You are currently viewing أجمل الأماكن السياحية بالكويت

أجمل الأماكن السياحية بالكويت

أجمل الأماكن السياحية بالكويت، هذه الدولة الصغيرة القابعة في الركن الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تعتبر إحدى أصغر الدول في العالم من حيث المساحة، وتجمع بين الحداثة الغربية والتقاليد الإسلامية الراسخة. لذا، لا يمكن للكويت إلا أن تبهر الزائر الذي يكتشفها بجمال أماكنها السياحية. هذا البلد الذي كان يسكنه في السابق صيادو اللؤلؤ وتجاره، يعيش اليوم على موارده النفطية، الأمر الذي لا يمنعه من النبض على إيقاع الإسلام، وسوف تفاجئ بالترحيب الحار لسكانه متى وطأت قدماك ارضه الطيبة.

فالكويت، أول إمارة عربية خليجية تحصل على استقلالها في عام 1961، ورغم أنها عبارة عن مثلث صحراوي صغير تبلغ مساحته 17820 كيلومتراً مربعاً يقع بين المملكة العربية السعودية والعراق، إلا أن الكويت بلا شك هي الإمارة الأكثر تمثيلاً لدراسة التحولات التي أحدثها النفط. فرغم أن النفط تم اكتشاف في الكويت ثم استغلاله في وقت متأخر عن البحرين، لكن الموارد الهيدروكربونية في البحرين ظلت دائمًا متواضعة للغاية. على العكس من ذلك، في الكويت، وبسبب أهمية الرواسب المكتشفة، ارتفعت عائدات النفط بسرعة كبيرة، وكانت التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية المرتبطة بالنفط أكثر إثارة بكثير. لذا، سنقوم بجولة سويا لاكتشاف أجمل الأماكن السياحية بالكويت.

1. الأماكن التي يجب عليك زيارتها في الكويت:

قبل الخوض في أجمل الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها بالكويت، عليك أن تعرف أن الكويت يتكون من 9 جزر هي :

  • فيلكا بوبيان (أكبر الجزر مساحةً 863 كلم مربع)
  •  أم المرادم أم النمل
  • وربة كبر
  • عوهة قاروه
  • مسكان
  • بوبيان (أكبر الجزر مساحةً 863 كلم مربع)
  • أم النمل
  • كبر
  • قاروه

1. الكويت العاصمة:

من الواضح أن عاصمة الكويت هي إحدى المناطق التي تجب حتما زيارتها. فهي موطن للتراث الثقافي الذي يعود تاريخه إلى العصور القديمة. ستجد هناك على وجه الخصوص مسجد المدينة الكبير الذي يتسع لما يصل إلى 5000 مصلي.

كما تنتظرك العديد من المساكن القديمة للزيارة مثل قصر السيف وفسيفساءه القديمة، أو بيت السدو، أحد أقدم المباني في الكويت والذي ستجد فيه معرضًا دائمًا للحرف البدوية.

كما سيسعد عشاق الفن بالمتاحف المتنوعة في العاصمة: في البرنامج، قم بزيارة متحف الكويت الوطني أو متحف التاريخ والعلوم أو متحف طارق رجب للاستمتاع بمجموعته من الفن الإسلامي التقليدي.

إذا كانت مدينة الكويت موطناً لتراث ثقافي يعود إلى العصور القديمة، فإنك تجد أيضاً في المدينة الكثير من الحداثة، تعبر عنه المباني التي شهدت النور مؤخراً في العاصمة. وهذا هو الحال، على سبيل المثال، في أبراج الكويت الثلاثة الشهيرة التي تم افتتاحها عام 1979، والتي ستوفر لك إطلالة بانورامية على كل من الميناء والمدينة. ويبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 187 متراً، ويتكون من مطعم يتيح للزوار تناول الأكل مع الاستمتاع بإطلالة رائعة. وعلى ارتفاع 123 مترًا فوق مستوى سطح البحر، يمكن للسائحين الذهاب إلى منطقة مراقبة البرج التي تدور بالكامل كل نصف ساعة للحصول على رؤية 360 درجة.

هذه الأبراج الثلاثة، التي تعتبر اليوم رمزًا للبلاد، تحتفظ بالطابع التقليدي بفضل شكلها الذي يذكرنا بقباب المساجد الكلاسيكية.

