You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب هو سؤال تصعب الإجابة عليه بالنسبة لبلد كالمغرب. هذا البلد الجميل الذي يربط أفريقيا بأروبا، يتميز بموقعه الاستراتيجي الرائع في أقصى الشمال الغربي للقارة الافريقية. بلد من أجمل البلدان التي يمكنك زيارتها ولو لمرة واحدة على الأقل في حياتك. متنوع حضاريا وعرقيا، يعيش فيه الجميع بتسامح وسلام. ويتميز المغرب بطبيعة رائعة خلابة وصفها المطرب العراقي كاظم الساهر بكل دقة حين قال: يا مغرب الأحباب فردوسهم جبل على بحر على صحراء.

لذا، فالمغرب من الدول التي لا ينفع أن تزروها ليوم أو يومين. فقد تحتاج إلى عدة أسابيع لزيارة هذا البلد الجميل. فجميع مدنه رائعة، وطبيعته خلابة وشواطئه فاتنة. لكن على العموم، إذا كان عليك أن تختار بين مدنه التي تتفوق كل واحدة فيها على الأخرى، فسأقدم لك أجمل الأماكن التي لن تندم أبدا على زيارتها، والتي ستعود إليها بالتأكيد في زيارات مقبلة.

1. المدن التي يجب عليك زيارتها في المغرب:

لن أستطيع مهما حاولت أن أفصل في أجمل الأماكن السياحية بالمغرب. لكنني بالتأكيد سأقدم لك باقة من الأماكن التي وقع عليها إجماع المغاربة والأجانب على حد سواء.

1. مراكش:

مدينة السحر والفكاهة، صنفت من أجمل المد في العالم. سكانها يغلب عليم طابع الفكاهة، ومنازلها تكتسي بلون الآجور الأحمر وهو ما منحها لقب المدينة الحمراء. مدينة راقية بتجهيزاتها عريقة بتاريخها وتراثها. جمالها عليه إجماع جميع المغاربة، وفنادقها تمنحك إحساس ألف ليلة وليلة.

بالاضافة إلى ذلك، تتميز مراكش بساحة صنفت تراثا عالميا هي ساحة جامع الفناء. هذه الساحة التي تزين ليالي مراكش الدافئة. ففي هذه الساحة تجتمع الفكاهة بالرقص بالأكل بالحكاوي بالصناعة التقليدية بالمقاهي الرائعة في ساحة مفتوحة يحج إليها الجميع في المساء للتمتع بجوها الفريد حتى ساعات متأخرة من الليل.

أجمل الماكن السياحية بالمغرب

وهناك أيضا خاصية مهمة تتميز بها فنادق مراكش. وهي أنها تتوزع بين الفخم جدا والمتواضع جدا مرورا بالفنادق المتوسطة. يمكن لكل شخص أن يجد ضالته حسب إمكانياته.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر هذه المدينة الساحرة على جميع وسائل النقل. فوسط المدينة به محطة قطار فخمة. ويوجد بها كذلك مطار دولي وجميع وسائل النقل الأخرى متاحة ومتوفرة، بما فيها التقليدية السياحية لرفاهية الزوار.

أجمل الماكن السياحية بالمغرب

باختصار، مراكش هي المدينة التي لا يمكن أبدا زيارتها لمرة واحدة. سحرها يدفعك إليها دفعا مرات عديدة.

2. طنجة:

مدينة تتربع على عرش الجمال. تحفة المغرب المتوجة على أقصى الشمال الغربي للبلاد التي تطل على البحر والمحيط في نفس الوقت. بلد الرحالة ابن بطوطة ومعبر طارق ابن زياد لفتح الأندلس.

أجمل المناطق السياحية بالمغرب

يعتبر ميناء طنجة من أكبر موانيء البحر الأبيض المتوسط. ميناء يربط القارة الافريقية بالقارة الاوربية. مدينة في قمة الحداثة دون الانسلاخ عن تاريخها الضارب في القدم وتراثها الذي يعتز به كل المغاربة.

