الْإِيمَانُ يَمَانٍ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ”.

7.2. المطبخ اليمني:

قبل أي حديث عن المطبخ اليمني يجب الإشارة إلى أن من أكثر عادات اليمنيين تأصلا، تقديم الطعام السخي لضيوفهم. فالكرم الكبير في تقديم الطعام متأصل في الثقافة اليمنية. ومن هذا المنطلق، لا يمكن لليمنيين إلا أن يبدعوا في هذا المجال لأنهم يعتبرون الجودة من أساسيات إكرام الضيف.

ويتميز المطبخ اليمني بغناه الكبير وبتنوعه من منطقة إلى أخرى. بحكم الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به اليمن كتقاطع لمجموعة من الطرق والقوافل والحضارات. ولعل القاسم المشترك بين كل الأطباق اليمنية هي كثرة استخدام التوابل التي تستمد من البذور والثمرات والأوراق واللحاء والجذور… كمايستعمل الصلصات بكثرة بحكم تأثير المطبخ الهندي ورغم هذا التنوع يمكننا أن نلاحظ أن أكثر الأطباق انتشارا في اليمن هو لحم الضأن والأرز. وفيما يلي بعض أهم الأطباق اليمن

– أشهر الأكلات اليمنية:
  • المدفون: هي واحدة من الأطباق المتميزة المصنوعة من مزيج من اللحوم والأرز، ويتميز بتقنية طهي يتم فيها طهي اللحم المتبل في حفرة تحت الأرض حيث يوضع على الرمال ويحيط به الفحم.
  • المرق: هو حساء مرق لحم الضأن اليمني الرقيق والعطري الذي يتم تقديمه تقليدياً في بداية الوجبة . ويتم غليه بالثوم أو الكركم أو البصل أو الفلفل… حسب الأذواق.
  • المعصوبة: هي حلوى يمنية مشهورة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وتتكون من مهروس الموز والخبز بالزبدة والقشدة والتوابل والعسل والتمر. وعادةً ما يأتي مزيناً بالقشدة أو الحليب المكثف أو المكسرات أو العسل.
  • المندي: عبارة عن لحم يطبخ بالطريقة التقليدية القديمة، إذ يطهى اللحم بعد دهنه ببهارات وتتبيله خاصة، ووضعه في شبك حديدي مدلى وسط حفرة ترابية مشتعلة بالحطب، ويشوى على نار هادئة تكسب سطحه اللون الذهبي المقرمش.
  • المخبازة: يجري تحضير السمك بشيّه في أفران الحطب، بعد شق السمكة طولياً دون فصلها، وحشوها بتتبيلة الفلفل الأحمر، وتقدم مع خبز الملوح الذي ينضج في الفرن أيضاً، ويزين سطحه بالحبة السوداء والسمسم، ويدهن سطحها بالسمن.
  • السلتة اليمنية: هو طبق شعبي من شمال اليمن، يتكون من مرق لحم الضأن والخضروات والحلبة. وجرت العادة ان يقدم في أوعية حجرية مع الخبز اليمني الساخن.
  • الصيادية اليمنية: هي من أشهر الاطباق اليمنية، وهي مزيج من الأرز المفلفل والبصل البسباس اليمني والبندورة وشرائح السمك.
  • المضغوط اليمني بالدجاج: سميت بهذا الإسم لأنه يتم طهوها في طنجرة الضغط. وتتكون من الأرز والدجاج أو اللحم، وتتميز بجمال طعمها ورائحتها بسبب اعتمادها على التوابل في تنفيذها.
  • كيك الرواني اليمني: يعتبرالكيك الرئيسي في اليمن، وهو معروف أيضا في السعودية، ومما يميز هذا الكيك انه يجمع بين الكيك العادي والبسبوسة.
  • الخبز اليافعي: هو خبز طعمه شهي، ويقدم مع الشاي العدني، وهو صحي إذا استخدم مع طحين الذرة الأسمر، ويعتبر هذا الخبز من الوصفات التي أصبحت مشهورة جداً بسبب فوائده الصحية.
المطبخ اليمني

رحلة سعيدة.