2. أبراج الكويت:

يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة الكويت من أعلى هذه الابراج بمسافة يبلغ ارتفاعها 123 متراً. مما يمكنهم من التقاط الصور البانورامية لكل المدينة. فمثلا برج التحرير يحتوي على مرصد يمكن الزائرين من الاطلاع على المعالم السياحية المختلفة في المدينة. كما تضم هذه الأبراج متاجر للاستمتاع بجولات تسوق لطيفة. وتنظم ادارة الابراج يوميا مهرجانات واحتفالات خاصة بالمثلجات مايوفر للأطفال أروع الأجواء، بالاضافة الى المطاعم والمقاهي المتوفرة داخل الأبراج.

أجمل الأماكن السياحية بالكويت

3. مركز الشيخ عبد الله سالم:

يعتبر مركز الشيخ عبد الله السالم واحدا من أكبر المراكز الثقافية في العالم، ويحتوي على أرقام مذهلة: 23 صالة عرض، وأكثر من 800 معرض، ومساحة 22000 متر مربع للمتاحف المختلفة، وسعة 107 مقاعد للقبة السماوية. هيكل ضخم يستضيف مواضيع مختلفة، مثل التكنولوجيا والفضاء وحتى العلوم الطبيعية. لا يجب أبدا تفويت زيارته أثناء الإقامة في مدينة الكويت.

مركز الشيخ عبد الله سالم

4. سوق المباركية:

إن التجول في صالات عرض سوق المباركية يشبه أخذ استراحة تجمع بين التقاليد والأصالة. قبل فترة طويلة من ازدهار مدينة الكويت الاقتصادي، كان هذا السوق موجودًا بالفعل. يقدم هذا السوق القديم، بسحره المحفوظ، انغماسًا جميلاً في الكويت الأمس. لذا انسَ هاتفك الخلوي، واسمح لنفسك أن تنتقل برائحة الأعشاب والتوابل والمنتجات الصيدلية ووميض المجوهرات الشرقية. يجب رؤيته في مدينة الكويت.

سوق المباركية من أجمل الأسواق بالكويت

5. متحف طارق رجب:

يضم متحف طارق رجب في مدينة الكويت، المخصص للفنون الإسلامية، كنوزًا فخمة. حيث تسافر عبر القرون، وتذهل بمجموعة غنية للغاية من الخط العربي والفخار والمفروشات والمجوهرات الفاخرة. إنها بالتأكيد واحدة من أجمل الأماكن في العاصمة لاكتشاف ثقافة البلد وجوهره.

أجمل الأماكن السياحية بالكويت

6. متحف الكويت البحري:

يستحق هذا المتحف الالتفاف في حد ذاته لأنه يتكون من حوالي عشر سفن تم تجديدها ومفتوحة للجمهور. تأتي هذه القوارب من رحلات إلى العراق وأفريقيا والهند، وهي محفوظة بشكل مثير للإعجاب.

المتحف البحري بالكويت

7. مول مجمع الأفنيوز:

يعتبر هذا المجمع من أجمل الأماكن السياحية في الكويت فهو من أفضل المراكز التجارية في العالم. وبالطبع فمول الأفنيوز هو أكبر وأفضل مركز تجاري في الكويت، ويضم جميع العلامات التجارية والكبرى وسلاسل المطاعم. حيث تم اعتباره أفضل مركز بالشرق الأوسط كله عام 2013. كما يحتوي المركز على عدة مولات رائعة، ومتاجر عالمية تضم أهم الماركات. العالمية كما يحتوي على مناطق مخصصة لألعاب الأطفال، ومقاهي، ومطاعم. كذلك تم تصميم هذا المجمع بالتصميمات العالمية الرائعة، لذا فهو مقصد سياحي رائع. على الرغم من توافر خدمة ركن السيارات، إلا أن الأمر قد يكون صعبًا بعض الشيء خلال عطلة نهاية الأسبوع.

The-Avenues-Mall-In-Kuwait

8. برج الحمراء:

يتميز هذا البرج بشكله المخروطي المفتوح، حيث تم بنائه بشكل معماري رائع. فهو يعتبر من الأعجوبات المعمارية الموجودة في الكويت. كما يتميز بتصميمه الجذاب وإطلالته الفريدة، لذا فهو من المقاصد السياحية الهامة التي تشهد عدد كبير من الزائرين.

برج الحمراء من أجمل الأماكن السياحية بالكويت

9. المركز العلمي الكويتي :

تم تصميم هذا المركز بالطراز المعماري القديم، فهو يمتلك أسقف خشبية تشبه الأشرعة القديمة للبوم، ووجهات ترابية. ويمتد جزء من هذا المركز داخل الخليج، وتم تخصيصه لهواة الصيد. كما يحتوي المركز على قاعة الاكتشافات، والاكواريوم، وقاعة مخصصة للعروض السينمائية. بالإضافة إلى متحف يقدم كل المراحل الماضية لبناء السفن، لذا يعتبر هذا المكان مقصد سياحي لعشاق التراث القديم والتاريخ.