أجمل المناطق السياحية بالمغرب

3. شفشاون:

المدينة الزرقاء ورمز الهدوء والسكينة بالمغرب. مدينة كلها جمال وسحر. تواجدها بالجبل يعطيها رونقا لا يضاهى. واللون الأزرق والأبيض الذي يزين كل منازلها أعطاها طابعا خاصا جعل الكثيرين يقلدون هذا اللون الذي يمنحك السكينة بمجرد النظر إليه.

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

كما تتوفر هذه المدينة الصغيرة القابعة بين أحضان الجبال على منازل استضافة للزوار رائعة ومتميزة. منازل عوضت الفنادق بالمنطقة. منازل بطابع عائلي حميمي يمنحك الشعور بأنك بمنزلك. هذه المنازل المجهزة لراحة نازليها يطغى عليها الطابع التقليدي المغربي الفاتن. والأكلات التي تقدمها تمنحك إحساسا رائعا بأنك مميز لأنهم يحاولون أن يجهزوا لك جميع الأطباق المعروفة بالمنطقة.

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

المناطق المحيطة بشفشاون قمة في جمال الطبيعة، وتعرف رياضة المشي والتسلق والتي يمارسها المهتمون بين الخضرة والماء.

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

4. الصويرة:

لا يمكن بأي حال من الأجوال أن تحدث عن أجمل الأماكن السياحية بالمغرب دون الحديث عن مدينة الصويرة. مدينة الرياح والجو الاستثنائي. وهي كذلك مدينة مهرجان الموسيقى الافريقية الخالدة “كناوة”. هي قبلة عشاق ركوب الأمواج. مدينة الشواطئ الأخاذة والممتدة. مكان حيث اليابسة والبحر ينسجان لقاء رائعا لا يضاهى.

مدينة الصويرة بالمغرب

في هذه المدينة توجد مجموعة من أجمل الفنادق بالمغرب، فالصويرة من أكثر المدن التي يتوجه إليها الأجانب. يغلب عليها الطابع التاريخي الذي يغرقك في سحرها وجمالها ويأخذك في عوالم أخرى. كما تعرف هذه المدينة كذلك بصناعة العرعار والذي يعد من أغلى وأجمل أنواع الخشب، كما تعرف بصناعة الحلي الفضية. مدينة جميلة جدا وسكانها من أطيب الناس.

تعرف هذه المدينة الرائعة خلال شهر مايو مهرجانا عالميا لموسيقى كناوة الذي تضرب جذورها في إيفريقيا. ويحج إلى هذا المهرجان آلاف السياح. وتنصب منصات الموسيقى في كل مكان في المدينة للعموم. فترى الجميع يرقص على أنغام الموسيقى في منظر لن ترى مثله إلا في مدينة الصويرة.

مهرجان كناوة مدينة الصويرة بالمغرب

5. الرباط:

تتربع على عرش أجمل الأماكن السياحية بالمغرب. هي عاصمة البلاد. عاصمة الذوق والمساحات الخضراء والمآثر التاريخية. توجد بها معظم الوزارات والسفارات والتمثيليات الدبلوماسية ومع ذلك لا تحس أبدا بالاكتضاض بهذه المدينة الرائعة. فالرباط مدينة منظمة جدا ومحكمة التدبير.

مدينة الرباط

يتواجد بهذه المدينة واحد من اقدم المساجد بالمغرب، مسجد حسان.

جامع حسان بالرباط

6. الدار البيضاء:

مدينة الاقتصاد وأكبر المدن المغربية. مدينة ضخمة وسريعة وصاخبة. يزينها مسجد بني على الماء والذي يعد آية في فن المعمار المغربي والدقة في البناء والتجهيزات والمواد المقاومة للماء. أصالة ومعاصرة تطل من هذه المدينة التي تضم أكبر المناطق الصناعية الكبرى بالمغرب.

الدار البيضاء الكبرى

7. زاكورة:

مدينة الجنوب الرائعة والواحات الممتدة والنخيل الذي يغطي كل شيء. إنها مدينة الحلي والتمر وطيبة ناسها التي تفوق الخيال.