10. مدينة السالمية:

إذا كنت ترغب في الذهاب للتسوق والذهاب في نزهات الطهي إلى المطاعم، مع الاستمتاع بأجواء الشاطئ، فإن السالمية ستلبي رغباتك. توفر هذه المدينة أجواء فاخرة إلى حد ما، وتقدم لزوارها العديد من المقاهي الساحرة، وهو ميناء يدعوك للتنزه والتنزه على طول شواطئها ذات المياه الصافية.

يمكنك بشكل خاص الذهاب إلى شاطئ مارينا حيث ستجد أيضًا مركزًا كبيرًا للتسوق وحديقة والعديد من المطاعم.

ستكتشف أيضًا العديد من الأنشطة في السالمية وستتاح لك الفرصة، على سبيل المثال، لزيارة حوض السمك “المركز العلمي الكويت” حيث ستشاهد العديد من الأنواع البحرية، وهي نزهة مثالية للعائلات.

مدينة السالمية من أجمل الأماكن السياحية بالكويت

11. جزيرة كبر:

تقع جزيرة كبر على بعد حوالي ثلاثين كيلومتراً جنوب شرق مدينة الكويت، وهي غير مأهولة بالسكان وتبلغ مساحتها حوالي 11 هكتاراً. هذا المكان مخصص للزوار الذين يريدون الابتعاد عن أجواء المدينة، لمحبي الهدوء والمساحات الطبيعية 100%.

تشتهر كبر بمياهها الفيروزية وشعابها المرجانية، مما يجعل الجزيرة مثالية للسياح الذين يرغبون في ممارسة رياضة الغوص أو للأشخاص الذين يريدون ببساطة قضاء جزء من اليوم في السباحة أو الاسترخاء على الرمال الساخنة.

جزيرة كبر بالكويت من أروع الأماكن السياحية

12. جزيرة فيلكا:

جزيرة هي من أجمل الأماكن السياحية بالكويت. تقع هذه الجزيرة على بعد حوالي عشرين كيلومترًا من ساحل مدينة الكويت، وهي تنفتح تدريجيًا أمام السياحة. ومن المؤكد أنها ستصبح ذات شعبية كبيرة في غضون سنوات قليلة. في الوقت الحالي، يتواجد في الجزيرة العديد من علماء الآثار من جنسيات مختلفة لإجراء أعمال التنقيب. أصبح من الممكن الآن زيارة أطلال حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة، لذا فإن هذا المكان يستهدف هواة التاريخ أكثر من الأشخاص الذين يبحثون عن مكان للغوص والتشمس، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن سماعه جيدًا.

جزيرة فيلكا

13. منطقة سلوى:

سلوى واحدة من أبرز المدن في دولة الشرق الأوسط، وهي واحدة من أبرز المعالم السياحية في الكويت، تقع المنطقة بين الرميثية والمسيلة، وهي جزء من محافظة حولي ولكن دائمًا ما يتم ذكرها بشكل منفصل، وهي مركز متعدد الثقافات، فهي موطن للعديد من الجنسيات، وبالنسبة للسياح، فهي مركز ضخمً للتسوق يضم العديد من المراكز التجارية والمولات.

منطقة سلوى بالكويت

14. الجزيرة الخضراء:

وتعتبر الجزيرة الخضراء واحدة من أجمل الأماكن السياحية في الكويت حيث توفر لزائريها أروع الاوقات فهي أكبر جزيرة طبيعية صناعية في الكويت وتعرف بأنها اول الجزر الاصطناعية في الخليج العربي، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 785000 متر مربع. يمكن لزائري الجزيرة الخضراء الاستجمام وسط الطبيعة الساحرة أو الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الترفيهية الأخرى.

الجزيرة الخضراء بالكويت

2. معلومات ستحتاجها حتما في زيارتك للكويت:

1.2. التنقل:

– سيارات الأجرة:

تتمتع الكويت بسهول التنقل بداخلها وتنوع المواصلات بحكم مساحته الصغيرة.. ومن أبرز وسائل التنقل في الكويت سيارة الأجرة أو التاكسي، لذلك تجد الكثير من مكاتب سيارات الأجرة التي تساعدك على التنقل في سهولة ويسر من مكان إلى آخر داخل الكويت. حرصت جميع هذه المكاتب على تعيين سائقين على دراية عالية بكافة مناطق الكويت، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من السيارات اللازمة لتغطية احتياجات كل مستخدمي سيارة الأجرة. وللإطلاع على جميع أسماء مكاتب سيارات الأجرة وسُبل الاتصال بها يرجى النقر هنا.