8. أكادير:

مدينةأكادير تعتبر من أجمل الأماكن السياحية بالمغرب. مدينة التجارة بامتياز . مدينة البحار الجميلة والفنادق الفخمة والسياحة. تعرضت لزلزال عنيف سنة 1960 ليعاد بناءها من جديد ولتصبح أجمل بكثير مما كانت عليه.

مدينة أكادير الجميلة

9. سيدي إفني:

كل شخص يحب الشواطئ العذراء يجب أن يزور هذه المدينة العالقة بجمال بين الصحراء والبحر. المدينة التي يحج إليها الكثير من المغاربة إلى هذه المدينة التي تعطيك كل الهدوء اللازم بين بحر تناجيه وصحراء تناجيك.

جمال شواطيء المغرب

10. إفران:

وختاما، والختام دائما مسك، تأتي مدينة إفران التي تعني باللغة العربية: الكهوف. سويسرا المغرب بامتياز. هذه المدينة تكسوها الثلوج غالبا في الشتاء، في حين يكون الجو رائعا في الصيف. ففي الوقت الذي ترتفع فيه درجة الحراراة في فصل الصيف في كل مدن المغرب وتحس بثقل هذه الحرارة مع الرتفاع الرطوبة في المناطق الساحلية، تحتفظ هذه المدينة الخلابة المحاطة بأشجار الأرز، على جو رائع في الصيف، شأنها شأن مدينة الصويرة. إفران هي محبوبة الشعب المغربي وواحته القابعة وسط جبال الأطلس الجميلة والتي يحج إليها المغاربة من كل صوب, في الشتاء للمارسة رياضة التزحلق على الجليد، وفي الصيف للهروب من درجة الحرارة. هي صلالة المغرب بالنسبة للعمانيين. طالع في هذا المقال جمال مدينة صلالة وروعة المدن العمانية : أجمل الأماكن السياحية بسلطنة عمان.

إفران أجمل المدن المغربية

11. مرزوكة:

يقال أن هذه المنطقة المتواجدة بصحراء المغرب تتمتع بأجمل غروب في العالم. غروبها يشبه الغروب في صحراء وهيبة بسلطنة عمان، كلاهما أجمل من الآخر. وكلاهما يحملك إلى عالم من السحر لا يلوثه أي ضجيج أو أضواء اصطناعية. في هذه المنطقة يمارس المغاربة والأجانب على حد سواء معجزة الدفن في الرمال الساخنة لمداواة مجموعة من الأمراض. وهنا يجد عشاق رياضة الرالي مطلبهم، تماما كهواة ركوب الجمال.

مرزوكة أجمل غروب في العالم

12. أوكيمدن:

من يحب رياضة التزلج على الجليد، لا بد أن يزور جبال أوكيمدن بضواحي مدينة مراكش الساحرة. قطعة من جمال أبيض مطل بشموخ على مدينة مراكش بنخيلها. في هذه المنطقة يلتقي الثلج بالنخيل، وتتزاوج الصحراء مع الجبال.

أجمل الأماكن السياحية بالمغرب

13. فاس:

أو كما يلقبها المغاربة: فاس العالمة. حملت هذه المدينة هذا اللقب لتواجد أقدم جامعة بها وهي جامعة القرويين. هذا الجامع الذي أسسته السيدة فاطمة الفهرية. لذا، عندما تدخل إلى فاس، يخيل إليك أنك تتحرك داخل مدينة من العهد الاسلامي القديم. ناهيك عن معمارها الاسلامي الراقي الذي يستمد جذوره من الفن المعاري الاسلامي والأندلسي.

بالإضافة إلى ذلك تعرف فاس بمختلف الصناعات التقليدية من نحاس وصياغة مجوهرات وصناعة الجلد والأواني الفضية وغيرها.

مدينة فاس بالمغرب

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك للمغرب:

1.2. التنقل:

تختلف وسائل النقل في المغرب من مدينة إلى أخرى:  ركوب سيارة أجرة أو حافلة أو قطار أو ركوب دراجة. وأدعوك في هذا المقال لاكتشاف وسائل النقل المتاحة بالمغرب.

– الحافلة السياحية:

إذا كنت قد اخترت السفر بالحافلة السياحية، فإن العديد من الشركات الخاصة توفر لك كل الراحة اللازمة لجعل رحلتك ممتعة. توفر الحافلات المختلفة، النقل من المحطة إلى القرية الأكثر عزلة. هنا لديك أيضًا إمكانية معرفة المواعيد والأسعار وشراء التذاكر عبر الإنترنت. 

– سيارت مستأجرة:

يمكن أن يكون استئجار سيارة بديلاً رائعًا لتحقيق أقصى استفادة من إقامتك بالمغرب والتنقل بحرية. يمكنك حجز سيارتك حتى قبل مجيئك إلى المغرب على منصات وكالات التأجير المختلفة. يمكنك اختيار السيارة الأنسب لمسارك وفترة التأجير.

– قطار فائق السرعة:

بالإضافة إلى القدرة على السفر بالقطار التقليدي، من الممكن ركوب القطار فائق السرعة (TGV) الذي يخدم حاليًا 4 محطات: طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء. يمكنك شراء تذكرتك في المكان ذاته أو على الموقع الالكتروني للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

– القطار:

باعتباره ثاني شبكة سكك حديدية في أفريقيا، فإن شبكة السكك الحديدية تغطي معظم المغرب. تخدم هذه الشبكة المدن الرئيسية في المملكة، باستثناء مدينتي أكادير والناظور، والعديد من المدن الصغيرة. يمكنك حجز رحلتك مسبقًا عن طريق شراء تذكرتك عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني ONCF

– سيارة الأجرة:

إن التاكسي الصغير هو أكثر وسيلة نقل تستخدم في المغرب. يتنقل فقط داخل المدينة ويمكن التعرف عليه من خلال لونه اعتمادًا على المدينة التي تتواجد فيها. إذا عدت في وقت متأخر من الليل، حيث لديك رحلة طيران في الصباح الباكر ولا يجب أن تفوتها، يمكنك حجز “سيارة أجرة عند الطلب” في معظم المدن الرئيسية.

– الترامواي:

الترامواي هو الوسيلة المفضلة للتجول في مدن الرباط وسلا والدار البيضاء.

– ركوب العربات المجرورة بالخيول:

بالنسبة للمشي لمسافات قصيرة، تتيح لك العربات المجرورة بالخيول اكتشاف الأزقة التي تشق طريقها عبر قلب المدن القديمة. هذه هي الطريقة الوحيدة للتجول في المدن والأسواق بحرية أكبر. يمكنك المشي أيضا للتجول في المدينة. إنها فرصة للتعرف على أجواء المدينة.

2.2. المناخ:

المغرب من أجمل البلدان مناخا. فالشمس تطل عليك معظم أيام السنة بين الدفء والحرارة حسب الفصول. وكذلك حسب المناطق. فكلما اتجهت نحو الشمال انخفضت الحرارة نسبيا في حين ترتفع متى اتجهت إلى الجنوب. المناطق الجبلية بالمغرب كثيرة وممتدة من جبال الريف بالشمال إلى سلاسل جبال الأطلس في الوسط والجنوب (وعلى هذا الأساس سمي فريق كرة القدم المغربي بأسود الأطلس، نسبة إلى هذه السلسلة الجبلية الضخمة)، حيث تكتسي هذه الجبال في فصل الشتاء بحلة من الثلج الأبيض تزيدها جمالا. هذه القمم البيضاء تطل في شقها الجنوبي على صحراء المغرب.

يمتد المغرب على واجهتين بحريتين: البحر الأبيض المتوسط في الشمال. والمحيط الأطلسي الذي يمتد على طول سواحله الغربية لمسافة تزيد عن 2500 كلم من طنجة شمالا حتى الكويرة جنوبا.