– تأجير السيارات:

إن استئجار سيارة في الكويت يعتبر سهل نسبيا. معظم شركات تأجير السيارات لها مكاتب في الفنادق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن المكاتب الرئيسية. كما تتوفر مكاتب لبعض الشركات في مطار دولة الكويت. إذا كنت غير كويتي (أجنبي) ولديك تأشيرة زيارة فإن إستئجار سيارة يتطلب رخصة قيادة دولية حيث أن رخصة القيادة العادية الصادرة من بلدك الأصلي لن تكون مقبولة. بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الشركات تتطلب حدا أدنى للسن إما 18 أو 21 عاما فأكثر لتأجير السيارات. وتجد هنا جميع مكاتب تأجير السيارات بالكويت وهواتفها.

2.2. طقس الكويت:

– فكرة عامة عن الطقس:

تقع دولة الكويت بين خطي عرض 28.45 د و30.05 د شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30 د و48.30 د شرق خط جرينتش، ونظرا لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها من النوع القاري الذي يتميز بصيف طويل حار جاف، وشتاء دافيء قصير ممطر أحيانا. بالنسبة لدرجات الحرارة، فيتراوح متوسط درجات الحرارة بين 45 درجة مئوية صيفًا و6 درجات مئوية شتاء. يصاحب هذا التباين الكبير في درجات الحرارة فروق كثيرة في المعدلات السنوية لهطول الأمطار التي تتراوح أحيانًا بين 22 مليمتر إلى 352 مليمتر سنويًا. وسُجلت أعلى درجة حرارة في الكويت في شهر يوليو 1978 م وكانت 51 درجة مئوية، وسجلت أدنى درجة حرارة في يناير 1964 م وكانت 4 تحت الصفر.

– فصول السنة في الكويت:
  • فصل الشتاء: يبدأ في 6 ديسمبر وينتهي في 15 فبراير. ويتميز بانخفاض درجات الحرارة وتجمع السحب وهطول الأمطار. كذلك تهب فيه رياح شمالية غربية شديدة البرودة.
  • فصل الربيع: يبدأ في 16 فبراير وينتهي في 20 مايو. ويتميز باعتدال درجة الحرارة مع حدوث التقلبات الجوية وهطول الأمطار المصاحبة لسحب رعدية. كما تهب كذلك رياح جنوبية حارة.
  • فصل الصيف: يبتدأ في 21 مايو وينتهي في 4 نوفمبر. ويتميز بارتفاع كبير في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وكذلك هبوب رياح مثيرة للغبار.
  • فصل الخريف: يبتدأ في 5 نونبر وينتهي في 5 دجنبر. ويتميز باعتدال درجات الحرارة مع تمع السحب وتساقط الأمطار, في حين يكون اليل باردا.

3.2. إجراءات السفر:

لمعرفة جميع المعلومات المتعلقة ببطلبات التأشيرة، جواز السفر والوثائق المطلوبة، اضغط على هنا.

4.2. العملة المستعملة:

 العُملةَ الرسميةَ في الكويت هي الدينار الكويتي ويساوي تقريبا 2,49 يورو. أما الأوراق النقدية: سوف تجد أوراقا نقدية من فئة: ربع دينار، نصف دينار، دينار، 5 دنانير، 10 دنانير و 20 دينارا وهي أكبر ورقة نقدية بالكويت.

الأوراق النقدية الكويتية

5.2. صرف العملة:

في البداية طبعا وبمجرد دخولك إلى الأراضي الكويتية يمكنك صرف عملتك الدولية وتحويلها إلى الدينار الكويتي في المطار. لكن إذا كنت مهتما بمعرفة جميع أماكن صرف العملة وعناوينها فما عليك إلا الضغط هنا.

6.2. اللغة:

اللغة العربية هي لغة الكويت الرسمية. لكن على غرار باقي الدول العربية، هناك اللهجة الكويتية، وهي إحدى اللهجات الخليجية المنبثقة من اللغة العربية، والتي يتكلم بها جميع الكويتيين.

واللهجة الكويتية هو إسم شامل لمجموعة من اللهجات يبلغ عددها ست لهجات ذات أصل عربي، بحكم مزاولة سكان الكويت التجارة والسفر والانفتاح على الكثير من الأقطار المجاورة لها: مثل الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وبلاد فارس، أغَنَت لهجتهم بالعديد من الألفاظ ذات مختلف الأصول. لكن على العموم إذا كنت تجيد اللغة العربية الفصحى سوف لن تجد أي مشكل في التواصل بدولة الكويت.