في المناطق الساحلية، ستجد ضوء الشمس في كل مكان. طوال السنة، تدعوك أشعة الشمس للاستمتاع بإقامتك مهما كان الفصل. وهكذا، فإن أكادير، التي تقع على شواطئ المحيط الأطلسي وتعتبر المنتجع الساحلي الرئيسي في البلاد، تقدم لعشاق الرفاهية 300 يوما من أشعة الشمس بحرارة معتدلة. لا تنسَ زيارة الصويرة وسيدي إفني وتاغزوت، فكلها مدن ستمنحك شواطئها الرائعة حرارة الشمس بسخاء.

3.2. إجراءات السفر:

هل أحتاج إلى تأشيرة لدخول المغرب؟ ما هي متطلبات جواز السفر؟ في هذا المقال ستحصل على بعض المعلومات الأساسية لتسهيل السفر.

– التأشيرة وجواز السفر:

إن الحصول على تأشيرة يتوقف على جنسيتكم. وبالنسبة لجميع الجنسيات، فإن الحد الأقصى لمدة الرحلة السياحية هو 90 يومًا. يتم تقديم طلب لتمديد الإقامة لمدة 90 يومًا إضافية إلى أقرب مركز شرطة.

من الممكن تقديم وتتبع طلبات التأشيرة الإلكترونية أو AEVM (تصاريح السفر الإلكترونية في المغرب) من خلال بوابة Acces Maroc.

بالنسبة للمواطنين الأجانب الذين يدخلون إلى المغرب في إطار رحلة منظمة، يجب أن يغطي جواز السفر ساري المفعول مدة الإقامة في المغرب على الأقل.

لتجنب أي مفاجأة عند وصولك إلى المغرب، تأكد من أن لديك جواز سفر ساري المفعول.

4.2. صرف النقود:

أين يمكن صرف العملة؟ في المؤسسات التي يتعذر فيها الدفع عن طريق البطاقة البنكية، يفضل الأداء بالدرهم. أفضل الأماكن لصرف عملاتك هي مكاتب الصرف الموجودة بكثرة في المواقع السياحية لكل مدينة في المغرب، ويمكنك أيضًا صرف عملاتك في المطار أو في الفنادق. لن تجد أبدا مشكلة في صرف نقودك بالمغرب.

5.2. سحب النقود:

سيخبرك البنك الذي تتعامل معه أين يمكنك سحب أموالك. آلات الصرف الآلي منتشرة في جميع أنحاء المغرب. يقبل معظم الفنادق وبعض المطاعم والمتاجر ومحطات البنزين البطاقة البنكية فيزا VISA أو بطاقة ماستركارد Mastercard.

6.2. العملة المستعملة:

 العُملةَ الرسميةَ في المغرب  هي عملةُ الدرهمِ المغربي (واحد أورو يساوي 11 درهما تقريبا)، وتنقسم إلى:

  • الأوراق النقدية: سوف تجد أوراقا نقدية من فئة 20-50-100-200 درهم.
  • القطع النقدية: القطع النقدية المتداولة هي 0.50-1-2-5 و10 دراهم و 1-5-10-20 سنتيما.
الأوراق النقدية المغربية

7.2. وسائل الاتصال:

– المكالمات الهاتفية:

 لإجراء مكالمات من هاتفك المحمول، لا تنسَ التعاقد على خيار “دولي” مع شركة الاتصالات. بشكل عام، يتم تغطية الشبكة بشكل جيد للغاية في المغرب. كما يمكنك أيضًا شراء بطاقة هاتف مغربية إذا قمت سابقًا بإلغاء قفل هاتفك المحمول. يمكنك أيضًا العثور على تعبئة الهاتف في جميع الأكشاك.

– الإنترنت :

بشكل عام، جميع الفنادق في المغرب توفر خدمات الاتصال العريضة النطاق، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات التي توفر خدمات اتصال الواي فاي المجانية WI-FI : المطاعم والمقاهي والمطارات والترامواي…

8.2. لغة التواصل والجمل المهمة:

للمغرب لغتان رسميتان، وهما العربية والأمازيغية. كما أن اللغة الفرنسية هي لغة يتحدث بها ويفهمها جميع المغاربة الممدرسون تقريبًا.

أما اللغة الإسبانية فهي لغة تستعمل في المناطق الشمالية للمغرب.

تستخدم اللغة العربية الفصحى في الإدارات. أما اللغة المستخدمة شفهيا من قبل المغاربة فهي الدارجة (اللهجة المغربية)، وهي مزيج من العربية والأمازيغية والفرنسية والإسبانية. لكن لا تنزعج سأعطيك أهم الكلمات والجمل التي ستحتاجها أثناء زيارتك للمغرب. بالإضافة إلى ذلك، المغاربة يفهمون كل اللهجات العربية ويمكنهم التواصل معك دون أدنى مشكلة.

9.2. بعض العبارات والكلمات التي ستساعدك طوال إقامتك في المغرب:

العربية الفصحى الدارجة
صباح الخير/ مساء الخيرمسا لخير / سلام
كيف حالك؟كيداير، لباس؟
جيد، شكرا وأنت؟لبلس حمد لله وانت؟
معذرةسمحلي
أهلا بكمرحبا
إلى اللقاءبسلامة
شكرا جزيلاشكرا بزاف
نعم/ لااه/ لا
ما اسمك؟شنو سيمتك؟
بكم من فضلك؟شحال عفاك؟
إنه ثمن جيدثمن مزيان
إنه ليس غاليرخيص
إنه مكلف للغاية أو غالي جداغالي بزاف
هل يمكنك خفض السعر من فضلك؟نقص الثمن عفاك؟              
مال أو نقود أو دراهمفلوس
أعجبني/لم يعجبنيعجبني/معجبنيش
انا فقط اشاهدغير تنشوف
أين يوجد …؟ / كيف أذهب الى…؟   فين كاين …؟ /كيفاش نمشي ل…؟
مصرفبنكة
محطةمحطة
وسط المدينةوسط المدينة
مستشفىسبيطار
إلى الأمام مباشرةنيشان
يمين/يسارليمن / ليسر
شمال/ جنوب/ شرق/ غربشمال/ جنوب/ شرق/ غرب
طريقطريق
كم الساعة؟شحال الساعة؟
متى؟فوقاش؟
أمس/ اليوم/ غدالبارح/ ليوم / غدا
الإثنين/ الثلاثاء/ الأربعاء/ الخميستنين/ تلات / لاربع/ لخميس
الجمعة /السبت/ الأحدجمعة/  سبت/ لحد
اريد ان استشير طبيببغيت نشوف طبيب 
اتصل بطبيب / سيارة إسعافعيط لطبيب/اومبلانص            
خطرخطر
النجدةعتقوني
أنا تائهتلفت
مرحاض مرحاض
أنا مريضأنا مريض

10.2. المطبخ المغربي:

قد نختلف على أجمل الأماكن السياحية بالمغرب حسب الأذواق.، لكننا بالتأكيد لن نختلف على أن المطبخ المغربي من أروع وأحلى وأكثر المطابخ العالمية تنوعا وتميزا وذوقا. طبعا هناك مأكولات يعرفها الجميع كالبسطيلة والدجاج المحمر والكسكس واللحم بالبرقوق والرفيسة. ناهيك عن الحلويات المغربية الرائعة التي لا يخلو منها أي بيت، لكن هناك بالمقابل مأكولات وأطباق تختلف باختلاف المناطق والعادات. وإذا كنت محظوظا كفاية، فستتم دعوتك على عرس مغربي لتذوق أكل لن تتذوقه إلا في المغرب وأكيد أنك سستذكره جيدا.  كما يمكن أن يدعوك المغاربة ببساطة إلى موائدهم إذا صادف وجمعتكم الظروف. فالمغاربة بصدق من أكرم الناس الذين يمكن أن تصادفهم.

المطبخ المغربي

رحلة سعيدة.