7.2. وسائل الاتصال:

للاتصالات أهمية كبيرة بدولة الكويت فبخلاف الخطوط الهاتفية الأرضية التي توفرها وزارة المواصلات، توجد حاليا ثلاث شركات اتصالات في سوق اتصالات الهاتف النقال الكويتي وهم، شركة «زين» المعروفة باسم «شركة الاتصالات المتنقلة – ام تي سي» سابقاً، وأوريدو المعروفة باسم “الشركة الوطنية للاتصالات” سابقاً وشركة الاتصالات الكويتية فيفا. وستجد هنا أرقام هواتف هذه الشركات.

أما الانترنيت فنجد أن كل الفنادق المصنفة بالكويت توفر خدمة الواي فاي WIFI مجانا.

8.2. المطبخ الكويتي:

المطبخ الكويتي من أكثر المطابخ العربية تميّزاً وتنوعاً كونه يجمع خبرات عدة مطابخ لبلدان مجاورة كالعراق وإيران وبقية بلدان الخليج العربي، وما أضافه المهاجرون من وصفات ومذاقات جديدة، فنجد أطباقاً معروفة بأسماء مغايرة وبإضافات تعطي للمطبخ الكويتي خصوصيته ونكهته.

وتتميّز المائدة الكويتية بغنى أطباقها وتنوّعها، ويعتبر المطبخ الكويتي من أكثر المطابخ العربية ملاءمة في الولائم والمناسبات، وفي جلسات العائلة والأصدقاء. وهو يتقاسم هذه الخاصية مع المطبخ المغربي. ولمعرفة المزيد عن هذا البلد الساحر أحيلك على مقالتي :أجمل الأماكن السياحية بالمغرب.

وإليك أهم وأشهر الأكلات الكويتية:

– مطّبق الزبيدي الكويتي:

طبق كويتي مشهور جداً، يُحشى السمك الزبيدي بالبصل والثوم والكثير من البهارات عن طريق إحداث شقوق في السمكة وحشوها، ويُطهى مع الرز والزبدة والزبيب والفلفل والزعفران، سمكة الزبيدي من أشهر الأسماك في الكويت، وسُمّي مطبّق الزبيدي لأن ملمسه يشبه الزبدة.

– سمكة السبيطي:

تُتبّل سمكة السبيطي بالبهارات والزيت والليمون والتمر الهندي والتمر العادي، وتُحشى بالبصل والفلفل الملون والرّبيان بعد تحميسها، ثم تُشوى بالفرن وتُقدم مع الرز.

– الدولمة الكويتية:

تنتشر الدولمة في العراق وتشتهر في بلاد الشام باسم ورق العنب، أمّا في الكويت فتدعى الدولمة الكويتية أو البراق، وهي عبارة عن ورق العنب والبصل المحشي بالرز والبهارات والتمر الهندي والطماطم.

– كبّة الشمندر:

تشتهر كبّة الشمندر بلون وردي مميز، وتتكون عجينتها من البرغل والرز والشمندر المسلوق أو المشوي، بينما تكون الحشوة لحم مُحمّس مع البهارات والبصل حيث تُحشى العجينة بها ومن ثمّ تُقلى وتصبح جاهزة للتقديم، تُعدّ كبّة الشمندر من الأطباق الصحية الخفيفة.

– بلاليط:

وجبة مشهورة في بلدان الخليج عموماً وتَحضُر بكثرة في أيام الأعياد، تتكون من الشعيرية المسلوقة التي يُضاف لها السكر ثم تُطبخ بالزبدة أو السمنة مع الهيل والزعفران ويُقدّم معها البيض المقلي والعسل أحياناً.

– الدرابيل بالدارسين:

سُمّيت بالدرابيل نظراً لشبهها بالدربيل وهو المنظار في اللهجة الكويتية، تتكون من رقائق رفيعة مطوية وتحتوي بين طبقاتها على السكر والهيل والدراسين (القرفة)، تُقدّم الدرابيل عادةً مع الشاي.

– قرص عقيلي:

من الحلويات الكويتية الشعبية الشهيرة، تكون على شكل قرص كبير أو أقراص صغيرة كثيرة، وتُسكب على الأقراص صلصة السمسم، تُعرف هذه الحلويات برائحتها الزكية لاحتوائها على الهيل والزعفران.

وطبعا هذا جزء قليل جدا جدا من إبداعات المطبخ الكويتي الرائع. ولمعرفة المزيد عليك بزيارة هذا البلد الآمن الجميل والطيب، وستنبهر من حفاوة سكانه وعراقة حضارته والتنوع الكبير في مطبخه.

المطبخ الكويتي

رحلة سعيدة.